أبوظبي – الوطن:

حقق الجواد ” ميسي ” لقب المحطة الهولندية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة التي أقيمت يوم الأحد الموافق 24 سبتمبر 2023 في مضمار دوندخت العشبي في مدينة لاهاي بمملكة هولندا، ضمن سلسلة سباقات النسخة الثلاثين وذلك في ختام الجولات الأوروبية للكأس الغالية التي شهدت حضور جماهيري مميز وأصداء إعلامية واسعة.

ونجحت محطة هولندا من تحقيق مكتسبات مهمة وإضافية لمسيرة الكأس الغالية التي تجوب دول أوروبا والعالم، وذلك في ختام سباقاتها الأوروبية الـ9 التي أقيمت في مضامير دول : ( فرنسا ، إيطاليا ، بولندا ، السويد ، بلجيكا ، بريطانيا ، روسيا ، ألمانيا ، هولندا) ، ما يؤكد التفاعل المميز لملاك ومربي الخيل العربي بكافة دول العالم مع سباقات الكأس الغالية وشغفهم الكبير للمشاركة في الحدث التاريخي العريق.

وتمكن الجواد “ميسي” المنحدر من نسل (داحس × جين دي ارك بنت دورمان) والذي يعود للمالك فيدو كيرسميكرز وتحت إشراف المدرب تيمو كيرسميكرز وقيادة الفارس وليام مونجيل من تسجيل انتصارا مهما في مسيرته المميزة ، بعد أن تألق وأبدع في أدائه وأبهر الحضور الجماهيري في مضمار دوندخت بانطلاقته القوية واندفاعه الكبير في عمق المستقيم متخطيا الجواد ” سلوى ” (كالينو × راقية بنت عامر) للمالك وذنان ريسينغ وإشراف المدرب ألبان دي ميول وقيادة الفارس ستيفن بروكس بفارق نصف طول وتمكن من حسم لقب القمة الهولندية على الكأس الغالية التي شهدت مشاركة مجموعة مميزة تمثل نخبة الخيول العربية في هولندا وأوروبا، وأقيم السباق لمسافة 2150 متر للخيول من عمر 4 سنوات فما فوق ضمن الفئة الثالثة.

وقطع البطل مسافة السباق بزمن 2.30,00 دقيقة، وجاء بالمرتبة الثالثة الجواد ” جارف” (داحس × كيس دي غزال بنت دورمان) للمالك هيف بن محمد القحطاني بإشراف المدربة إليزابيث بيرنارد وقيادة الفارس أدري دي فريس بطل النسخة الماضية في هولندا ، لينجح ” ميسي” من إضافة لقب الكأس الغالية إلى خزائنه من جديد بعد فوزه السابق بلقب المحطة البلجيكية في عام 2020، حيث سبق للبطل من تحقيق مجموعة كبيرة  من الألقاب والمشاركات الرائعة ويقف في مقدمتها لقب جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ( الفئة الأولى ) في أبوظبي 2020.

وحظي سباق الكأس الغالية بإشادات هولندية وأصداء واسعة، بما يواكب مكانة الدولة والحدث الذي يقام بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، لرفعة شأن الخيل العربي الأصيل بكافة دول العالم، انطلاقا من نهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

شهد السباق وتوج الفائزين سعادة فيصل الرحماني مشرف عام سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية وعلي الشحي القائم بأعمال سفارة الدولة لدى مملكة هولندا وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، حيث تسلم المدرب تيمو كيرسميكرز والفارس وليام مونجيل كأس المحطة الهولندية.

كما شهد السباق حضور أعضاء السلك الدبلوماسي في هولندا وهم : مارك جيريتسن مدير شؤون شمال أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الهولندية بجانب علي الظفيري سفير الكويت، عبدالله الحارثي سفير سلطنة عمان، ضيف الله الفايز سفير مملكة الأردن، سحر غانم سفيرة اليمن ، عادل السفياني من سفارة السعودية ، أحمد موسى من سفارة فلسطين.

