قال الدكتور محمد باغة، أستاذ إدارة الأزمات بجامعة قناة السويس، إن مؤتمر حكاية وطن يستعرض البانوراما  التاريخية والتنفيذية، التي مرت بها الدولة في ظل ظروف قاتمة وقاسية، حيث واجهت مصر أزمات متتالية من بعد 2011، أزمات اقتصادية طاحنة وأزمات  سياسية، وأزمات عدم الاعتراف بالدولة ومناطحتها بشكل شديد، ملف إرهاب لا ينتهي، وبنية تحتية متهالكة، موارد ناضبة، دولة في نفق مظلم، تبحث عمن ينقذها.

جهود مُضنية| سكرتير حزب الغد: مؤتمر «حكاية وطن» ترجمة لإنجازات السيسي منذ 2014 رئيس جامعة المنوفية يشارك فى افتتاح مؤتمر حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار"  المذاع عبر فضائية "النهار"، منذ تولي الرئيس السيسي الحكم؛ شهدنا تحولا في كافة المجالات الاقتصادية، الاقتصاد بدأ يتعافى، وحققنا معدلات نمو، كانت مصر الثالثة على مستوى العالم في فترة 2019 قبل كورونا، لولا كورونا والأزمة الروسية، التي أثرت على الاقتصاد العالمي، فتراجعنا قليلًا لكننا مازلنا بخير".

ولفت إلى ان مصر شهدت تطورا هائلا في أذرع الاقتصاد، ومرونة عالية، ومشروعات إنتاجية وخدمية، واستصلاح أراضي زراعية في مناطق لم تكن الدولة المصرية تدخل فيها، تنمية لسيناء وغرب مصر، مشروعات الكهرباء والاكتفاء الذاتي منها، مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، الثورة الحيوانية والسمكية، مشروعات تتعلق بالعنصر البشري وتطوير المنظومة التعليمية، وتطوير منظومة العمل.

وأردف: "هذه الرؤية كانت رؤية دولة، وليست رؤية رئيس فقط، هذه الملفات كانت موجودة منذ عهد مبارك، لكن العبرة بالتنفيذ، ووجود قيادة لديها الجرأة وتقبل المخاطرة للتنفيذ، هناك علاقة طردية بين العائد والخطر، وعلى المصريين يستوعبوا أن البلاد تبنى بالجهد والصبر والعمل، والنماذج كثيرة، فالنموذج الأمريكي أمريكا عانت مر المعاناة، والنموذج الماليزي، والسنغافوري، والجنوب إفريقي، والنموذج الصيني، والنموذج الهندي، مصر ليست بعيدة عن أن تكون نموذجا واعدا، 105 ملايين نسمة ليسوا عبئا وإنما ثروة بشرية لأن 60% منهم من الشباب، ومحتاجين نبقى منظمين".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد باغة ازمات سياسية أزمات اقتصادية الاكتفاء الذاتي الاقتصاد العالمى الدكتور محمد الباز مؤتمر حكاية وطن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مشروعات تطوير البنية التحتية في قرى منوف بتكلفة 10 ملايين جنيه

وقع، اليوم، اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، عقد منحة ممولة من الاتحاد الأوروبي مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بالمنوفية، بتمويل قدره 10 ملايين جنيه، لتطوير عدد من مشروعات البنية التحتية بمركز ومدينة منوف، لتحقيق التنمية المستدامة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، بحضور إيهاب حجازي مدير المكتب الإقليمي بجهاز تنمية المشروعات بالمنوفية، والمهندس سعد حسن مدير وحدة الأشغال العامة، وأحمد علام مسئول البنية الأساسية.

تفاصيل المنحة والقرى التي تدخل بها 

وأشار محافظ المنوفية، إلى أن برنامج المنحة تتضمن تنفيذ ورفع كفاءة مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة، من خلال استكمال أعمال مد شبكات الصرف الصحي بقرى «إبرهيم – سدود - زاوية رازين - فيشا الكبرى - طملاي - منشأة سلطان – الحامول»، وصيانة وترميم مدرسة جزى للتعليم الأساسي وصيانة مركز شباب فيشا الكبرى، في إطار اهتمام الدولة بتحقيق التنمية المستدامة على أرض المحافظة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

توفير فرص عمل

وأوضح مدير المكتب الإقليمي لجهاز تنمية المشروعات بالمنوفية، أن المنحة تأتي في ضوء جهود الدولة للحد من الهجرة الغير نظامية ضمن اتفاقية الحد من الأسباب الجذرية للهجرة الغير نظامية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن المنحة ستساهم في توفير 8 آلاف و384 عمالة يومية، وقد تم التنسيق مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة للبدء في تنفيذ المراحل التمهيدية للبرنامج، موجهاً الشكر والتقدير لمحافظ المنوفية لدعمه الرائد في تنفيذ خطط مشروعات الجهاز وجهوده الميدانية المستمرة لكافة المشروعات التنموية المستهدفة.

ومن جانبه، أكد محافظ المنوفية حرصه علي التعاون الوثيق مع كافة الجهات لتحقيق تنمية شاملة علي أرض المنوفية والنهوض بمستوى وجودة الخدمات المقدمة لقاطني المحافظة، مثمناً الدور الرائد والفعال لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر فى المشاركة المجتمعية التي تمثل أحد المحاور الرئيسية في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي التي حيرت العالم.. صور أرشيفية تكشف لغز الطائرة.. ومركز أبحاث: الحادثة ليست الأولى لنفس نوعها
  • المشاط: تمويلات تنموية بـ 380 مليون دولار لتنفيذ 8 مشروعات بقطاع البيئة
  • تفاصيل مشروعات تطوير البنية التحتية في قرى منوف بتكلفة 10 ملايين جنيه
  • وزير الإسكان: الجزار» مصر سوق واعدة للاستثمار العقاري
  • "الخشت" يشارك بافتتاح فعاليات مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية
  • 3 أشخاص يضربون رجل ويخطفوه داخل سيارة بتركيا .. فيديو
  • استثمار عوائد بيع الأصول فى مشروعات سريعة العائد «عصا سحرية» لتعافى الاقتصاد
  • عقد مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية بأوقات المخاطر في جامعة القاهرة
  • خبير: عمق "المنطقة العازلة" في أراضي أوكرانيا يجب أن يمتد إلى 300 كلم
  • الخشت يشارك في مؤتمر سيملس الشرق الأوسط 2024 للاقتصاد الرقمي