قال رئيس "حزب المصري الديمقراطي" فريد زهران، إن "الحركة المدنية الديمقراطية لها توجهات واضحة وبرنامج محدد والحديث حول المجلس الرئاسي المستقبلي سابق لأوانه".

وأوضح فريد زهران خلال لقائه ببرنامج "مساء دي إم سي" بقناة "دي إم سي": "لم يعرض على حتى الآن من أي مرشح رئاسي فكرة التواجد ضمن مجلس رئاسي، وحال عرض ذلك سيكون لكل مقام مقال خاصة فيما يتعلق بمن هو الشخص وعلاقته بالحركة المدنية وما اذا كان جزءا من مسار الحركة المدنية الماضية".

وأضاف: "الحركة المدنية اتخذت الفترة الماضية مسارا محددا حيث وافقت على الدخول في الحوار الوطني وكانت شريكا في مجال سياسي بطريقة معينة، 12 حزبا جلسوا معا طوال فترة عام ونصف العام وحضروا جلسات الحوار الوطني، وأخرجت كتابا بعنوان أفق الخروج".

وقال فريد زهران: "حتى غلق باب الترشيح للانتخابات الرئاسية المناقشة حول المجلس الرئاسي ممكنة ومطروحة، وهناك عتبة انتخابية الحصول على 25 ألف توكيل من المواطنين أو تأييد 20 نائبا من مجلس النواب، وقد يكون هذا صعبا في أيام قليلة".

وتابع: "الحديث عن مشهد الانتخابات الرئاسية ما زال مشوشا وأية متغيرات قد تطرأ مع ظهور مرشحين آخرين، حيث قد يترشح المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين".

وأكد: "المناقشة حول التحالفات الانتخابية ستظل مفتوحة حتى إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وأحمد الطنطاوي مرشح فردي وحزب الكرامة لم يعلن تأييده حتى الأن وحتى لو الحزب أعلن تأييده فليس له نواب بمجلس النواب، هل يستطيع أحمد الطنطاوي أو جميلة إسماعيل الحصول على دعم من نواب مجلس النواب الإجابة ممكن، وممكن لا، هل لو تضافرت جهودهما هل يمكنهما الحصول على دعم النواب الإجابة لا، الذي يعدل العتبة الانتخابية هو الذي سوف يبقى مرشحا فعلا وأنا حتى الأن مرشح محتمل وأصبح مرشحا حقيقيا لو استكملت أوراقي، وأديت الخدمة العسكرية ولو جميلة إسماعيل وفريد زهران مع أحمد الطنطاوي أو أي مرشح اَخر استكمل بعضهم أو كلهم الأوراق سنجلس سويا وسيكون الأمر الخاص بالمجلس الرئاسي مفتوحا للنقاش".

إقرأ المزيد مصر.. "الهيئة الوطنية" تعلن موعد إعلان نتائج انتخابات الرئاسة المقبلة وتتوعد

المصدر: وسائل إعلام مصرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم الانتخابات الرئاسية في مصر القاهرة

إقرأ أيضاً:

الانتقالي يرفض فتح الطرقات بين الشمال والجنوب ويهدد بالانسحاب من المجلس الرئاسي وحكومته

الجديد برس:

عبّر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عن رفضه لفتح الطرقات المغلقة بين المحافظات اليمنية خصوصاً الرابطة بين مناطق سيطرته وبين مناطق حكومة صنعاء.

جاء ذلك خلال اجتماع لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، أمس الثلاثاء، برئاسة عيدروس الزُبيدي.

وذكر موقع الانتقالي على شبكة الإنترنت، أن اللقاء استعرض المستجدات المتعلقة ببعض التحركات المطالبة بفتح المنافذ المؤدية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، مؤكداً دعمه لتصريحات وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، التي شدد فيها على أن إجراءات “فتح الطرقات يجب أن يسبقها وقف شامل لإطلاق النار وتشكيل لجان رسمية لتنفيذ الإجراءات بعيداً عن العشوائية”.

ودعا الاجتماع، مجلس القيادة الرئاسي والحكومة إلى سرعة إنفاذ قرارات البنك المركزي في عدن، والقرارات الوزارية الأخيرة في الجانب الاقتصادي، واستكمال نقل مؤسسات وأجهزة الدولة إلى عدن.

وأشار إلى أن التلكؤ في خوض المعركة الاقتصادية ضد الحوثيين، “لن يكون مرفوضاً فقط، بل سيمثل ضربة حقيقية للشراكة القائمة”، في تهديد صريح بالانسحاب من المجلس الرئاسي وحكومته.

وجدد الانتقالي على “التمسك بالإطار التفاوضي الخاص بقضية شعب الجنوب، الذي اتفقت عليه جميع الأطراف المشاركة في المشاورات التي رعاها مجلس التعاون لدول الخليج العربي في العاصمة السعودية الرياض، معتبرة هذا الإطار منطلقاً أساسياً يتناسب مع جوهر القضية، ويُلبي تطلعات شعب الجنوب”.

من جهته، وضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي شروط جديدة أمام الانتقالي وذلك رداً على الشروط المماثلة التي وضعها الزبيدي.

وأكد العليمي خلال اجتماع هيئة المصالحة والتشاور في عدن بأن تحسين الخدمات ودعم قرارات البنك المركزي بنقل البنوك إلى عدن مرتبط بـ 6 شروط، أبرزها تفكيك قواته العسكرية عبر “المضي قدماً في إجراءات توحيد وتكامل القوات المسلحة والأمن”، وحماية التوافق القائم في إطار مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، إضافة إلى دعم جهوده لبناء النموذج في المحافظات المحررة، بما في ذلك تسهيل وصول الدولة إلى كافة مواردها العامة.

وشدد العليمي على ترسيخ وحدة اليمن وتوحيد الخطاب الإعلامي ومكافحة ما وصفها بالشائعات والتضليل التي من شأنها تهديد وحدة الصف، وذلك في إشارة واضحة إلى حملات الانتقالي.

مقالات مشابهة

  • الانتقالي يرفض فتح الطرقات بين الشمال والجنوب ويهدد بالانسحاب من المجلس الرئاسي وحكومته
  • النائبة عفاف زهران: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة انعكاس لجهود مصر
  • العليمي: أولويات المرحلة يجب أن تتصدرها حشد الطاقات لإستعادة الدولة
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • من المعارضة.. بيانٌ رئاسي وهذا ما جاء فيه
  • محمد باقر قاليباف.. المرشح الأوفر حظًا لرئاسة إيران
  • بريجة سيستقيل من البرلمان مترشحا لرئاسة عمالة الدار البيضاء خلفا للناصري القابع في السجن
  • رسميا آيت منا يضع ترشيحه لرئاسة الوداد ومخاوف من إغراق النادي في دوامة الفشل
  • في سن الـ28.. من هو مرشح اليمين المتطرف لرئاسة وزراء فرنسا؟
  • خبير قانوني: يجوز مساءلة السفير عما يقوم به من أعمال تمس سمعة البلد؟