نبض السودان:
2024-06-12@00:29:44 GMT

عائشة موسى تخطط لـ لقاء حميدتي

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

عائشة موسى تخطط لـ لقاء حميدتي

رصد – نبض السودان

كشفت الآلية الوطنية لدعم التحول المدني الديمقراطي ووقف الحرب تكشف عن اتجاه للقاء قائد الدعم السريع حميدتي في إطار مجهوداتها لحل الأزمة السودانية.

بجانب كل الأطراف التي لها علاقة بالاقتتال الدائر في السودان.

وقال: الناطق الرسمي باسم الالية السفير احمد حسين (لراديو دبنقا) ان رئيس اللجنة التقت بقائد الجيش الفريق البرهان، وسوف تلتقي بقائد الدعم السريع في الايام القادمة.

بشان وقف الحرب واحداث تحول توافق وطني، وكشف السفير احمد حسين، ان الآلية تعمل من اجل اللقاء مع كافة الأطراف والقوي السياسية ، لتوسيع قاعدة الانتقال ووقف الحرب، توطئة لتشكيل حكومة كفاءات مستقلة ومؤقتة.

واوضح السفير ان الآلية التي تضم مجموعة من المكونات الوطنية المستقلة ، التقت في اهداف مشتركة، وأن المقصد هو استكمال اهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

وقال السفير : نستشهد بمبادئ الثورة في السلام ، والحرية ولاعدالة ، واشار إلى أن اللجنة بها ثلاث مكونات منها المنصة الوطنية، والمنبر الموحد للجامعات السودانية، والآلية الوطنية لحل الازمة السودانية، ولجان المقاومة.

وكشف السفير ان مؤتمر اركويت وضع 25 توصية، وشكلت 6 لجان اساسية لجنة للأعمار، ولجنة العمل الانساني ولجنة العلاقات الخارجية.

واتفقت علي توسيع اللقاءات مع القوى السياسية والمدنية، لأحداث توافق وطني لوقف الحرب وترتيبات لحكومة انتقالية لإعادة الحياة الي طبيعتها.

واعادة النازحين واللاجئين، على مستوى الخرطوم، ودارفور ، بجانب ضرورة فتح الممرات الانسانية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تخطط حميدتي عائشة لـ لقاء موسى

إقرأ أيضاً:

الالية الوطنية لحقوق الانسان تردّ على بيان المفوض السامي لحقوق الانسان بشأن مجزرة”ود النورة”

بورتسودان – تاق برس –  رحّبت الآلية الوطنية لحقوق الانسان بما جاء في بيان المفوض السامي لحقوق الانسان الصادر بجنيف بشأن مجزرة قرية ود النورة بولاية الجزيرة

 

وأعربت الآلية الوطنية في بيانٍ حصل عليه”تاق برس”، عن بالغ أسفها لما جاء في البيان من توصيف مبتسر للواقعة البشعة دون تسجيل إدانة قوية للفاعل الحقيقي وتحميله المسؤلية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء، و دون دعوة الجهات المختصة للعمل علي محاسبة الفاعل ومعاقبته.

 

وأضافت” تعرب الآلية عن أسفها لما ورد في البيان من عبارات توحي بالتبرير لهذا الهجوم وهو ما لا يتوقع أن يكون قد قصده المفوض السامي؛ إلا إذا كان قد بني تقدايراته علي انطباعات منافية للواقع يجدر به تصويبها، فاستهداف الأعيان المدنية و قتل المدنيين العُزّل هو النهج الذي ظلت تمارسه المليشيا دون وازع”.

 

وجدّدت الآلية الوطنية رفضها لمساواة القوات المسلحة التي تستخدم حقها الشرعي في الحفاظ علي وحدة البلاد وحماية المواطنين مع اسمتها المليشيا المتمردة التي تم حلها بموجب القوانين الوطنية بعد تمردها علي القوات المسلحة ومحاولتها قلب نظام الحكم.

 

وأبدت في الوقت ذاته، دهشتها واستغرابها لدعوة المفوض لما وصفتها المليشيا المتمردة لإجراء تحقيق في احداث قرية ود النورة.

 

وأتمّ” لن تستطيع المليشيا القيام به لافتقارها للتسلسل القيادي المطلوب الذي يجعلها قادرة على فرض القانون والنظام بعد أن تحولت إلى عصابات نهب وتقتيل، فهي غير مؤهلة أخلاقياً وتنظيمياً ، كما أنها فشلت من قبل في تقديم أي مسؤول عن التطهير العرقي الذي ارتكبته قياداتها الميدانية في الجنينة”.

 

وناشدت الآلية الوطنية المفوّضيّة السّامية لحُقوق الانسان، تحرّي الدّقّة وإدانة هذه الواقعة وإعطائها الوصف الحقيقي و تسمية المجرم الأساسي وإدانته بأقوى الألفاظ والعبارات، والدعوة لتوقيع العقوبة عليه، حتي لا تعطي له الفرصة لتبرير أفعاله بتشجيعه على مواصلة الانتهاكات ومساعدته على الإفلات من العقاب.

 

مقالات مشابهة

  • الالية الوطنية لحقوق الانسان تردّ على بيان المفوض السامي لحقوق الانسان بشأن مجزرة”ود النورة”
  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • هل تنجح القاهرة في “لمّ شمل” السودانيين؟
  • الحروب في السودان تؤكد هشاشة التكوين القومي وعجز الحكومات عن الحسم
  • عائشة الماجدي: الحلو حليلك
  • بعد لقاء وفد أهالي المثنى.. السوداني يشدد على حكومة المحافظة بتوخي النزاهة وكشف الفساد
  • أوتشا: الحرب السودانية تغذي كارثة إنسانية بأبعاد أسطورية
  • الوطنية العابرة للحدود من الأسفل بعد الحرب العالمية الأولى: ثورة 1924م في السودان الإنجليزي-المصري (1 /2)
  • قوات الدعم السريع تطلق سراح المئات من أسرى الشرطة السودانية
  • السودان: عسكرية الحرب ومدنية الحل