مع بدء موسم حصاد الأرز بنطاق المحافظة، وتنفيذا لتوجيهات الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على البيئة ومنع ظاهرة حرق قش الأرز وظهور السحابة السوداء التي تؤثر علي البيئة والصحة العامة للمواطنين.

أكد علي دومه، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، على تشكيل لجان مرورية من جهاز شئون البيئة والوحدات المحلية والزراعة والإصلاح الزراعي بنطاق المحافظة لمنع الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية: «قش الأرز، حطب الذرة وغيرها».

لافتًا إلى أن جهاز شئون البيئة، يقوم من خلال الميكنة الزراعية بتوفير الآلات الزراعية اللازمة لكبس وتشوين ونقل المخلفات الزراعية.

وفي سياق متصل، تقوم مديرية الزراعة والإدارات الزراعية التابعة لها بنطاق المحافظة، بتقديم الدعم الفني للمزارعين من خلال ورش عمل لتوعية المزارعين عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية كعلف للماشية وسماد خالي من الأمراض وبذور الحشائش، والتأكيد على خطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

كما تنتشر لجان فحص عوادم السيارات على الطرق بالاشتراك مع الإدارة العامة لمرور البحيرة وشرطة المسطحات والبيئة.

وتم أيضا التنسيق مع مديرية الأوقاف بالبحيرة لجعل جزء من الخطبة الثانية لتوعية المزارعين بخطورة حرق قش الأرز على البيئة والصحة العامة وعدم إهدار هذا المورد الهام وتجنب العقوبة الواردة بالقانون.

وأشادت الدكتورة نهال بلبع، بمجهودات وزارة البيئة لمكافحة تلوث الهواء بما يعرف بالسحابة السوداء، مُؤكدة علي أن الحفاظ على البيئة مسئولية مجتمعية ولا بد من تفعيل دور المواطنين جنبًا إلى جنب مع الأجهزة التنفيذية لتطبيق ودعم سياسة الدولة في هذا الشأن.

وكذا ضرورة تبني وتفعيل كافة الإجراءات الاستباقية لتكيف مع أي تغیرات مناخية متوقعة.

هذا وتناشد محافظة البحيرة المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية بكافة أنواعها «قش أرز، حطب ذرة.. .» وذلك لخطورة الحرق المكشوف لما لها من أضرار صحية وبيئية واقتصادية خطيرة، ولتفادي تعرضهم لعقوبة الحرق المكشوف للمخلفات.

وفقا للمادة 20 من قانون إدارة وتنظيم المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته لتنفذيه حيث تم تغليظ العقوبة لتصبح من 50 ألف جنيه كحد أدنى إلى مليون جنيه والسجن لمدة عام أو إحدى العقوبتين.

ويتم رصد أي مخالفات من خلال القمر الصناعي الذي يعطي موقع نقاط الحرق بدقة عالية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحيرة المخلفات الزراعية حرق قش الأرز الحرق المکشوف للمخلفات على البیئة

إقرأ أيضاً:

«البترول» و«الأمريكية للتجارة» توقعان اتفاقية السلامة والصحة المهنية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهيرو مصطفى جارج السفيرة الأمريكية بمصر، توقيع اتفاق منحة دراسة جدوى بين شركة الإسكندرية للبترول والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية في مجال بروتوكولات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة بمصفاة تكرير الشركة بمنطقة المكس في الإسكندرية، حيث وقع الاتفاقية المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى وإينو إيبونج مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية.

أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية

وأكد الملا أهمية توقيع الاتفاقية كتأكيد على استمرار الشراكة الاستراتيجية الناجحة والقوية بين مصر وأمريكا في العديد من المجالات، خاصة الطاقة والممتدة منذ أكثر من قرن، ما يمثل إنجازا جديدا في رحلة الشراكة بين الجانبين، ويأتي في توقيت مهم للتأكيد على أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة كعنصر مهم من عناصر عمل القطاع.

