شمسان بوست:
2024-05-20@05:57:09 GMT

نبتة معجزة تخفض نسبة السكر في الدم خلال دقائق فقط

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:

يمكن لعشبة “الجينسنغ” الخارقة أن تخفض نسبة السكر في الدم خلال 30 دقيقة فقط من تناولها وفق ما أفاد موقع “إكسبريس” البريطاني.

وقال الموقع في تقرير تحت عنوان “الغذاء الخارق المعزز للمناعة والذي يخفض نسبة السكر في الدم خلال”30 دقيقة”، إنه في مقابل التوصيات بتجنب الكربوهيدرات المكررة، فإنه لحسن الحظ أظهرت الدراسات أن هناك أطعمة أخرى لها أثار معاكسة على جلوكوز الدم مما يساعده على الانخفاض في فترة زمنية قصيرة.



والكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز، وكذلك الحلوى والمشروبات الغازية والسكر والحلويات، تميل إلى إحداث ارتفاعات حادة في نسبة السكر في الدم، ويمكن أن تزيد من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
ووجدت الدراسات أن”الجينسنغ”، وهي نبتة جذرية توصف بخصائصها المضادة لمرض السكري، وثبت أنها تخفض مستويات السكر في الدم في غضون نصف ساعة فقط.

لاحظت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Medicinal Food انخفاضا ملحوظا في مستويات الجلوكوز في الدم بعد 30 دقيقة من تناول مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من اختلال الجلوكوز الصومي الجينسنغ الأحمر الكوري.

أفادت وكالة “سبوتنيك” بأن هذه الدراسة تعد واحدة من العديد من الدراسات التي تؤكد أن الجينسنغ الآسيوي والأمريكي يقللان من نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.


ووجد تحليل تلوي عام 2016 تحسنًا في الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بعد استخدام الجينسنغ، وهي التأثيرات التي يمكن أن تعزى بما في ذلك إلى ألياف الجينسنغ القابلة للذوبان، والتي ترتبط بجزيئات الكولسترول داخل الجهاز الهضمي وتسحبها خارج الجسم.


وأشار الباحثون أيضًا إلى أن استخدام مستخلص الجينسنغ يمكن أن يعالج ارتفاع ضغط الدم، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التركيز العالي للجينسنغ من مضادات الأكسدة يعني أنه يمكن أن يكون فعالًا في تعزيز مناعة الجسم.


ويمكن أن توقف هذه الحماية المضادة للأكسدة إنتاج الخلايا السرطانية ونموها، حيث وجد الباحثون أن الجينسنغ يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 16٪.


وأشارت الدراسة إلى أنه يجب استخدام هذه العشبة بحذر، حيث يمكن أن يؤدي استهلاكها بجرعات عالية على المدى الطويل إلى ظهور أعراض جانبية مثل الإسهال والأرق والصداع وسرعة ضربات القلب وتقلبات ضغط الدم.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: نسبة السکر فی الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا

الإصابة بمرض السكر تحدث بسبب تراجع قدرة الجسم على إفراز هرمون الإنسولين بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وفقًا لما ذكره موقع «healthline» الطبي، وهناك عدة علامات مبكرة تظهر على الجسم تخبرك بأنك مصاب بالسكري، وينبغي عليك التوجه للكشف الفوري.  

يقول الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري أمراض السكر والباطنة العامة، أن هناك نوعين لمرض السكري، هما سكر النوع الأول الذي غالبًا ما يُصاب به المريض في مرحلة طفولته، ويحتاج لتناول جرعات الأنسولين يوميًا وتشكل نسبة الإصابة به حوالي 10% من مرضى السكر، وسكر النوع الثاني وهو الأكثر شيوعًا، ويحدث عادة نتيجة السمنة المرتبطة بالعادات الغذائية الخاطئة، كالإفراط في تناول السكريات والدهون غير الصحية.

ويضيف عبد الوهاب، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك عدة علامات مبكرة تخبرك بأنك مريض سكر، تختلف شدتها من مريض لآخر، هي كالتالي:

الشعور الدائم بالجوع والعطش

إذا كنت تشعر بالجوع والعطش بشكل دائم، فقد تكون مصابًا بالسكر، لأن مريض السكر لا يحصل على الطاقة اللازمة من الطعام الذي يتناوله، ما يشعره بالرغبة الدائمة في تناول مزيد من الطعام والماء.

كثرة التبول

عند الإصابة بارتفاع سكر الدم، تحاول الكلى إزالة السكر الزائد عن طريق تصفيته من الدم، من خلال التبول بكثرة خاصة في الليل.

تشوش الرؤية

يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى حدوث تشوش في الرؤية، نتيجة تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين.

بقع زرقاء في الجلد

ظهور بقع زرقاء في الجلد من العلامات المُبكرة للإصابة بمرض السكر، وعادة ما تتكون تلك البقع على الرقبة والفخذين.

الشعور بالتعب والإرهاق

يؤثر مرض السكري على مستوى الطاقة في الجسم، إذ يجعله يشعر دائمًا بالكسل والخمول والتعب، لأن السكر لا ينتقل بشكل كاف إلى خلايا الجسم.

وخز أو تنميل في اليدين والقدمين

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلى الشعور بالألم والوخز في اليدين والقدمين، لأن السكر يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب.

ويؤكد استشاري أمراض السكر، أهمية خضوع المريض للكشف الفوري وإجراء التحاليل اللازمة، بعد ملاحظة ظهور تلك العلامات، للحصول على العلاج المناسب والتحكم في مستوى سكر الدم قبل تفاقم الوضع وحدوث مضاعفات.

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • «استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتوى التثقيفي» في يوم علمي بصحة البحيرة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • وظائف خالية في 9 محافظات.. وذوي الهمم “لا يمكن نسيانهم”