قال الدكتور خالد سليم النقيب العام لنقابة الأطباء البيطريين، إن تعيينات البيطريين متوقفة منذ عام 1994م، وقد أدي هذا إلى عدم وجود العدد الكافي من الأطباء البيطريين لعمل حملات تفتيش على محلات بيع اللحوم والأغذية وغلق عدة وحدات بيطرية على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وأكد سليم خلال تصريح خاص لـ "الفجر"، على أن الدولة في احتياج شديد لمضاعفة حملات التحصين ضد الوبائيات، مما يشكل خطرًا كبيرًا على الثروة الحيوانية بجميع أنواعها، علمًا بأن هناك درجات مالية شاغرة بجميع المديريات.

وتابع: “عدد الأطباء البيطريين المعنيين بالتفتيش بمديريات الطب البيطري هو 150 طبيبًا بيطريًا فقط على مستوى جميع محافظات مصر منهم 8 أطباء فقط بمحافظة القاهرة و6 أطباء بمحافظة الجيزة، علمًا بأن سد العجز فى أعداد الأطباء البيطريين يساعد على تطوير الثروة الحيوانية ورفع إنتاجيتها وكذلك التصدي للوبائيات وتطبيق نظم الأمان الحيوي وكذلك ضمان السلامة الصحية للحيوانات والطيور والحفاظ على ثروة حيوانية هي ملك للوطن كله وإنتاجها هو جزء من ناتج قومي أصيل”.

وشدد على أهمية توفير الأعداد الكافية من الأطباء البيطريين للرقابة الصحية على الغذاء منذ أول حلقاته، ولتحقيق الأمان الصحي للحوم والألبان والأسماك، ومنتجاتهم تأكيدًا لحق الإنسان في غذاء صحي آمن كما كفل ذلك الدستور، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا القرار سيعود على الناتج القومي بالزيادة وسيوفر العملة الصعبة المستنزفة في استيراد كل ما هو من أصل حيواني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية خالد سليم نقابة الأطباء حملات تفتيش الأطباء البيطريين نقابة الأطباء البيطريين الأطباء البیطریین

إقرأ أيضاً:

نقابة "البيطريين": لا مساس بإعانات الأعضاء.. والصرف من اتحاد المهن الطبية

نفت النقابة العامة للأطباء البيطريين ما تردد حول إلغاء الإعانات التي تصرف من النقابة، وأكدت النقابة أن مبدأ إلغاء الإعانات من نقابتنا غير وارد إطلاقًا. ولكن، نظرًا للموقف المالي الحالي للنقابة، تم إعادة مراجعة بنود الصرف وتجميد بعض البنود عدا إعانات العلاج.

وأوضحت أنه تم صرف مبلغ ٣٧٥ ألف جنيه لصالح إعانات العلاج حتى الآن، أما بالنسبة لباقي الإعانات فقد تم تجميدها والاكتفاء فقط بالتي تصرف من الاتحاد إلى حين إيجاد موارد أخرى سريعة. وذكر مجلس النقابة أن ٧٠٪ من الاشتراكات التي ترد للنقابة تذهب للاتحاد، لذلك يتولى الاتحاد صرف إعانات للأعضاء من النقابات الأربع التي تضم الأطباء البشريين والبيطريين والصيادلة والأسنان.

وأوضحت أن النقابات الأخرى من أعضاء اتحاد المهن الطبية لا تصرف إعانات لأعضائها خارج الإعانات المقرر صرفها من الاتحاد.

وأشارت النقابة العامة للأطباء البيطريين إلى أن مجلس النقابة في قرار تجميد صرف بعض الإعانات قد أعطى مهلة ٩٠ يومًا كحد أقصى لإيجاد موارد مالية، مؤكدة أنه بمجرد توفير الموارد سيتم فتح الباب لاستقبال طلبات جديدة.

وأكدت النقابة حرصها الشديد على استمرار صرف الإعانات، وأنه لا مساس بإعانات الأعضاء، لكن ما تم اتخاذه من قرارات هو التأكد من صرف الإعانات لمستحقيها.

واختتمت بيانها: "فلا مجال للمزايدات على أموال اليتامى والأرامل وأصحاب المعاشات وأعضاء النقابة"، مناشدة أعضائها بعدم الانسياق وراء الشائعات التي تهدف إلى إثارة البلبلة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الأطباء: ألفا طبيب سجلوا أسماءهم متطوعين لعلاج المصابين في غزة
  • الزراعة: فحص وعلاج أكثر من 3000 رأس ماشية مجانًا بدمياط
  • نقابة الأطباء البيطريين: لا مساس بإعانات الأعضاء والصرف يتم من اتحاد المهن الطبية
  • نقابة الأطباء البيطريين تكشف حقيقة إلغاء صرف الإعانات إلى الأعضاء
  • نقابة "البيطريين": لا مساس بإعانات الأعضاء.. والصرف من اتحاد المهن الطبية
  • استجابة لطلب النقيب.. الرعاية الصحية تلغي قرار فرض رسوم انتظار على سيارات الأطباء
  • الحمى القلاعية.. بدء تحصين المواشي بالجبل الأخضر
  • بعد معاناة لأشهر.. وصول أدوية الحمى القلاعية إلى مراعي الجبل الأخضر
  • «ريادة مشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالريف المصرى» في ندوة تثقيفية لإعلام المحلة
  • البيطريين: ما يحدث في رفح إبادة جماعية للشعب الفلسطيني