من جانبه قال سعادة فيصل الرحماني مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة: ” نعرب عن فخرنا واعتزازنا بالنجاحات المبهرة  والمنجزات المهمة التي حققها سباق هولندا في ختام المحطات الأوروبية للكأس الغالية، كما نؤكد أن نجاحات سباقاتنا العالمية ما هي إلا ثمرة الدعم السخي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، لمسيرة الحدث وريادته في المضامير العالمية”.

وتابع: “سعداء بالأصداء الهولندية الواسعة التي حُظيت بها المحطة الختامية للجولات الأوروبية، موضحا أن سلسلة السباقات ومسيرتها الريادية الممتدة على مدار 30 عاما تمثل دعما كبيرا ومهما لأسرة الخيل العربي في العالم وبالتحديد للملاك والمربين وتساهم في تقديم فرص الاعتناء بتربية ورعاية الخيل العربي ورفع معدلات الإنتاج، ما يترجم هدفها ورسالتها الرائدة”، مضيفا: “شهدنا في كافة المحطات تنافس كبير ومشاركة مميزة من نخبة مرابط الخيل العربي في القارة الأوروبية، ما يؤكد على مكانة الحدث وقيمته التاريخية والعالمية في مسيرة سباقات الخيل العربي”.

من جانبه أشاد علي الشحي القائم بأعمال سفارة الدولة لدى مملكة هولندا بالنجاحات المهمة التي حققها سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في هولندا المحطة الختامية للجولات الأوروبية والأصداء الكبيرة التي شهدها الحدث بما يعكس مكانة دولة الإمارات ودورها الريادي في مد جسور التواصل والتلاقي بين شعوب العالم في مختلف المبادرات والبرامج والفعاليات التي تساهم بتسليط الضوء على حرص واهتمام القيادة الرشيدة لرفعة الخيل العربي والحفاظ على إرث الإمارات في كافة دول العالم، مبينا أن السباق جسد فرصة مهمة للهولنديين والأوروبيين للاطلاع على ثقافة وتراث الإمارات الأصيل واهتمام قيادتها الرشيدة برفعة الخيل العربية”.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعقد مؤتمراً حول تأثير “ألف ليلة وليلة” في إسبانيا

 

 

 

 

عقدت جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مؤتمرا أكاديميا حول التأثير الكبير الذي تحظى به “ألف ليلة وليلة” في إسبانيا، وذلك بالتعاون مع مؤسسة “البيت العربي” في مدريد، وبمشاركة نخبة من المتحدثين الأكاديميين والمتخصصين في اللغة العربية وآدابها.

وعقد المؤتمر تحت عنوان “ألف ليلة وليلة: رحلة عبر الزمان والمكان من أبوظبي إلى مدريد مرورا بطوكيو ولندن”، بهدف تعزيز علاقات التعاون بين الجائزة ومؤسسة “البيت العربي”، ومد جسور التواصل بين الثقافتين العربية والإسبانية وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات من شتى أنحاء العالم.

حضر المؤتمر وفد من مركز أبوظبي للغة العربية ضم كلا من سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب؛ وعبدالرحمن محمد النقبي، مدير إدارة الجوائز الأدبية في مركز أبوظبي للغة العربية؛ وعدد من السفراء والمسؤولين والنخب الثقافية والأكاديمية والأدباء والكتاب العرب والإسبان.

وقال سعادة سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي”يأتي تعاوننا مع مؤسسة “البيت العربي” في مدريد، لإقامة مؤتمر “ألف ليلة وليلة”، ضمن جهود إمارة أبوظبي ومساعيها لإقامة المؤتمرات والفعاليات والأنشطة العالمية، التي من ِشأنها التقريب بين مختلف الشعوب والثقافات حول العالم، ومد جسور الحوار المبني على التسامح وفهم واحترام وقبول ثقافة الآخر، كما نسعى من خلال هذه المؤتمرات إلى تعزيز ونشر اللغة العربية والتعريف بآدابها وتراثها وإرثها الثقافي والحضاري”.

