استقبلت الجامعة المصرية الروسية، برئاسة الدكتور شريف فخرى رئيس الجامعة، وفدا من الهيئة العربية للتصنيع برئاسة اللواء أحمد محمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات نائباً عن اللواء أ.ح المهندس مختار عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة، لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك، يهدف ربط البحث العلمي بالصناعة من أجل التطوير والتحديث الدائم للمنتجات الصناعية وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات العلمية بالجامعة فى حل المشاكل الفنية وتوفير بيئة صناعية متطورة لصالح تنفيذ البحوث وتسجيل براءات الاختراع ووصولاً إلى تصنيع منتجات مصرية بعقول وأيدي مصرية خالصة.

وأعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبد النبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن أهداف البروتوكول بين الجامعة والهيئة تتلخص فى: "الاستفادة المتبادلة مما يملكه طرفى البروتوكول من خبرات ومعامل، تقديم الدعم الفني والتقني فى المجالات المختلفة لعمل الطرفين، تبادل الخبرات والبحوث والدراسات التطبيقية والنشرات والدوريات العلمية، التعاون فى المشروعات البحثية والتطبيقية من خلال تنفيذها باستغلال الإمكانيات والخبرات العملية المتوافرة لدى الطرفين، تدريب طلاب الجامعة في مصانع الهيئة، والمشاركة فى تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية وورش العمل".

وأشار رئيس الجامعة المصرية الروسية، إلى أن استراتيجية الجامعة مُنذ أن تأسست فى عام (2006) تتمثل فى الغاية الجوهرية للإعداد الأمثل لطلابها لمجابهة التحديات التنافسية العالمية المستقبلية، حيث أصبحت أول جامعة خاصة فى الشرق الأوسط تعمل بالتعاون مع أفضل الجامعات الروسية المصنفة عالميًا، منوهاً أن توقيع البروتوكول يأتى بدعم كامل من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

فى ذات السياق، أوضح اللواء أحمد محمد عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات والتابع للهيئة العربية للتصنيع، أنه يتوفر بمصانع وشركات الهيئة العربية للتصنيع أحدث المعامل وخطوط الإنتاج فى مجالات عملها وتمتلك الهيئة شركات ومصانع متنوعة منها "مصنع الإلكترونيات"، الذى يعمل فى مجال صناعة الإلكترونيات والاتصالات المتقدمة، ويمتلك المصنع الخبرات والإمكانيات الكبيرة والتي يستطيع من خلالها المساهمة بدفع قطاعى البحوث والتدريب فى مؤسسات التعليم العالى إلى الأمام.

من جانبه، قدم الدكتور عصام خميس، مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، عرضاً عن تميز ورؤية الجامعة المصرية الروسية مصحوباً بفيديو تعريفى بالجامعة، وزيارة وفد طلاب روسيا الاتحادية للجامعة المصرية الروسية ضمن برنامج التبادل الطلابى، كما استعرض عدد من الإتفاقيات المفعلة بين الجامعة وعدد من الجامعات الروسية الخاصة بتبادل الزيارات ومنح الدرجات العلمية المزدوجة، وعقد المؤتمرات العلمية المشتركة.

نوه مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، عن كليات "الجامعة المصرية الروسية"، والإمكانيات المتوافرة لديها.. مشيداً بالمخرجات البحثية للجامعة كماً ونوعاً ونوه عن ترتيب الجامعة فى عدد من التصنيفات الدولية للجامعات.. مضيفاً أن إجمالى النشر العلمى للجامعة المصرية الروسية 850 بحثاً فى المجلات المفهرسة عالمياً، منهم (194) بحث تم نشرهم فى عام (2023) حتى الآن.

فى الموضوع ذاته، أفاد الدكتور علاء محمد البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن البروتوكول يأتى إيماناً من الجامعة بأهمية وضرورة ربط البحث العلمى بالصناعة للمحافظة على تطوير والتحديث الدائم للمنتجات داخل المصانع المصرية وذلك بالإستفادة من الإمكانيات العلمية بالجامعة فى حل المشاكل الفنية وتوفير بيئة صناعية متطورة لصالح تنفيذ البحوث وبراءات الإختراع ووصولاً إلى تصنيع منتجات مصرية بعقول وأيدى مصرية خالصة، وكذلك تدريب الطلاب على التقنيات الحديثة فى مجال التصنيع.

فى سياق متصل، أكد الدكتور هشام فتحى، عميد كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن الغرض من بروتوكول التعاون مع "الهيئة العربية للتصنيع" توفير البيئة العملية المتطورة للبحث وتطوير المنتجات وخطوط الإنتاج بإستخدام تقنية الذكاء الإصطناعى مثل: "كاميرات المراقبة، المعامل، الشاشات التفاعلية، الشاشات التليفزيونية الليد، شاشات العرض الإلكترونية، الحاسبات، التابلت، واللاب توب"، ويساعد التعاون أيضا فى تطوير وتعزيز المهارات العلمية للطلاب، وتأهيلهم ليكونوا خريجين متميزين قادرين على تلبية إحتياجات سوق العمل فى تخصصهم، والإسهام بشكل فعال فى تنمية بلادهم.

