الصحفي محمد محمد خير في آخر تسجيل له تكلم عن لقاء جمعه بقيادي كبير في قحت، وذكر له القيادي القحتي أن هذه الحرب تديرها بالكامل دولة الأمارات والهدف الأساسي منها هو تقسيم السودان إلى ثلاثة دويلات: دولة في الشرق تضم أقاليم الشرق والوسط الشمال، دولة في جنوب كردفان، ودولة في دارفور. والهدف هو خدمة أجندة إسرائيل.

الكلام عن مخططات تقسيم السودان إلى دويلات ليس جديداً وهو شائع وتردد كثيراً، ومن المؤكد أنه ليس تقسيما يهدف إلى حل مشكلات الدولة السودانية ومن أجل سواد عيون الشعب السوداني، ولكنها مخططات عدوانية تخص الدول التي تضعها لخدمة مصالحها هي ولا علاقة لها برغبات بعض للحمقى من الإنفصاليين في أقاليم السودان المختلفة.

الجيش يتصدى لهذه الحرب إنطلاقا من موقعه كمؤسسة دولة مهمتها الحفاظ على وحدتها وتماسكها واستقرارها، وهو يقوم بهذه المهمة كجيش قومي بطبيعة الحال، لا كجيش يتبع لجهة معينة. وهذا هو مفتاح نجاحه في التصدي لمخططات تقسيم البلد وانتصاره في الحرب.
المليشيات كأجسام هشة بدون أي وعي سياسي ومشبوهة وعرضة للإختراقات الإستخبارية، ليس مستغرباً أن تعمل على توجيه الحرب في منحى جهوي عنصري؛ ذلك يتماشى مع أهداف تقسيم وتفكيك الدولة.

ولكن عندما تتصدى الدولة بواسطة الجيش لهذه الحرب، فهي لا تستطيع أن تجابه سلوك المليشيات وتجاريها بنفس الأساليب الجهوية والعنصرية. وذلك لعدة أسباب، أهمها أن انسياق الجيش في هذا الاتجاه يعني تفككه على أسس عنصرية ومن ثم انهياره كمؤسسة، ما يعني نجاح مخطط بشكل تلقائي. إن ما يجسد وحدة السودان كدولة اليوم بعد هذه الحرب هو مؤسسة الجيش نفسها أكثر من أي شيء آخر. وحدة السودان اليوم تتجسد في الجيش أولاً، وبدرجة أقل في بقية مؤسسات الدولة. والدولة لا تستطيع أن تخوض حرباً على أسس جهوية باسم إقليم أو جهة معينة، هذا مستحيل.

فإذا كانت المليشيات المتمردة التي حاربت الدولة طوال تاريخها تقوم على أسس جهوية وقبلية وتستمد وجودها وقوتها من التكوين الجهوي القبلي، فإن الدولة كانت على العكس تستمد قوتها من كونها النقيض للمليشيات، وأنها تمثل الكل وهذا هو مصدر قوتها، وأيضاً مصدر ضعف المليشيات القبلية. ففي النهاية لا يمكن أن تنتصر مليشيا قبلية على الدولة.

فكرة أن رباط العرق أقوى من رباط الأيديوجيا، وبالذات أيديوجيا الدولة هي فكرة كسولة وساذجة قائمة على ملاحظات إنتقائية تافهة لا قيمة لها في ميزان القوى المحركة للصراع وبالذات في الحرب الحالية وبالتالي ليست حاسمة أو حتى مؤثرة في تحديد نتيجة الحرب. فكرة رابطة العصبية العرقية بقدر ما تبدو لضيقي الأفق كرابطة قوية على المستوى الضيق، إلا أنها تعمل ضمن حدود ضيقة للغاية. في الفيزياء هناك تشبيه ذو دلالة في هذا السياق؛ عندما نقارن القوة النووية التي تربط عناصر الذرات ببعضها نجد أنها أقوى بكثير من الجاذبية، ولكن في المقابل فإن قوة الجاذبية تعمل على نطاقات واسعة في الكون على مستوى المجرات وهي التي تتحكم في النهاية. نفس الفكرة رابطة الدم قوية بلاشك، ولكنها تعمل ضمن حدود ضيقة؛ تعمل على مستوى القبائل ولكن ليس على مستوى الدول؛ يمكن أن تكسب بها حرب قبلية ولكن ليس حرب ضد دولة.

فبقدر ما أن الجيش هو عنصر تماسك الدولة، العكس أيضاً صحيح؛ الجيش قوي لأنه يجسد تنوع وتعدد المكونات المختلفة. وحينما يفقد هذه الخاصية يتحول إلى مليشيا جهوية عنصرية. فالجيش السوداني يستمد قوته من القومية السودانية بقدر ما يعزز هذه القومية كإنعكاس وكتجسيد لها في الوقت نفسه، في علاقة جدلية.

