كلمة ماجا MAGA، هي اختصار لشعار دونالد ترامب في الانتخابات، "لنجعل أمريكا عظيمة من جديد" Make America Great Again، وهو الشعار الذي أطلقه الرئيس الأمريكي السابق، خلال حملته الانتخابية في 2015.

واستخدم ترامب شعار ماجا، بشكل خاص عندما كان يتحدث عن الهجرة إلى الولايات المتحدة، في إشارة منه إلى أن الهجرة والتعددية الثقافية كانت سببًا في فقدان أمريكا لمكانتها العظيمة، وهو الشعار الذي نجح في جذب شريحة كبيرة من المحافظين القوميين الأمريكيين.

ويؤيد تيار ماجا القومي المناصر لترامب، سياسات منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة والتي روج لها خلال الانتخابية في 2016، إذ يتهمهم خصومهم دائمًا بتبني خطاب كراهية ضد الأقليات الجنسية والتحريض على العنف، لذا يتهم هذا التيار بالعنصرية.

ويؤمن أنصار تيار ماجا، بأفكار غريبة، بينها أن سياسات الهجرة هدفها استبدال المواطنين الأمريكيين البيض، كما يرددون بأن انتخابات 2020 تم تزويرها ليتم إسقاط دونالد ترامب، وعندها اقتحم أنصار ترامب مبنى الكابيتول في مشهد غير مسبوق في تاريخ البلاد.

ولا تقتصر مناصرة تيار ماجا، على المحافظين فقط، بل تمتد إلى بعض النخب من مؤيدي الحزب الجمهوري، والذين يؤمنون بأفكار ترامب، وشعاراته.

وينتشر تيار ماجا بشكل كبير في أمريكا، وله تأثير كبير على الحزب الجمهوري، كما ينفي اتهامه بالعنصرية، ويقول أنصاره إن هدفهم عودة أمريكا عظيمة، وتوفير حياة كريمة لشعبها.

وأبرز ما يميز ذلك التيار، هو إيمانه بنظريه المؤامرة، فمثلًا يؤمن بعضهم بوجود مجلس حكم خفي يتحكم في مصائر الشعوب، أيضًا وجود خطط للإطاحة بترامب، إضافة إلى اعتقادهم بأن الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، ليس أمريكي الأصل.

وهاجم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، منافسه المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، دونالد ترامب، ووصف مؤيديه بأنهم "متطرفون"، مُشيرًا إلى الخطر الذي يمثله "تيار ماجا"، المؤيد لترامب.

وتحدث بايدن أن أجندة تيار ماجا خطيرة للغاية، مُحذرًا من السماح لها بالمرور، لأنها ستقوض الديمقراطية في أمريكا بشكل كامل، بحسب "بي بي سي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحزب الجمهوري دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

"محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن

اعتبر موظفو حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن محاكمة هانتر بايدن تهدف إلى صرف انتباه الأمريكيين عن الجرائم الحقيقية للرئيس جو بايدن.

الولايات المتحدة.. هيئة المحلفين تدين هانتر بايدن بـ 3 تهم جنائية منها حيازة سلاح بطريقة غير قانونية أول تعليق من بايدن على إدانة نجله هانتر بـ 3 تهم جنائية

وذكر مكتب حملة ترامب في بيان عبر منصة "إكس": "لم تكن هذه المحاكمة سوى إلهاء عن الجرائم الحقيقية لعشيرة بايدن، التي حققت عشرات المليارات من الدولارات من خلال ممارسة الأعمال التجارية مع الصين وروسيا وأوكرانيا".

هذا وأدين هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء بجميع التهم الجنائية الثلاث الموجة إليه والمتعلقة بحيازته غير القانونية لسلاح ناري.

ووجدت هيئة المحلفين في ولاية ديلاوير هانتر بايدن مذنبا بتهم فدرالية تتعلق بالأسلحة غير القانونية عندما كان مدمنا على المخدرات، في أول مقاضاة جنائية تاريخية لنجل رئيس أمريكي في منصبه.

وقد أُدين ابن الرئيس جو بايدن، البالغ من العمر 54 عاما، بجميع التهم الفدرالية الثلاث التي واجهها، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن" وغيرها من وسائل الإعلام الأمريكية.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية تصل عقوبة اثنتين من التهم الموجة لهانتر بايدن إلى السجن لمدة أقصاها 10 سنوات، بينما تصل عقوبة الثالثة إلى 5 سنوات كحد أقصى.

وبموجب التوصيات التوجيهية الفيدرالية بشأن الأحكام، يمكن الحكم عليه بالسجن لأكثر من عام، لكن يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن لمدة أكثر أو أقل، كما وتحمل كل تهمة أيضا غرامة مالية قصوى قدرها 250 ألف دولار.

المصدر: تاس + RT

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي: حماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بتهم فيدرالية تتعلق بحيازة أسلحة
  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • "محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار لقدراته العقلية والكشف عن وجود مواد مخدرة في جسمه!
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة