أسفرت حملة أمنية واسعة نفذتها السلطات التونسية بمدينة صفاقس خلال الأيام الأخيرة، عن إحباط 52 محاولة هجرة غير شرعية، تم خلالها ضبط 216 تونسيا و667 مهاجرا من دول أفريقيا جنوب الصحراء، اعتقل 41 منهم.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية التونسية بضبط 48 شخصا من منظمي ووسطاء عمليات الهجرة غير النظامية، مشيرا إلى اعتقال 32 شخصا منهم، إضافة إلى "حجز مبالغ مالية و14 سيارة وثلاث شاحنات، 20 سترة نجاة و57 هاتف جوال".

وأضاف المصدر ذاته أنه تم أيضا اعتقال 22 شخصا من دول أفريقيا جنوب الصحراء بسبب "دخول التراب التونسي عبر معابر غير رسمية".

حملة أمنية واسعة النطاق بولاية صفاقس في إطار السّعي المُتواصل للحفاظ على الأمن العام والسّهر على راحة المُواطنين والتصدّي لظاهرة الهجرة غير النظامية وايقاف منظمي عمليات الاتجار بالبشر والوسطاء المتورطين في ذلك، أشرف كلّ من السيد المدير العام للأمن الوطني والسيد المدير العام آمر الحرس الوطني على حملة أمنية واسعة النطاق بولاية صفاقس بداية من يوم 27 إلى غاية 29 سبتمبر 2023 أسفرت عن احباط 52 عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة تمّ خلالها ضبط 216 تونسيا و667 من جنسيات دول افريقيا جنوب الصحراء والساحل و73من جنسيات مختلفة ليتمّ الاحتفاظ بعدد 41 منهم، واحباط 10 محاولات اجتياز الحدود البحرية والقاء القبض على 26 شخصا من بينهم 14 نفرا من دول افريقيا جنوب الصحراء والساحل، كما تمّ ضبط 48 شخصا من منظمي ووسطاء عمليات الاجتياز خلسة والاحتفاظ بعدد 32 نفرا منهم، وحجز مبلغ مالي يقدر بحوالي 44 ألف دينار و1250 أورو و14 سيارة و03 شاحنات، 20 سترة نجاة و57 هاتف جوال واتلاف عدد 02 مراكب حديدية، إضافة إلى الاحتفاظ بعدد 22 شخصا من جنسيات دول افريقيا جنوب الصحراء من أجل دخول التراب التونسي عبر معابر غير رسمية. هذا، وقد أفضت المجهودات الأمنية لوحدات الأمن والحرس الوطنيين في إطار الحفاظ على الأمن العام خلال الحملة الأمنية المذكورة إلى الاحتفاظ بعدد 34 شخصا مورطين في قضايا قتل، مخدرات سرقة وتهريب و04 أشخاص من أجل تكوين عصابة مفسدين ومسك منقولات أثرية لغاية الاتجار فيها وايقاف شخصين من جنسيات افريقية من أجل جريمتي المخدرات والسرقة باستعمال العنف والاحتفاظ بعدد 169 شخصا محلّ مناشير تفتيش، إضافة إلى حجز 09 سيارات و66 دراجة نارية و مبلغ مالي يقدر بحوالي 10 آلاف دينار وكمية من المصوغ والتجهيزات المنزلية وعدد من الهواتف الجوالة وتحرير 66 محضرا عدليا و06 محاضر جبائية و79 مخالفة مالية.

Posted by Ministère de l'Intérieur - Tunisie on Saturday, September 30, 2023

وبحسب بيان الداخلية، اعتقلت الوحدات الأمنية 34 شخصا يشتبه بتورطهم في "قضايا قتل، مخدرات، سرقة وتهريب"، و4 آخرين من أجل "تكوين عصابة وضبط منقولات أثرية لغاية الاتّجار فيها"، إضافة إلى إيقاف شخصين من جنوب الصحراء من أجل شبهتي "الاتجار في  المخدّرات والسرقة باستعمال العنف".

وتعتبر صفاقس نقطة الانطلاق الأولى للمهاجرين سواء من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء أو من التونسيين، في عمليات هجرة غير قانونية في اتجاه السواحل الأوروبية. 

وينتشر الآلاف من المهاجرين، غالبيتهم من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، في مناطق ريفية من المحافظة في انتظار العبور نحو إيطاليا، بحسب منظمات إنسانية وشهادات لوكالة فرانس برس.

وأشارت السلطات التونسية أن هذه الحملة الأمنية تأتي في إطار السعي للحفاظ على الأمن العام، والسّهر على راحة المُواطنين والتصدّي لظاهرة الهجرة غير النظامية، وإيقاف منظمي عمليات الاتّجار بالبشر والوسطاء المتورّطين في ذلك. 