فإذا كانت الحرب الحالية تحمل أجندة عنصرية، فهذه الأجندة يجب أن تُقرأ في سياق أوسع، سياق المؤامرة على وحدة البلد. وعليه فإن التصدي للعنصرية لا يكون بعنصرية مضادة حمقاء تخدم في نفس الاتجاه التفكيكي، ولكن بالترياق المضاد للعنصرية الذي يعزل دعاتها سياسياً وعسكرياً واجتماعياً ومن ثم يسهل هزيمهم.
وفي النهاية السودان منتصر بإذن الله.

حليم عباس

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: هذه الحرب

إقرأ أيضاً:

أمين حسن عمر لـعربي21: التيار الإسلامي مؤهل لقيادة السودان في مرحلة ما بعد الحرب

قال مستشار الرئيس السوداني السابق والقيادي البارز في "التيار الإسلامي العريض" بالسودان، الدكتور أمين حسن عمر، إن "الإسلاميين لم تمر عليهم أوقات هم أكثر اتفاقا وتعاونا من الوقت الراهن، والتيار الإسلامي في توحده وتنسيقه اليوم مؤهل، ولا ريب، لقيادة مرحلة ما بعد الحرب".

وأكد، في مقابلة خاصة مع "عربي21"، أن "هناك جهات خارجية، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، تعمل على دفع البلاد لتسوية مرفوضة تضمن وجودا فاعلا للمليشيا (في إشارة لقوات الدعم السريع) في القوة المسلحة، وفي المجال السياسي، وهو أمر يرفضه غالب السودانيين بقوة، وسوف يقاومونه بذات القوة؛ فالمليشيا المجرمة ومرتزقتها من خارج البلاد ليس لهم أي مكان في بلد حر يرفض الانصياع والإذلال".

وأشاد عمر بالتصريحات الأخيرة التي قالها مساعد قائد الجيش السوداني، ياسر العطا، والتي كشفت أن رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، سيلغي الوثيقة الدستورية ويعلن أخرى جديدة، كما سيقوم بتعيين رئيس وزراء مستقلا.

وأضاف عمر، وهو كبير المفاوضين عن الحكومة السودانية في محادثات الدوحة للسلام في دارفور (2009-2011): "تصريحات العطا تتجه ذات الاتجاه الذي يرغب فيه الشعب السوداني، وهذه القرارات تأخرت كثيرا للأسف استرضاءً لجهات لن ترضى إلا بالخضوع الكامل لإملاءاتها"، وفق قوله.

وفيما يلي نص المقابلة الخاصة مع "عربي21":

كيف ترى المشهد العام في السودان اليوم بعد مرور أكثر من عام على اندلاع الحرب؟


واقع الحرب شبيه بأوضاع كل حرب يقع فيها تطاول بسبب تعقيد الظروف الميدانية والسياسية والاقتصادية، وأكبر تعقيدات هذه الحرب هو التدخل الإقليمي والدولي الكثيف لغير صالح الشعب السوداني، والإمداد الذي يزيد ولا يتوقف من الجهات الراعية للمليشيا، والصمت المخزي مما يُسمى بالمجتمع الدولي تجاه جرائم المليشيا في حق المواطنين العزل من المدنيين، وحرب التطهير العرقي التي يشارك فيها آلاف المرتزقة من أنحاء متفرقة من أفريقيا.

الجيش السوداني يحزر تقدما بطيئا في الخرطوم ووسط السودان، كما تصدى لهجمات المليشيا على عاصمة إقليم دارفور وتكبّدت خسائر فادحة في الأنفس والمعدات، لكن الدعم اللوجستي والحربي لا يزال يُصب عليها صبا من الدولة الراعية لها عبر دول مجاورة تورطت بالرشاوى في الحرب، وما تدري لأي منزلق تقود بلادها بهذا السلوك المخزي، خاصة أن هناك محاولات باسم العمل الإنساني من قِبل دولة بعينها لتسهيل إمداد المليشيا بالسلاح، وخاصة من خلال دارفور، استغلالا لإعلان الحكومة السودانية ترحيبها بالعمل الإنساني في كل أنحاء البلاد بكامل الحرية.

وهذه حرب قاسية لا تستهدف فيها المليشيا مؤسسات الدولة، والسيطرة على الحكومة فحسب، وإنما تستهدف الأفراد والأشخاص والمرافق المدنية وتنهب وتقتل وتغتصب، وهذه الأعمال المجرمة أصبحت معلومة للكافة، في حين كانت الاستجابة تجاهها استجابة ضعيفة ولا تزيد عن الألفاظ الكلامية، لكن في الوقت نفسه هناك مساعي ومحاولات جادة من أجل البحث عن نهاية تحفظ للشعب السوداني حريته وإرادته وكرامته.