من جهته، قال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب إن جائزة الشيخ زايد للكتاب تسعى إلى ترسيخ قيم التسامح والحوار والتعاون المشترك بين مختلف ثقافات وشعوب العالم وإثراء المشهد الثقافي المحلي والعالمي، مشيرا إلى أن إسبانيا تعد المحطة الأولى للمؤتمر تليها محطتان في اليابان والمملكة المتحدة ضمن الجهود المتصلة بتعزيز ونشر الثقافة العربية على المستوى الدولي.

وأوضح أن المؤتمر كان بمثابة مصدر إلهام للمزيد من المفكرين والباحثين والمترجمين والطلبة، وحافز لهم على الدراسة والبحث في الثقافة العربية، بما يساهم في التواصل الثقافي مع إسبانيا ومد جسور التبادل الحضاري والتقريب بين الشعوب.

من جانبها قالت إيرين لوزانو دومينغو، مديرة مؤسسة “البيت العربي“نتطلع في مؤسسة البيت العربي قدما إلى هذا التعاون مع ’جائزة الشيخ زايد للكتاب‘، التي تعد واحدة من أهم المؤسسات الثقافية في منطقة الخليج العربي، إذ اندرج تنظيم هذا المؤتمر المخصص لواحد من أهم الأعمال في الثقافة العربية ’ألف ليلة وليلة‘ في إطار حرصنا على التواصل والتعاون الوثيق مع الجهات المعنية في المجالات الإبداعية بالمنطقة العربية ولا شك أن شراكتنا مع جائزة الشيخ زايد للكتاب، تعد فرصة لتعزيز مكانتنا ودورنا كمؤسسة تمثل إسبانيا في المنطقة، ما يساهم في بناء جسور الحوار والتفاهم والتبادل الثقافي بين مجتمعاتنا”.

وتعد “ألف ليلة وليلة” بحكاياتها وقصصها وشخصياتها من الأعمال الإبداعية التي ساهمت في إثراء الأدب العالمي، وهي جسر للتواصل بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى والشرق والغرب عموما، حيث تُرجمت إلى العديد من اللغات العالمية وألهمت مخيلة العديد من الأدباء والفنانين والشعراء في أعمالهم لتصبح تراثا إنسانيا، ينهل منه الجميع وتتناقله الأجيال على مر العصور وما زال العمل حتى يومنا هذا يحظى بمزيد من الدراسة والنقد والتحليل شرقاً وغرباً.

واستضاف المؤتمر جلسة حوارية حول “تأثير الليالي العربية / ألف ليلة وليلة في إسبانيا”، بمشاركة نخبة من الباحثين والمتخصصين المرموقين في إسبانيا كما شهد تنظيم فعالية موسيقية. وام


مقالات مشابهة

  • جائزة الشيخ زايد للكتاب تعقد مؤتمراً حول تأثير “ألف ليلة وليلة” في إسبانيا
  • رئيس الدولة يتلقى عدداً من الاتصالات الهاتفية للتهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • أستاذ استثمار: تحسين نظرة المؤسسات المالية للاقتصاد المصري تتويج لجهود الدولة
  • رئيس اتحاد كرة القدم الفرنسي يدعم مبابي
  • جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب منصة رائدة لتحفيز صناع المحتوى الهادف والمبتكر
  • رئيس البرلمان العربي يدعو إلى تكثيف الجهود وتكاتف المنظمات الدولية للحد من خطاب الكراهية
  • مصطفى عمار: عادل إمام سفير فوق العادة للكوميديا المصرية في الوطن العربي
  • جالية العالم العربي في ايطاليا والرابطة الطبية الأوروبية يبعثون التهاني للشعوب العربية لحلول عيد الأضحى المبارك
  • هولندا.. المرشحون للحقائب الوزارية يخضعون للاستجواب
  • البروفيسور طارق الجابري: علينا دراسة ونشر التراث الطبي العربي والإسلامي لإعادة الثقة للجيل الناشئ