حضر توقيع البروتوكول من جانب الجامعة المصرية الروسية: "الدكتور سعيد حسن وكيل كلية الذكاء الاصطناعيبالجامعة، الدكتور إبراهيم مسعد رئيس قسم هندسة الميكاترونيات والروبوتات فى كلية الهندسة، الدكتور سامح ظريف رئيس قسم علوم البيانات بكلية الذكاء الاصطناعي، الدكتورة شيماء مصطفى رئيس قسم الإتصالات فى كلية الهندسة، وم. عماد فاروق مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات "IT" بالجامعة المصرية الروسية"، وحضر التوقيع من والهيئة العربية للتصنيع متمثلة فى مصنع الإلكترونيات كلاً من: "لواء مهندس عمرو محمود كمال مستشار رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات الهيئة العربية للتصنيع، لواء سامى الشبينى، م. عاطف أبوهاشم، م. ياسر حلمى، م. محمد محمود، وم.علاء الدين جودة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العربية للتصنيع بروتوكول تعاون مشترك الجامعة المصرية الروسية الهیئة العربیة للتصنیع رئیس مجلس إدارة الجامعة فى

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستشعار من البعد توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي لبحوث المياه

وقعت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء بروتوكول تعاون مع المركز القومي لبحوث المياه. 

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على هامش ورشة العمل التي أقيمت بين الجانبين.

ويستهدف البروتوكول التعاون في إيجاد حلول للتحديات المتزايدة التي تواجهها البلاد فيما يتعلق بالمياه. 
ويهدف البروتوكول إلى تحقيق تعاون علمي وفني في مجالات عديدة من بينها دراسة وتقييم الموارد المائية السطحية والجوفية، ودراسة الموارد الطبيعية وعلوم الأرض بما يخدم إدارة الموارد المائية، وتقييم الموارد المائية مع إجراء دراسات حول التأثير المتبادل بين المياه والمجتمع، ودراسة المخاطر الطبيعية والبيئية التي تؤثر على الموارد المائية، وتطوير الأنظمة الذكية لإدارة وتوزيع المياه بكفاءة عالية، والبحث في مجال الطاقة الجديدة والمُتجددة بما يُسهم في ترشيد استهلاك المياه المُستخدمة في توليد الطاقة، والاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة وتحليل وإدارة الموارد المائية، توظيف التكنولوجيا المتقدمة مثل الليزر والرادار والمُستشعرات الحرارية في خدمة الأبحاث والدراسات المتصلة بالمياه.

وخلال فعاليات ورشة العمل، أكد الدكتور شريف محمدي رئيس المركز القومي لبحوث المياه، أهمية تعزيز التعاون والتكامل بين المؤسسات البحثية المصرية لمواجهة التحديات والمشاكل التي تتعرض لها البلاد، خاصة فيما يتعلق بالموارد الطبيعية، مشيرًا إلى دور المركز الفعّال في مختلف المجالات البحثية المتصلة بالمياه، مُعربًا عن تطلعه لاستثمار خبرات الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء في إطار مشاريع مشتركة وبناء فرق عمل مُتكاملة؛ لإيجاد حلول مُبتكرة للتحديات المائية الراهنة.

وأكد الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، اعتماد الدولة المصرية على البحث العلمي كمحرك رئيسي للتنمية المستدامة ودوره الجوهري في تحقيق رؤية مصر 2030، مشيرًا إلى مساهمة الهيئة في العديد من المبادرات الرئاسية والمشاريع القومية، مشددًا على أهمية التعاون مع المركز القومي لبحوث المياه لإنجاز مشاريع متكاملة تُلبي احتياجات الدولة في مجال المياه، خاصة مع اعتبار المياه أحد أهم القطاعات الاستراتيجية في مصر.

وأشار رئيس هيئة الاستشعار من البعد إلى امتلاك الهيئة لتكنولوجيات حديثة ومتطورة يمكن أن تُحدث نقلة نوعية في مجال دراسة واستدامة الموارد المائية، مثل تقنيات الليزر الجوي والأرضي والصور المُتقدمة بالإضافة إلى تقنيات إنترنت الأشياء، مؤكدًا أهمية تحويل هذه الإمكانيات إلى مشاريع ملموسة على أرض الواقع تُساهم في خدمة القطاع الزراعي الحيوي الذي يستهلك الجزء الأكبر من المياه في مصر.

تطبيقات الاستشعار عن بُعد في إدارة الموارد المائية

وعقب توقيع البروتوكول، شهد المشاركون في الورشة عقد جلسات علمية مُتخصصة تناولت مواضيع مختلفة مُتعلقة بتطبيقات الاستشعار عن بُعد في إدارة الموارد المائية، حيث اشتملت الجلسات على محاضرات حول استخدام بيانات الاستشعار من البُعد لتحديد الاستهلاك والفقد المائي وتطبيقات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية، وتقييم الأراضي بمشاريع الاستصلاح لتحديد التركيب المحصولي الأمثل باستخدام الاستشعار من البُعد، وتطوير النظم الزراعية الحديثة باستخدام إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي تحت الظروف المصرية، وتطبيقات الاستشعار من بُعد في خدمة المنظومة البحثية لمعهد بحوث المساحة، وتقييم مخاطر الفيضانات المفاجئة من خلال تكامل الاستشعار من البُعد والذكاء الاصطناعي، واستخدام تطبيقات الاستشعار من البُعد لتحديد الاستهلاك المائي للمحاصيل المختلفة وتطبيقات الاستشعار من بُعد في مجالات الميكانيكا والكهرباء والطاقة الشمسية.

مقالات مشابهة

  • نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات
  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • الفريق أسامة عسكر يتفقد إحدى الوحدات الفنية بإدارة المدرعات وإحدى شركات الهيئة العربية للتصنيع
  • هيئة الاستشعار من البعد توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي لبحوث المياه
  • تعاون بين «جامعة الفجيرة» و«مدينة الإبداع» والهيئة الاتحادية للهوية
  • 1000 طالب وطالبة يؤدون الإمتحانات بالجامعة الأهلية بسوهاج
  • "القومية للتأمين الاجتماعي" توقع بروتوكول تعاون مع بنك مصر لدعم التحول الرقمي
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي المنصورة و الأنبار بالعراق
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي المنصورة والأنبار العراقية
  • تفاصيل توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار بالعراق