هل هي حرب جنرالين أم بين مشروعين متناقضين؟

سردية أن الحرب بين جنرالين سردية ينشرها ويقودها إعلام الدولة المتورطة في الحرب عبر رعايتها المليشيا، وإلا فأن ما يُصرّح به جنود المليشيا وقادتها مُخالف لهذه الرواية؛ فهم يتحدثون عن إسقاط الدولة التي عرفها السودان منذ استقلالها، ويعملون على طرد المواطنين من بيوتهم، ونهب الأملاك، ووضع أيدي المرتزقة القادمين من خارج السودان على أملاك السودانيين ومنازلهم وأوطانهم.

هذه الحرب الآثمة هي حرب يقودها الخارج الطامع، ويستخدم فيها مرتزقة من داخل البلاد، ولكن غالبهم من خارجها، حيث جلب مرتزقة من كل أنحاء أفريقيا، لتحقيق سيطرته على موارد البلاد، وفرض نفوذه على قراراتها السيادية، ولكن هيهات لهم أن يُحققوا ذلك على حساب الشعب السوداني.

ياسر العطا مساعد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أعلن قبل أيام أن رئيس مجلس السيادة سيلغي الوثيقة الدستورية ويعلن أخرى جديدة، كما سيقوم بتعيين رئيس وزراء مستقلا.. كيف تنظرون لهذه الإجراءات المرتقبة؟

تصريحات العطا تتجه ذات الاتجاه الذي يرغب فيه الشعب السوداني أو سواده الأعظم، وهذه القرارات تأخرت كثيرا للأسف استرضاءً لجهات لن ترضى إلا بالخضوع الكامل لإملاءاتها، وبالأمس رفض السودان الطريقة التي وجهت بها الولايات المتحدة طلبا للسودان للذهاب لجدة، ورأى فيها نائب رئيس مجلس السيادة (مالك عقار) استخفافا واحتقارا للسودان، وأكد أن الحكومة لن تستجيب لهذا الطلب الذي جاء وكأنه "أمر" وليس طلبا من دولة ذات سيادة يقطنها شعب سريع الحساسية تجاه كل ما يمس كرامته واستقلال قراره الوطني.

ياسر العطا قال أيضا إن "روسيا طلبت نقطة تزود على البحر الأحمر مقابل إمدادنا بالأسلحة، والبرهان سيوقع على اتفاقيات مع روسيا قريبا".. ما تعقيبكم؟

الاتفاق على نقطة إمداد وإعادة تزود مع روسيا قديم منذ أكثر من خمس سنوات، وهو اتفاق سيادي ويحق لكل دولة أن تقرر ما تراه محققا لمصالحها وخاصة في ظروف مثل الظروف الماثلة، ولذلك فإن تبادل المصالح مع روسيا وغير روسيا لا يجب أن تأخذ فيه القائمين بالأمر لومة لائم.

هل يمكن أن يحدث تقسيم جديد في السودان في ظل احتدام الاشتباكات في الفاشر في إقليم دارفور؟

لن يكون هناك انقسام جديد في السودان، حتى في دارفور التي تتخذها المليشيا منصة للهجوم على كل أنحاء السودان؛ فغالبية المواطنين يرفضون هذه المجموعة، ويقاتلون الآن بكرامة وبقوة ضد محاولات المليشيا للسيطرة على عاصمة الإقليم في الفاشر.

ما موقع الإسلاميين في المشهد الراهن في ظل انقسامهم الذي يلحظه البعض؟ وما أبعاد الخلافات بينهم اليوم؟

أولا لا أدري أين هو المراقب الذي لاحظ انقسام الإسلاميين؛ فهو إما متوهم أو سامع غير شاهد؛ فالإسلاميين لم تمر عليهم أوقات هم أكثر اتفاقا وتعاونا من الوقت الراهن؛ فالجماعات ذات التوجه الإسلامي كلها توحدت في تنسيقية واحدة باسم "التيار الإسلامي العريض"، وهي تعمل بقيادة واحدة في مجالات إسناد القوة المقاتلة بالمال والرجال وكافة المعدات والاحتياجات.

واستهداف الجماعات الإسلامية الذي لم يفرق بين جماعة وأخرى، وكذلك استهداف المؤسسات الإسلامية والمكتسبات الإسلامية، كان من أقوى حوافز جمع كلمة الإسلاميين واصطفافهم للتصدي للاستهداف والعدوان.

