حيرة بين الباحثين والعلماء بعد رصد عناكب باللونين الأزرق والبنفسجي، وهي ألوان نادرة الوجود بالطبيعة، ويصعب مشاهدتها بالنباتات والحيوانات والحشرات، ويبحث العلماء عن السر وراء ظهور عناكب بهذه الألوان في تايلاند.

العديد من الأشخاص لا يعرفون سوى نوع واحد من العناكب الذي قد يشاهدونه في زوايا الغرف وبأركان المنزل خلال مهام التنظيف، وهو ينسج خيوطه الرفيعة، والتي عادت تكون باللون الأسود المألوف، غير أن عناكب بألوان جديدة أثارت حيرة العلماء في تايلاند، بعد رصد عناكب كبيرة الحجم باللون الأزرق واللون البنفسجي المشع خلال رحلة علمية في مقاطعة فانغ نغا جنوبي البلاد، بحسب ما ذكرت الـCNN.

البنفسجي والأزرق ألوان عناكب جديدة بتايلاند

العناكب الجديدة التي تم رصدها كانت تتمتع باللون البنفسجي المزرق، يشبه بريق اللون الأزرق الكهربائي ويوصف بأنه أحد ألوان الأزرق السماوي، بحسب ما أكد نارين تشومفوفوانج الباحث في علم الحشرات وأمراض النباتات وأحد الباحثين ضمن الرحلة العلمية، وأكد الباحثون أنهم سجلوا اكتشافهم بالمجلة العلمية ZooKeysk، باعتباره حيوانا جديدا تم العثور عليه بين أشجار المياه المالحة بغابة مانغروف، وفقا للشبكة الأمريكية.

الأزرق لون نادر الوجود بالطبيعة

اللون الأزرق بصفة عامة هو أحد أكثر الألوان ندرة في الطبيعة، لذا يعد رؤيته على حيوان أمر رائع على نحو خاص، وفقا لـ «تشومفوفوانج»، ويعتقد الباحثون أن اللون الأزرق بالعناكب ليس نتيجة التصبغ بل إن مبعثه تناغم ما يعرف بالهياكل النانوية الحيوية الضوئية، فمن المعروف أن اللون الأزرق في هذه العناكب تحديدا من طبيعة بنية شعرها، التي تتضمن هياكل نانوية تتلاعب بالضوء، بما يؤدي إلى ظهور هذا اللون اللافت، ويأتي اللون الفريد لهذه العناكب من نوعين من الشعر يتميزان بلونين مختلفين: الأزرق المعدني والبنفسجي المزرق، ويوجدان في أجزاء مختلفة من الجسم، وفقا لـCNN.

ندرة اللون الأزرق بالطبيعة

يرجع إلى الصعوبة في امتصاص وعكس أنواع محددة من الأطوال الموجية للضوء، بحسب الباحثين، «تشومفوفوانج» يوضح من جانبه أن ظهور اللون الأزرق بالنبات يحتاج إلى امتصاص كمية قليلة من الطاقة بينما يعكس الضوء الأزرق عالي الطاقة، وهو أمر يصعب حدوثه.

يوتيوبر شهير ضمن فريق الرحلة العلمية

يوتيوبر شهير كان ضمن الرحلة العلمية التي قام بها الباحثون يدعى جوتشو سيباوات والذي عرف عنه اهتمامه بالحياة البرية، وفريق البحث من جانبه يسعر للترويج لاكتشافه من خلال بيع حق تسمية الأنواع الجديدة المكتشفة، كما أنه يستهدف رفع الوعي ودعم السكان الأصليين المعروفين بـ «لاهو» شمالي تايلاند.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تايلاند الغابات العلماء اللون الأزرق

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل الثروة الكبيرة للنجم المصري محمد صلاح

تحول النجم الدولي المصري محمد صلاح إلى أحد أغنى اللاعبين في العالم بفضل الثروة التي جمعها خلال مسيرته الإحترافية، خاصة مع فريق ليفربول الإنجليزي الذي تألق معه بشكل لافت.

ومنذ انتقاله إلى نادي ليفربول قادما من روما الإيطالي مقابل 36 مليون جنيه استرليني في 2017، تحول صلاح البالغ من العمر 31 عاما إلى أيقونة "الريدز" بعدما سجل 211 هدفا في جميع المسابقات. 

وكشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أمس الخميس حجم العائدات المالية التي يتحصل عليها صلاح سنويا سواء من، تلك المتعلقة براتبه السنوي مع الفريق أو التي تأتي عبر الشراكات التجارية والإعلانات.

وقالت الصحيفة إن الحسابات السنوية لشركة "صلاح يو كيه كوميرشال ليمتد" المسؤولة عن التعامل مع شريحة من دخل المهاجم خارج الملعب في بريطانيا تقدم لمحة سريعة عن الثروة المتزايدة للنجم المصري.

