بوابة الفجر:
2024-06-02@17:09:50 GMT

داعية إسلامي: الكذب على الزوجة حلال فى هذه الحالة!

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

رأى الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، أنه يجوز الكذب في ثلاث حالات فقط، ولا يعتبرها الإسلام كذبًا، وهي: الكذب للإصلاح بين المتخاصمين، وخداع الأعداء في المعركة، والكذب لإرضاء الزوجة.

الكذب في ثلاث

وقال الدكتور أسامة قابيل، خلال حواره ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع عبر فضائية "MBC مصر2"، اليوم الإثنين، إن الدليل على ذلك قول أم كلثوم بنت عقبة: "ما سمعت رسول الله يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث كان رسول الله يقول: لا أعده كاذبا الرجل يصلح بين الناس يقول القول ولا يريد به إلا الإصلاح والرجل يقول في الحرب والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها".

الصلح بين المتخاصمين

وأضاف العالم الأزهري: "يعنى فى الصلح بين المتخاصمين، اثنين بينهم معارك وحرب بندخل نحل ما بينهم، تقول لأحدهم ده دايما يجيب سيرتك بالخير وهو زعلان معاك، وكذلك الشخص الثاني يقال له كده عشان النفوس تهدأ فيما بينها".

د.حماد عبدالله يكتب: " الكذب " له ألوان متعددة !! عضو مركز الأزهر للفتوى: اعتبار أن الكذب له ألوان "بلوة" (فيديو) الكذب على الزوجة

وتابع الدكتور أسامة قابيل: "الزوج والزوجة فى البيت، يعنى لو هى بتسأله الأكل حلو وهو عارف لو قال غير كده هتزعل، يقولها حلو مفيش مشكلة، هو كده مش بيكذب، لكن هو بيطيب خاطرها، وكمان هو مش بيحب أمها، وسألها هى مامتك كلمتك، وهى ممكن تقول له لأ عشان تطيب خاطره عشان ميزعلش، لكن هذا ليس معناه على الإطلاق فى كل حاجة،ده بيكون لإرضاء الزوجة أو الزوج وليس للخديعة والكذب".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الازهر الشريف المتخاصمين الاسلام

إقرأ أيضاً:

أسامة القوصي ضيف أولى حلقات الموسم السابع من برنامج «الشاهد» الليلة

ينطلق الموسم السابع من برنامج الشاهد، تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناة إكسترا نيوز، في الحادية عشر مساء اليوم السبت، وذلك تحت عنوان 30 يونيو أيام المجد والكرامة.

ويحل الدكتور أسامة القوصي، الداعية والباحث الإسلامي، ضيف أول وثاني حلقات برنامج الشاهد، ليوثق شهادته على عنف الجماعة الإرهابية وكيف نجا من تفكيرهم الإرهابي بعد تجربته الشخصية، ويوثق شهادته على يوم 30 يونيو الذي كان بمثابة عودة الروح لمصر.

ويوثق الباز في الموسم السابع من برنامج الشاهد شهادات مع من صنعوا أحداث ثورة 30 يونيو حتى تعرف الأجيال المقبلة أن بمصر رجال حافظوا على العهد وصانوا الأمانة.

ويستضيف البرنامج في هذا الموسم نخبة من الشخصيات التي صنعت الحدث وشاركت في ثورة 30 يونيو التي غيرت مجرى التاريخ ووجه الوطن.

ويقدم الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير بجريدة الدستور الموسم السابع من برنامج الشاهد، يوميا على شاشة اكسترا نيوز في تمام الساعة الحادية عشرة مساء.

ويعد برنامج الشاهد الذي يقدمه محمد الباز على شاشة إكسترا نيوز، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كلا من هند مختار والبدري جلال ورضا داود.

 

مقالات مشابهة

  • الزناري ينتظم في تدريبات الزمالك
  • د.حماد عبدالله يكتب: " الكذب " له ألوان متعددة !!
  • أسامة القوصي ضيف أولى حلقات الموسم السابع من برنامج «الشاهد» الليلة
  • لجهوده بالاهتمام بقضايا المسلمين.. هيئة بنجلاديش للخدمات الإنسانية تكرم أسامة الأزهري
  • هيئة بنجلاديش للخدمات الإنسانية تكرم أسامة الأزهري
  • الفنانة الشهيرة نجوى فؤاد تكشف ما قاله لها الشعراوي
  • الراقصة الشهيرة نجوى فؤاد تكشف ما قاله لها الشعراوي
  • عمرو دياب من شارع فيصل للعالمية |الظهور الأول له مع الراقصة الشهيرة
  • نجوي فؤاد تكشف حوارها مع الشيخ الشعراوي حول اعتزالها الرقص
  • أسامة سعد عرض الاوضاع مع ماديان وايوب الحسيني