حذر مسؤول في الاتحاد الأوروبي من أن X، منصة التواصل الاجتماعي المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، قد يتم حظرها من أوروبا إذا فشلت في الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي بشأن ما زعمته من نشر معلومات مضللة وسط الصراع بين المقاومة الفلسطينية وجيش العدوان الإسرائيلي.

 

وقال عضو البرلمان الأوروبي ستيفاني يون كورتين في بيان أرسل إلى موقع Insider: "هذه ليست تهديدات فارغة".

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء في رسالة وقعها تييري بريتون، المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، إن المفوضية لديها "مؤشرات" على أن المنصة تُستخدم "لنشر محتوى غير قانوني ومعلومات مضللة في الاتحاد الأوروبي" بشأن هجمات حماس على إسرائيل.

وقالت: "يجب على إيلون ماسك أن يفهم أنه مع وجود أكثر من 350 مليون مستخدم لمنصته، تأتي مسؤوليات أكبر. لا يمكن أن يكون هناك أي محتوى غير قانوني أو معلومات مضللة يتم تداولها في أوروبا بعد الآن".

وقالت يون كورتين إن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تنفيذ قواعد قانون الخدمات الرقمية. وقالت: "قانون الخدمات الرقمية هو الإجابة لتجنب نشر محتوى خطير في زمن الحرب. إذا لم ننطبق القانون الآن، فمتى؟".

وبحسب تلك القواعد، قد تواجه X غرامات تصل إلى 6% من إيراداتها أو حتى الطرد. وأضافت يون كورتين: "القدرة على الوصول إلى سوقنا لها ثمن".

حددت رسالة بريتون ما يحتاج ماسك إلى القيام به للامتثال للوائح الاتحاد الأوروبي.

شمل ذلك وجود سياسات محتوى "شفافة جدا وواضحة"، وإزالة المحتوى غير القانوني عند مطالبة الاتحاد الأوروبي بذلك، ووضع تدابير لمكافحة المعلومات المضللة.

وطلب ماسك من بريتون يوم الثلاثاء في منشور على X "إدراج الانتهاكات التي تشير إليها على X، حتى يتمكن المستخدمون من رؤيتها".

ورد بريتون على ماسك قائلاً إن الملياردير "على دراية تامة" بالتحذيرات التي وردت من المستخدمين والسلطات بشأن "المحتوى المزيف وتمجيد العنف".

فأثناء الحرب المستمرة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحماس  ،يرى الاتحاد الأوروروبي -من وجهة نظرهم- أن حماس  تنشر أخبار وفيديوهات مزيفة وصور معدلة على X.

طالب ماسك، الذي يواجه انتقادات واسعة النطاق بسبب انتشار المعلومات المضللة على المنصة، برؤية "قائمة بالانتهاكات" من الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين. وفي الوقت نفسه، انسحبت ليندا ياسينارو، الرئيسة التنفيذية لشركة X، من الترتيبات المتعلقة من التحدث حول القضية في ضوء التطور المستمر للصراع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس ماسك إسرائيل الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ماسك يسحب دعواه ضد أوبن إيه آي بعد تهديده بحظر منتجات آبل

سحب إيلون ماسك أمس الثلاثاء الدعوى القضائية التي رفعها ضد شركة "أوبن إيه آي" ورئيسها سام ألتمان، لاعتباره أنها "انتهكت" عقدها التأسيسي الذي يشير إلى أنها شركة غير ربحية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقدّم مورغان تشو -وهو أحد وكلاء الدفاع عن ماسك- وثيقة تتضمن طلبا بسحب الدعوى (اطلعت عليها وكالة الأنباء الفرنسية) لدى محكمة في سان فرانسيسكو تابعة للمحكمة العليا في كاليفورنيا.

ولم يحدد المحامي في الوثيقة أسباب وقف الملاحقات التي انطلقت في نهاية فبراير/شباط الفائت.

وبحسب تقرير الوكالة، لم يرد مورغان تشو ومستشار آخر لإيلون ماسك هو أليكس سبيرو على محاولات التواصل معهما من قبل الوكالة الفرنسية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن هدد الملياردير الأميركي بأنه سيحظر منتجات شركة "آبل" في شركاته إذا قامت الشركة المصنعة لهواتف آيفون بدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من شركة "أوبن إيه آي" في أنظمة تشغيلها.

واتهم إيلون ماسك كلا من سام ألتمان وغريغ بروكمان -اللذين شاركا معه في تأسيس "أوبن إيه آي" سنة 2015- بأنهما "انتهكا" العقد التأسيسي للشركة.

وكانت "أوبن إيه آي" في البداية أُسست على أنها شركة غير ربحية وترمي إلى العمل من أجل خير البشرية وعلى برامج للذكاء الاصطناعي "مفتوحة المصدر" (متاحة وقابلة للتعديل والاستخدام وإعادة التوزيع).

لكن خلافا لهذه الأهداف لم تنشر الشركة الكود الخاص ببرنامجها "جي بي تي 4″ الذي يتضمن كمية هائلة من البيانات تتيح لـ"شات جي بي تي" الإجابة عن الأسئلة المطروحة عليه بلغة يومية.

واستقال ماسك من "أوبن إيه آي" عام 2018، وأسس في 2023 شركة "إكس إيه آي" الناشئة المتخصصة بالذكاء الاصطناعي أيضا.

وفي الدعوى التي رفعها إيلون ماسك في نهاية فبراير/شباط الماضي ندد الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" أيضا بالاتفاقية بين "أوبن إيه آي" و"مايكروسوفت".

مقالات مشابهة

  • ماسك يسحب دعواه ضد أوبن إيه آي بعد تهديده بحظر منتجات آبل
  • إيلون ماسك يسحب دعوى قضائية ضد شركة أوبن إيه آي
  • ماسك يهدد بحظر أجهزة «أبل» من شركاته بسبب «انتهاك أمني»
  • هل تظّن أن واتساب آمن؟! .. إيلون ماسك يثير فزع المستخدمين بما كشفه عن التطبيق
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة أبل في شركاته
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة "أبل" في شركاته
  • بروكسل تفتح تحقيقا لمكافحة النفوذ الإماراتي في الاتحاد الأوروبي
  • بروكسل تفتح تحقيق لمكافحة النفوذ الإماراتي في الاتحاد الأوروبي
  • خمس سنوات عنوانها الصراع بعد صعود اليمين الأوروبي!
  • إيلون ماسك: لا أفهم ردود الفعل السلبية تجاه حزب "البديل من أجل ألمانيا"