ومطلع يوليو الماضي طُرد مئات من المهاجرين الذين يحملون جنسيات من دول إفريقيا جنوب الصحراء من صفاقس، بعد مواجهات مع السكان قتل فيها تونسي. 

وفي الأيام التالية، نقلت الشرطة التونسية نحو ألفي مهاجر على الأقل وفقا لمنظمات، إلى الحدود مع ليبيا والجزائر، وتركوا في الصحراء والمناطق المعزولة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أفریقیا جنوب الصحراء حملة أمنیة واسعة إضافة إلى من جنسیات شخصا من من أجل من دول

إقرأ أيضاً:

ضبط 161 قطعة سلاح ناري في حملة أمنية

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في مجال ضبط قضايا الأسلحة النارية والبيضاء من ضبط (161قطعة سلاح نارى بحوزة 145متهم). 

اقرأ أيضاً.. لهيب وراء النوافذ الموصدة.. رضيع يُفارق الدنيا على يد الاستهتار

ضبط 8 تشكيلات عصابية في حملة أمنية ضبط 25 مُتهماً هارباً و 20 بلطجياً في حملة أمنية

 وذلك على النحو التالى :

(10) بنادق آلية.

(27) بندقية خرطوش. 

(3) مسدسات.

(121) فرد محلى.

(303) طلقة مختلفة الأعيرة.

(15) خزينة متنوعة.

(240) قطعة سلاح أبيض .

وفي مجال ضبط القائمين بأعمال البلطجة تم ضبط عدد (20) متهم .

تم إتخاذ الإجراءات القانونية ، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

جاء ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة .

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة ‏الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة المُتهم فادي.ف بالسجن المُشدد 15 سنة لإدانته ‏بالشروع في قتل قريبته المُسنة طمعاً في المال.‏

وشمل الحُكم إلزام المُدان بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة ‏المدنية المختصة. ‏

صدر الحُكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد ‏عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وبحضور الأستاذ عبد الظاهر كامل وكيل ‏النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. ‏

وأسندت النيابة العامة للمتهم فادي.ف أنه في يوم 29 سبتمبر 2022 شرع في قتل ‏المجني عليها نعمات زكي، عمداً مع سبق الإصرار بأن عقد العزم فوضع مُخططاً، ‏أنفذه بالصعود لمسكنها، مُستغلاً علاقته بها (وجود صلة قرابة).‏

وطرق الباب، فالتقته المجني عليها مُحتالاً بحيلة انطلت عليها إذ طالبها ببعض ‏مستلزمات الطعام، مغتنم اطمئنانها له، فاستدارت عنه آمنة له، تاركةً أياه بباب ‏مسكنها. ‏

وما أن لبت مطلبه وعادت له أنقض عليها خانقاً إياها غدراً بيديه، منتهزاً عجزها ‏عن كبح جماحه، موقعاً إياها أرضاً، فحدثت إصاباتها بالرأس التي تأيدت طبياً ‏بالأوراق، فتمكن منها جالساً فوقها حتى أغشي عليها، فدلف إلى سكنها. ‏

وإبان عودته من داخله، ضغط بساقه على عنقها، للتأكد من إزهاق روحها ملتفتاً ‏عن كبر سنها، متوارياً عن شيخوختها، مُحدثاً إصاباتها الموصوفة بتقرير الطب ‏الشرعي. ‏

وجاء ذلك بقصد قتلها، إلا أنه خاب اثر جريمته لسببٍ لا دخل لإرادته فيه وهو ‏تدارك المجني عليها بالعلاج.‏

وارتبط ذلك بجنحة تتمثل في سرقة المبالغ المالية المبينة قدراً بالأوراق والمملوكة ‏للمجني عليه إبراهيم عايد "نجل المجني عليها".‏

 

مقالات مشابهة

  • "أمن السواحل الليبية": إنقاذ 109 مهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة
  • أمن السواحل الليبية: إنقاذ 109 مهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة
  • ضبط 8 مُخالفات موقف عشوائي في حملة أمنية
  • ضبط 161 قطعة سلاح ناري في حملة أمنية
  • ضبط 8 تشكيلات عصابية في حملة أمنية
  • آفة الصحراء تهاجم مناطق العراق.. تتغذى على الخضروات وتعيد تكوين قدراتها
  • آفة الصحراء تهاجم مناطق العراق.. تتغذى على الخضروات وتعيد تكوين قدراتها - عاجل
  • احتجاز أكثر من 100 مخالف للزي العسكري في عدن ضمن حملة أمنية مكثفة
  • العدو الصهيوني يشن حملة اقتحامات ومداهمات واسعة في الضفة الغربية المحتلة
  • تركيا تشن حملة أمنية واسعة ضد تنظيم الدولة في 23 ولاية.. اعتقال العشرات