احذروا هذا الدواء.. حذرت هيئة الدواء المصرية، مؤخرا من وجود عبوات مغشوشة لنوعين من الدواء، حيث طالبت بسحبهما من الأسواق وحذرت من شرائهما.. فما القصة؟

وعادة ما تحذر هيئة الدواء المصرية، من انتشار أدوية «غير مطابقة للمواصفات» من وقت لآخر، وسط جهود حكومية لتنفيذ «حملات تفتيشية» على الصيدليات. 

وتتخوف الحكومة من احتواء سوق الدواء المصرية على أدوية غير مطابقة للمواصفات العالمية، وإذا لم تؤدِ هذه الأدوية إلى الوفاة، كما في حالة المضادات الحيوية، فإنها ستؤدي إلى مشكلات صحية أخرى.

لن تتوقع.. هيئة الدواء تحذر من دواء شهير لمرضى الربو بينهم طفل.. دواء مشهور لمرضى السرطان يصيب 16 شخصا بالعمى في المغرب مبهدل فرنسا ..طرق علاج البق من المنزل نهائيا وفاة صادمة لعالمة قبل عامها الـ30.. طورت أدوية أقوى من المضادات الحيوية أدوية الحساسية لا تساعد على النوم.. احذر آثارها السلبية دراسة تحذر: أدوية تخسيس متداولة تسبب مرضا خطيرا حقن erbitux 

حذرت هيئة الدواء من عقار باسم "erbitux حقن"، والذي يستخدم في علاج سرطان القولون والمستقيم وسرطان الرأس والرقبة.

وقالت الهيئة في منشورها: "ننصح المواطنين ومقدمي الخدمة الطبية بمراجعة عبوات مستحضر Erbitux 500mg/100ml solution for infusion؛ نظرا لإبلاغ الشركة المصنعة عن مواصفات العبوات التي لا تخص السوق المصري".

وحددت هيئة الدواء العبوات التي تحمل رقم تشغيلة "19:H01G"، من إنتاج شركة "MERCK".

وأشارت هيئة الدواء المصرية، إلى التفرقة الظاهرية بين العبوات الأصلية والعبوات التي لا تخص السوق، وتتمثل في أن اللغة المستخدمة خلاف العربية والانجليزية، وعدم وجود أي بيانات تفيد الاستيراد الرسمي للتداول داخل البلاد.

تحذير من دواء للربو

كما طالبت هيئة الدواء المصرية، المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية بمراجعة عبوات من مستحضر لعلاج حالات الربو الشديدة.

وقالت الهيئة في خطاب توعية حمل رقم 6 لسنة 2023، إن ذلك التحذير يخص دواء "FASENRA 30 MG SIRINGA PRERIEMPITA"، نظرًا لبلاغ الشركة المصنعة عن مواصفات العبوات التي لا تخص السوق المصري، للتشغيلة رقم "NL0138"، من تصنيع شركة استرازينيكا.

وأشارت هيئة الدواء المصرية، إلى التفرقة الظاهرية بين العبوات الأصلية والعبوات التي لا تخص السوق، وتتمثل في عدم وجود أي بيانات تفيد الاستيراد الرسمي للتداول داخل البلاد، كما أن اللغة المستخدمة خلاف العربية والانجليزية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دواء دواء مغشوش هيئة الدواء علاج الربو أدوية علاج السرطان هیئة الدواء المصریة

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة: مصر صدرت أدوية بقيمة مليار دولار في 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن مصر لديها رقم صادرات لا بأس به في قطاع صناعة الأدوية، وتسعى الحكومة حاليًا لزيادته في الفترة المقبلة، موضحًا أنه في العام الماضي تم تصدير أدوية بتكلفة مليار دولار، وأن الحكومة تستهدف زيادة تصدير الأدوية بتكلفة مليار ونصف المليار دولار في العام الجاري.

وأضاف: صناعة الدواء واعدة للغاية في ضوء إمكانيات القاعدة الصناعية، من حيث القدرة على إنتاج وتلبية الاحتياجات المحلية، كما أن مصر لديها حوالي 92% من الأدوية المتداولة أو المتوفرة في السوق المصرية بصناعة محلية.

وأكد الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" على قناة الحياة، إن الدولة تولي اهتمامًا واسعًا بقطاع الصناعة بصفة عامة وصناعة الدواء بصفة خاصة، لأن قطاع الصناعة يمثل أحد الروافد الأساسية في الاقتصاد خلال المرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جولة دولة رئيس الوزراء التفقدية لمصانع الأدوية بمدينة 6 أكتوبر
  • «مجلس الوزراء»: حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة بشكل تام خلال شهر
  • متحدث الحكومة: مصر صدرت أدوية بقيمة مليار دولار في 2023
  • «متحدث الوزراء» يكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية المستوردة
  • عاجل - الحكومة تزف خبرا سارا يسعد ملايين المصريين بشأن الأدوية المستوردة
  • رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية قريبا
  • هنا صيدلية الإسعاف .. طوابير الألم للبحث عن الدواء
  • علاج للاكتئاب يساهم في علاج سرطان المخ
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • رئيس هيئة الدواء يستقبل ممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية