كشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن تفاصيل حول حرب أكتوبر، قائلا إن إسرائيل كانت قد بنت سد صخري بارتفاع وصل لـ 40 متر على قناة السويس، والمصريين من الناحية الأخرى تم بناء سد من الناحية الأخرى لكي يتم كشف السد الإسرائيلي ويكون أعلى منه، وتم فتح 80 ثغرة في السد الركامي الإسرائيلي، "فتحتوها إزاي يا جبارين، ضربتوا السد بمدفعية ولا عملتوا إيه؟".

 

"أبو الغيط" يكشف تصريحات السادات قبل اتخاذ قرار حرب أكتوبر أحمد أبو الغيط يروي كواليس عن حرب أكتوبر 

وأضاف "أبو الغيط"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن اللواء المهندس العبقري باقي زكي، والذي كان قد خدم في بناء السد العالي، وكان لديه خبرة في تكسير الصخور والسدود الركامية من خلال استخدام المياه، فقام المصريين بشراء مضخات للمياه، وتم وضعها على عوامات خشب وتم الأخذ من مياه القناة وتم تشغيل المضخة لهد الجبل، "المصريين دول جبارين". 

وتابع أحمد أبو الغيط، أنه تم فتح 80 ثغرة في السد الركامي، وتم وضع 13 كوبري، وقامت فرق المشاة من الجيش الثالث عبرت مثل فرق المشاة من الجيش الثاني، بعد إحداث الثغرات، ومن ثم ضربة القوات الجوية بـ 222 قاذفة مقاتلة عبرت، "لدي صديق اسمه أحمد صادق الجواهرجي كان في طائرة سوفيتية تشيل بجناحيها طائرة متفجرة تهاجم الرادارات بالتغذية على الرادار، بمعنى أنها تطلق القذيفة بشكل ضخم تحت الجناح". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط اسرائيل جامعة الدول العربية قناة السويس أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري يكشف تفاصيل خطة جهزتها حماس لما بعد الحرب في قطاع غزة

أفادت قناة "i24 News" نقلا عن مصادر في قطاع غزة يوم الثلاثاء بأن حركة حماس تستعد لمواجهة الخطة الإسرائيلية الرامية إلى حل كافة كتائبها العسكرية.

ووفقا لمصادر في غزة نقلا عن تقرير لإذاعة "كان نيوز" العامة الإسرائيلية فإن حماس أوقفت كتيبتين من القتال الفعلي مع القوات الإسرائيلية وحافظت على طاقتهما حيث ستكونان قوة محورية في استعادة قدرات الحركة العسكرية والسيطرة على الحكم في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

إقرأ المزيد "يديعوت أحرنوت" عن عضو في فريق التفاوض الإسرائيلي: سنبقى في غزة حتى بعد انتهاء القتال في رفح

وذكر موقع "jewish press" أن حماس تخطط بالفعل للحرب القادمة مع إسرائيل.

ويوضح أن الحركة في الواقع خططت للحرب القادمة بالفعل حتى قبل "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وأشار المصدران إلى أنه تم الكشف عن هذه المعلومات لأول مرة في برنامج "في منتصف النهار" (Midday Program) مع إستي بيريز بن عامي.

وكشف البرنامج أن خطة حماس تتضمن الاحتفاظ بكتيبة في دير البلح وأخرى في خان يونس، وقد صدرت لهما تعليمات بعدم المشاركة قدر الإمكان في القتال للحفاظ على قدراتهما على أن تكونا قوة احتياطية للسيطرة الأمنية المستقبلية على قطاع غزة.

وأفاد بأنه وخلال المناورة العسكرية الإسرائيلية التي جرت في خان يونس تم نقل الكتيبة الموجودة هناك إلى رفح لتجنب الأذى أثناء القتال، ثم عاد عناصرها إلى شمال المدينة بعد انتهاء المناورة في خان يونس وبدء العملية في رفح حيث تحركوا تحت غطاء مدني واندمجوا بين السكان.

وأشار برنامج "في منتصف النهار" إلى أنه من الصعب على القوات الإسرائيلية التعرف عليهم، موضحا أنه وبالنظر إلى هذه المعلومات يبدو أن "اليوم التالي" قد لا يكون "اليوم التالي" على الإطلاق بل مجرد فصل ثان لحرب السيوف الحديدية المستمرة.

المصدر: وسائل إعلام عبرية

مقالات مشابهة

  • تقريرٍ بريطاني يكشف ما قد يشهده لبنان.. تفاصيل مهمة جداً!
  • عاجل| رحيل حارس الأهلي وقرار كولر.. فرمان الزمالك ومصير أحمد حجازي
  • الهلال الأحمر المصري يكشف تفاصيل إطلاق حملة صيف آمن
  • بوتين يكشف بعض تفاصيل "اتفاق الشراكة" مع كوريا الشمالية
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل خطة جهزتها حماس لما بعد الحرب في قطاع غزة
  • الاحتلال يكشف عن وثيقة سرية توقعت هجوم الـ7 من أكتوبر
  • عاجل|هيئة البث الإسرائيلية تكشف تفاصيل وثيقة خطة حماس قبل 7 أكتوبر
  • محللون: نتنياهو انفرد بالقرار الإستراتيجي لكن خلافه مع الجيش يتسع
  • تنشر لأول مرة.. تفاصيل وثيقة توقعت هجوم 7 أكتوبر قبل أسبوعين
  • مسلح حوثي يقتحم منزلاً ويحتجز امرأة رهينة ويصيب شخصين في السدَّة بإب