ولفت إلى أنّ توافق الأهداف المشتركة بين الجانبين للسلامة والاستدامة مهد الطريق لتوقيع الاتفاق، ما يوفر سلسلة من دراسات الجدوى للعمليات والسلامة للمساهمة في تطوير معايير مصفاة شركة الإسكندرية للبترول، موصحا أنّ السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة تعد من أهم المكونات الرئيسية لبرنامج تحديث وتطوير العمل بقطاع البترول والذي تم إطلاقه في عام 2016 ويظل أحد أهم مبادئ استراتيجية عمل القطاع بالتوازي مع جهود تطوير المصافي المصرية لتحسين كفاءة العمليات ومبادئ السلامة.

توفير فرص تدريب متميزة للكوادر البشرية العاملة

وأكد أنّ الطاقة تظل أولوية وأنّ توقيع الاتفاقية يظهر مدى أهميتها لتطبيق دراسات مهمة ودعم فني وتقييم اقتصادي وتكنولوجي، ما يمهد الطريق لتنفيذ ناجح للمشروعات، مشيرا إلى الشراكة الممتدة بين قطاع البترول والوكالة الأمريكية منذ عام 2019 والتي تغطي حتى الآن دراسات مهمة، إضافة إلى توفير فرص تدريب متميزة للكوادر البشرية العاملة بقطاع البترول والغاز في مصر على التكنولوجيات الحديثة وأفضل الممارسات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتستهدف الاتفاقية توفير تمويل من الوكالة الأمريكية لحزمة من الدراسات لتحديد وتناول أولويات احتياجات المصفاة للسلامة، وستعمل على إحراز التقدم والتوسع فى أولويات شركة الإسكندرية في برامج ومعدات السلامة ودعم إمكانات التدابير الاحترازية واستشعار المخاطر وتطوير البروتوكولات والتدريب، من خلال تبني تكنولوجيات متطورة وأفضل الممارسات ما يدعم زيادة وتعزيز مبادئ السلامة والصحة بالمصفاة للعاملين ويحد من الانبعاثات الضارة ويحافظ على البيئة، كما ستمثل دراسات الجدوى نموذجا للتطبيق فى بقية المصافي الأخرى في مصر.

وأشارت السفيرة الأمريكية بالقاهرة إلى أنّ التوقيع يظهر مدى عمق العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وأنّ الشراكة بينهما تسهم في تحسين الإنتاجية، مشيرةً إلى أنّ هذا الاتفاق سيوفر تكنولوجيات متطورة تسهم فى دعم سلامة العاملين وتقليل التأثير البيئى بقطاع البترول المصرى.

من جانبها، أكدت مديرة الوكالة الأمريكية حرص مصر على دعم سلامة وصحة العاملين، ما يعد فرصة كبيرة للتعاون بين الوكالة وشركة الإسكندرية للبترول، مشيرةً إلى أنّ الاتفاقية ستمهد الطريق للشركات الأمريكية لتوفير التكنولوجيات والخدمات التى تحتاجها المصافى المصرية.

حضر التوقيع الجيولوجي علاء البطل رئيس هيئة البترول والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير والمهندس أحمد الخليفة نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات والمهندس جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندس علاء أمين رئيس شركة الإسكندرية للبترول.

مقالات مشابهة

  • ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم المصرية لمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة؟
  • تستوعب 20% من إجمالي ناتج الجمهورية.. 14 معلومة عن أول مدينة للمخلفات في مصر
  • إحتفالًا بيوم البيئة.. الغربية تشهد فعاليات ورشة عمل الحد من أخطار البلاستيك
  • «البترول» و«الأمريكية للتجارة» توقعان اتفاقية السلامة والصحة المهنية
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • توعية شاملة لمرضى السكري قبل موسم الحج بالأحساء
  • إخلاء الشوارع حول لجان إمتحانات الثانوية العامة بالبحيرة
  • لقاء توعوي لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في القليوبية
  • «تعليم الإسماعيلية»: فتح لجان الثانوية 7 صباحا.. وإجراءات صارمة لمنع الغش
  • طلاب بجامعة الجلالة يبتكرون ضمادات طبية من مخلفات قصب السكر