وبحسب المصدر ذاته فيوجد حاليا نحو 25 مليون جنيه إسترليني (32 مليون دولار) في الميزانية العمومية للشركة التي يديرها صلاح، مقارنة بـ19.8 مليون جنيه استرليني قبل عام تقريبا.

وأوضحت الصحيفة أن هذا المبلغ يمثل جزءا صغيرا من الأجور التي يحصل عليها صلاح في ليفربول، والتي تقدر بما بين 18 مليون جنيه إسترليني و 21 مليون جنيه إسترليني سنويا.

وأشارت  "نيويورك تايمز" إلى أن رامي عباس مستشار اللاعب ومحاميه، ذكر العام الماضي أن حقوق الصور والأنشطة التجارية تزيد من أرباح صلاح المجمعة إلى ما يقرب من مليون جنيه إسترليني في الأسبوع. 

وكانت دراسة أجرتها كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، كشفت أن المصري وصل إلى نقطة في حياته المهنية تمكنه من كسب أموال خارج الملعب أكثر مما يفعله داخل الملعب.

وتمثل أرباح صلاح التجارية في المملكة المتحدة جزءا صغيرا فقط للرياضي الأكثر شهرة في العالم العربي، الذي يمتلك صفقات طويلة الأمد مع علامات تجارية مهمة مثل شركة "أديداس" و"بيبسي" وفودافون" و "دي إتش إل" و "أوبر" وبنك الإسكندرية وشركة "ماونتن فيو" العقارية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية وكيل صلاح قوله إن كل صفقة تجارية تتراوح قيمتها عادة بين 3.5 مليون جنيه إسترليني و6 ملايين جنيه إسترليني سنويا لموكله.

أصبح صلاح وجها لآلاف اللوحات الإعلانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات القليلة الماضية.
وفي عام 2022، كان نجم غلاف مجلة الموضة "جي كيو"، وكذلك كان يظهر بانتظام في الإعلانات التليفزيونية لشركة "بيبسي" في مختلف أنحاء المنطقة.

بحسب الصحيفة فإن وكيل صلاح أكد في وقت سابق أن التوقعات تشير إلى أن النجم المصري يكسب ما بين 54 مليون يورو (46.3 مليون جنيه إسترليني، 58.8 مليون دولار) و62 مليون يورو سنويا من الأجور وحقوق الصورة منذ تجديد عقده مع ليفربول في 2022.

ولاتشمل هذه الأرقام، الأرباح المتحققة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمتلك النجم المصري يقرب من 100 مليون متابع (35 مليون على فيسبوك وإكس و63 مليون على انستغرام) وهو أكبر عدد من المتابعين لأي لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يأتي هالاند في المرتبة التالية بـ 39 مليونا، بينما رونالدو الأكثر في العالم بـ 628 مليون.

وعلى الرغم من أن صلاح لم يتمكن أبدا من اللحاق برونالدو وميسي، اللذين ذكرت مجلة فوربس أن أرباحهما السنوية ستتجاوز 100 مليون جنيه إسترليني في عام 2023، إلا أن الصحيفة تقول إن "المسار التصاعدي للنجم المصري كان رائعا".

والمؤكد هو أن محمد صلاح بات هو اللاعب الأكثر قيمة تجاريا في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بفضل تألقه وتسجيله أكبر عدد من الأهداف.

لكن هذا التألق والنجاح لم يحققه صلاح مع المنتخب المصري مقارنة بليفربول الذي فاز معه بدوري أبطال أوروبا والدوري الممتاز.

وكانت تقارير إعلامية رشحت محمد صلاح منذ الموسم الماضي للانتقال إلى نادي الاتحاد السعودي، حيث يعتقد أنه قدم عرضلا سخيا بقيمة 150 مليون دولار للاستفادة من خدمات النجم المصري، لكن على ما يبدو فإن "الفرعون المصري" قد يفضل  مواصلة مشواره مع الفريق الذي أحرز معه لقب الدوري في 2020 وقبلها بموسم لقب دوري أبطال أوروبا.

يذكر أن عقد أفضل لاعب أفريقي في 2017 و2018 وهداف الدوري الإنجليزي ثلاث مرات، ينتهي مع ليفربول في ملعب أنفيلد الموسم المقبل.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الملاكمة يكشف سبب عدم اقامة بطولة الأندية في كوردستان وانسحابه من منافسات تايلاند
  • ما سرّ ثقوب المريخ التي حيرت العلماء؟
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • "صحار الدولي" يحصد جائزة "الأفضل في فئة البنوك الكبيرة"
  • مفاجأة علمية.. الباحثون يكتشفون الجذر الجيني المسؤول عن اضطراب يسبب الإعاقة الفكرية
  • حيلة مدهشة لإبعاد الحشرات عن منزلك
  • الكشف عن تفاصيل الثروة الكبيرة للنجم المصري محمد صلاح
  • اكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء يثير قلق العلماء
  • موضة صيف 2024.. الفستق والكناري والوردي الباستيل أبرز الصيحات
  • عامل جديد لتطور الاكتئاب!