(عدن الغد) خاص:

تحدث الكاتب والمحلل السياسي محمد الثريا على انتهاء المدة الزمنية المحددة للهدنة الأممية بين أطراف النزاع في اليمن.

وقال الثريا في منشور له على حائط صفحته بموقع "فيسبوك" إنها مرت سنة كاملة على إنتهاء الهدنة حسابيًا، لقد تجمد الحوثيون خلالها على غير المتوقع، إذ لا تمديد معلن للهدنة، ولاتفجير موقف لمعركة عسكرية تم من قبلهم طيلة تلك الفترة.

"!.

وأردف الثريا قائلًا:" ما الذي حدث ويحدث مع الحوثيين؟! وهم الذين لم يتوقفوا يوماً عن خرق الهدنة، ولم يتركوا مناسبة إلا وأقاموا معها عرضا عسكريا مستفزا ظل يهدد واقع الهدنة وجهود تمديدها؛ جميع تلك التصرفات والتي ظلت دون شك تعكس رسائل تحدي واضحة للمجتمع الدولي، وتشير إلى رغبة الحوثيين غير المعلنة في العودة إلى خيار الحرب عند أقرب فرصة متاحة ..كيف تلاشت كل تلك التوقعات فجأة؟".

وتابع'"وفي الحقيقة، أن مثل ذلك الموقف يغدو هو الحال الوحيدة المؤكدة دائما حينما يكون قرار الحرب والسلم قادما من الخارج، وليس قرارا داخليا محضا؛ وهي بالمناسبة سمة غالبة وحالة عامة تنطبق على جميع الأطراف المحلية، وإنما تتجلى لنا هنا مجددا لتؤكد فقط حقيقة ما أشرنا إليه مرارا حول علو كعب البعد الدولي للأزمة وإستمرار هيمنته المطلقة على البعد المحلي، وبما يجعل معه جميع تحركات الداخل تبدو خاضعة بالضرورة لحسابات الخارج وإملاءاته".
 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

إجراءات عاجلة.. السياحة تكشف موقف 11 ألف سائح متعاقد مع شركة FTI بعد إفلاسها

إجراءات عاجلة.. السياحة تكشف موقف 11 ألف سائح متعاقد مع شركة FTI بعد إفلاسها

كتبت -داليا الظنيني:

كشف أحمد يوسف مساعد وزير السياحة والآثار والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، تفاصيل موقف السائحين الذين حجزوا رحلاتهم لمصر مع مجموعة السفر والسياحة الألمانية FTI والتي أعلنت إفلاسها مؤخراً، والمتواجدين حالياً بالمقاصد السياحية المصرية المختلفة.

وقال يوسف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة قد تلقت إخطارًا من شركائها في الداخل والخارج من مشغلي الرحلات مع شركة FTI بعد إعلان الإفلاس.

وأوضح يوسف أن وزير السياحة وجه على الفور بالإسراع في الانتهاء من الإجراءات اللازمة لقيام صندوق تأمين السفر الألماني بدفع جميع مستحقات المنشآت الفندقية والشركات السياحية المصرية الخاصة بشركة FTI، مضيفا: سمعتنا في قطاع السياحة كدولة مصرية أهم من أي شيء.

وأشار يوسف، إلى أن لجان الوزارة أوضحت أن عدد سائحي شركة FTI المتواجدين في المقاصد المصرية فور الإعلان عن إفلاس الشركة؛ كان قد بلغ 11 ألف سائح، وقد وصلوا الآن إلى نحو 3000 سائح، بعد إنهاء إجراءات السائحين الآخرين.

وتابع: الدولة المصرية لا تتدخل في القطاع الخاص وتعاقداتهم، ولابد أن يتخذ القطاع الخاص قرارات صارمة في هذا الشأن، وقمنا بتوجيه بعض شركات القطاع الخاص بعدم توقيع عقود طويلة الأجل مع شركات السياحة من أجل أمانهم.

وأكد يوسف أن المتعهد بدفع جميع مستحقات المنشآت الفندقية والشركات السياحية المصرية الخاصة بشركة FTI، هو صندوق تأمين السفر الألماني، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الفنادق قد استقبلت أعداد كبيرة من السياح من الشركة قبل إفلاسها، لذا فيتعين على الصندوق دفع جميع المستحقات لدى الفنادق.

اقرأ أيضا :

بيان عاجل من الأرصاد.. موجة شديدة الحرارة وهذا موعد ذروتها

للمتقدمين لمسابقات وظائف "النقل".. رابط الاستعلام عن نتيجة القبول

9 مراحل.. ماذا قال رئيس هيئة الدواء عن زيادة الأسعار؟

مقالات مشابهة

  • كيف رد البيت الأبيض على مقترح حماس للهدنة في غزة؟
  • مصدر لـ"القاهرة الإخبارية": اتصالات مصرية مكثفة لبحث تطورات موقف الهدنة
  • العرادة يتحدى الحوثيين بفتح جميع الطرقات ويقول: المرتبات لم تُدفع وتعز ما زالت محاصرة فكيف تكون الهدنة؟
  • إجراءات عاجلة.. السياحة تكشف موقف 11 ألف سائح متعاقد مع شركة FTI بعد إفلاسها
  • مصدر رفيع المستوى: مصر تكثف اتصالاتها لبحث تطورات موقف الهدنة
  • متحدث الحكومة: انعقاد ملتقي "التنمية الجديد" في مصر يعكس ثقلها الاقتصادي
  • مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم الاثنين على مقترح أميركي للهدنة في غزة 
  • جلسة تصويت في مجلس الأمن الدولي على مقترح أميركي للهدنة في غزة
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • متحدث «التعليم»: رصدنا جميع صفحات الغش الإلكتروني وأبلغنا عنها الجهات المختصة