هل هناك فرصة لاستعادة المسار السياسي مُجددا في السودان؟

المسار السياسي لم يذهب حتى يُستعاد؛ فما يجري من حوار وسجال بين القوى السياسية داخل وخارج السودان هو مسار سياسي متوافق مع متطلبات المرحلة، ولكن التركيز الآن هو على دحر العدوان وصده ثم جمع الصفوف بلا استثناء، إلا لمَن أبى، وذلك من أجل إعادة البناء السياسي والاقتصادي على رؤى يتوافق عليها سواد الناس أو غالبيتهم المشهودة.

وحتما سيتشاور كل السودانيين يوما ما للتوصل إلى تفاهم سياسي يشمل الجميع ولا يستثني أحدا، ولن يصح إلا الصحيح في نهاية المطاف، ولكل مواطن -مهما كان رأيه- الحق في تقرير مصير بلده من خلال الوسائل الديمقراطية التي اصطلح عليها الجميع.

مع العلم أن المجموعة السابقة التي سيطرت سابقا على البلاد، وتحالفت بصورة أو أخرى مع الطرف المعتدي الآن، تحاول يائسة أن تعيد الأمور إلى الشكل الذي يعيد هذا الحلف من جديد إلى الساحة السودانية، لكنها لم ولن تنجح في ذلك، لأن كل الناس تضرّروا من هذا العدوان، وعزلوا هذه المجموعة السياسية.

ما هو مستقبل التيار الإسلامي في السودان؟

التيار الإسلامي في السودان تيار واسع متنوع الاتجاهات، ولكنه متوحد في الرؤى الدينية الكبرى والمصالح الوطنية التي لا يختلف عليها الأحرار العقلاء. ولذلك فهو في توحده وتنسيقه ومحافظته على ذات الروح التي يتحلى بها في مواجهة العدوان هو مؤهل، ولا ريب، لقيادة مرحلة ما بعد الحرب، ولو كره ذلك كارهون من داخل البلاد ومن خارجها.

ما أبعاد التدخلات الإقليمية والدولية اليوم في السودان؟

جهات خارجية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على دفع البلاد لتسوية مرفوضة تضمن وجودا فاعلا للمليشيا في القوة المسلحة، وفي المجال السياسي، وهو أمر يرفضه غالب السودانيين بقوة، وسوف يقاومونه بذات القوة؛ فالمليشيا المجرمة ومرتزقتها من خارج البلاد ليس لهم أي مكان في بلد حر يرفض الانصياع والإذلال.

وللأسف الشديد التوازنات السياسية الدولية والإقليمية تمنع من أن يكون هناك ضغط دولي أو إقليمي قوي يساهم في إنهاء تلك الحرب، ومؤخرا طلبت الجامعة العربية عدم إمداد هذه الميليشيا بالسلاح الذي تعتدي به على الدولة، وطلبت أن تعترف كل الدول العربية بالجيش السوداني الرسمي، لكن هناك دولة واحدة تحفظت على ذلك. بكل أسف هناك إمداد سياسي وعسكري وإعلامي قوي تحظى به هذه المليشيا من قوى إقليمية معروفة في المقابل هناك سكوت مريب من قِبل قوى دولية أخرى.

لذلك، السبيل هو مواجهة المليشيا ودحرها وهزيمة مقاصدها ومقاصد مَن يدفعونها ويدفعون لها، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت، وقد يتطلب كثيرا من التضحيات، ولكن القاعدة الشرعية هي ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجبنا، ونحن سنقوم بالواجب بإذن الله.

والمطلوب اليوم هو تلاحم الجميع مع بعضهم البعض حتى نجبر هذه المليشيا المجرمة على الانصياع لإرادة الشعب، أما أن نستسلم لها ونقبل بوجودها هكذا، فهذا أمر غير مقبول جملة وتفصيلا، وسنواصل جهادنا ضدها حتى لو طالت هذه الحرب عشر سنوات.

مقالات مشابهة

  • «جنوب السودان»:تأثر «الخط الناقل» للنفط بسبب الحرب في السودان
  • مساعد قائد الجيش السوداني: نعد لضربة شاملة في الخرطوم
  • «خطة النواب»: وزارة المالية تعمل على تخفيف الأعباء المعيشية للمواطنين
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على أفراد في السودان
  • حركة السودان الاخضر تطالب قيادة الجيش بالتنحي وتسليم الحُكم لحكومة (جسر) من خُبراء مستقلين
  • أمين حسن عمر لـعربي21: التيار الإسلامي مؤهل لقيادة السودان في مرحلة ما بعد الحرب
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (5-7)
  • نِقوش على جِدار الحرب السودانية (5): حكومة بورتسودان
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • السودان.. رفض محادثات السلام ينذر بخطر تدخل خبيث لإطالة أمد الحرب