شهدت مصر، الخميس، إعلان انطلاق حملات لافتة رسمية وشعبية على مستوى البلاد دعما لفلسطين، شملت التبرع بالدم والغذاء والدواء لقطاع غزة .

جاء ذلك في بيانات منفصلة من مؤسسات خيرية شبه رسمية، وتجمع معارض، وسط قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة لليوم السادس تواليا.

وأعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي (تجمع لمؤسسات خيرية)، "حملة موسعة للتبرع بالدم تحت شعار قطرة دماء تساوي حياة بمختلف الجامعات المصرية من خلال سيارات متنقلة تجوب جميع المحافظات".

غزة الآن عاجل ولحظة بلحظة هنا

ودعا التحالف في بيان، الخميس، "جميع المصريين للمشاركة في الحملة التي تتم بالتنسيق مع وزارة الصحة"، مؤكدا "مواصلة جهوده لدعم الشعب الفلسطيني وإرسال المزيد من المساعدات الإنسانية بكل أشكالها حتى تحسن الأوضاع".

وأوضح أن ذلك التحرك يأتي "تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبالتزامن مع استعدادات التحالف لإرسال قافلة شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية".

ومن الجامعات التي شهدت بدء حملات التبرع بالدم، جامعة القاهرة ومحيط جامعة عين شمس (شرقي العاصمة القاهرة)، وفق ما نقله إعلام محلي منه صحيفتا "الأهرام" (حكومية)، واليوم السابع (خاصة).

كما أكدت مؤسسة "حياة كريمة" الرسمية، "تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني"، معلنة التوجه إلى "جمع التبرعات لصالح دعم الشعب الفلسطيني وتخصيص حسابات في البنوك المصرية لتقديم كل أوجه الدعم الممكنة".

بينما أعلنت جمعية الهلال الأحمر المصري (حكومية)، "رصد وتوفير كل الاحتياجات الإغاثية والملحة خلال تلك الأحداث، وإيصال المساعدات من داخل وخارج مصر"، مشيرة إلى أنها تتواصل مع نظيرتها بغزة على مدار الساعة، وفق ما نقله إعلام محلي.

وفي سياق متصل، قررت "الحركة المدنية الديمقراطية" (تجمع معارض) في بيان، الخميس، "تنظيم حملة شعبية لجمع الغذاء والدواء في جميع مقرات أحزاب الحركة المدنية، وسيتم توصيل المساعدات عبر معبر رفح من خلال قوافل شعبية تنظمها الحركة المدنية بالتنسيق مع السلطات المعنية".

كما طالبت الحركة المدنية الديمقراطية أحزابها والشعب المصري "بالتبرع على حساب الهلال الأحمر (في البنوك المصرية) لحساب الشعب الفلسطيني".

وفجر السبت، أطلقت حركة " حماس " وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی الحرکة المدنیة

إقرأ أيضاً:

وزير فلسطيني يؤكد ضرورة وقف الحرب في غزة وإغاثة الشعب وإعادة إعمار القطاع

 

أكد وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني باسل ناصر، ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة من أجل إغاثة الشعب الفلسطيني وإعادة إعمار القطاع المدمر بشكل كامل.

القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار.. فيديو القسام تستهدف أباتشي في سماء رفح وتقنص جنود الاحتلال جنوب القطاع

وقال الوزير الفلسطيني ـ في مقابلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم الإثنين إن "الوضع الإنساني في قطاع غزة وصل عقب مرور 9 أشهر على حرب الإبادة منقطعة نظير على الشعب الفلسطيني، إلى مرحلة لا يمكن وصفها".

وأشار إلى "استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني أغلبهم من المدنيين والنساء والأطفال في الحرب المستمرة التي أدت إلى نزوح أهالي القطاع من منازلهم وتدمير معظم مرافق البنية التحتية من طرق وشبكات مياه وصرف صحي وكهرباء، وانتشار الأمراض الجسدية والنفسية نتيجة الظروف الكارثية والصعبة، وتسببت في مفاقمة الظروف الصحية في غزة".

وبشأن الأوضاع في مدينة رفح الفلسطينية، قال الوزير الفلسطيني إن "العملية العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال مؤخرا أدت إلى نزوح أكثر من نصف مليون فلسطيني إلى خان يونس والمنطقة الوسطى"، موضحا أن "حياة الآلاف معرضة للخطر بسبب انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة الظروف غير الآدمية التي يعيشها سكان القطاع، خاصة رفح المكتظة بالنازحين في مخيمات غير مهيأة للمعيشة مع وجود ندرة في الطعام والمياه الصالحة للشرب والدواء والمستلزمات الضرورية". 

واستنكر بشدة تعرض مراكز اللجوء والنزوح للقصف من قبل قوات الاحتلال بشكل ممنهج ومستمر، واصفا حياة المدنيين في مدينة رفح بـ"المعقدة والصعبة للغاية".

وشدد وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني على "أهمية إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع خاصة في ظل هذه الفترة الصعبة، محذرا من مجاعة وشيكة جراء نقص المستلزمات الغذائية والطبية".

ودعا المجتمع الدولي إلى "ممارسة كافة الضغوطات الممكنة على حكومة الاحتلال من أجل فتح جميع المعابر بشكل كامل لإدخال المساعدات الإغاثية إلى جميع مناطق القطاع دون توقف، مشددا في الوقت نفسه على أهمية الخطة الفلسطينية للاستجابة الطارئة لإغاثة أهالي غزة بتمويل المنظمات والهيئات والصناديق والدول في تنفيذها بالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية".

وأشار وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني إلى أن "هذه الخطة تتضمن ثلاث مراحل تبلغ تكلفتها حوالي 3ر1 مليار دولار"، موضحا أن "المرحلة الأولى مدتها 6 أشهر تركز على توفير الحماية الاجتماعية من الطعام والماء والدواء والإيواء المؤقت، فيما تشمل المرحلة الثانية التي حددت مدتها 12 شهرا كافة القطاعات الإضافية من بينها إزالة الركام وإصلاح الأضرار الجزئية في المرافق الصحية والتعليمية والمباني السكنية، بينما تستهدف المرحلة الثالثة والأخيرة ترميم جميع المباني وتعويض أصحاب المنشآت الاقتصادية وخلق فرص عمل مؤقتة للشباب في قطاع غزة وبرامج دعم نفسي وغيرها".

وأعرب عن أمله "في تمويل هذه الخطة من الدول المانحة والمنظمات والصناديق والبنوك التنموية لإغاثة غزة وإصلاح ما يمكن إصلاحه من الدمار الهائل الناجم عن الحرب الإسرائيلية"، مشيدا بالاستجابة الجيدة والعالية من قبل المجتمع الدولي والعربي للحاجات الإنسانية في قطاع غزة التي تعرقلها قوات الاحتلال وتمنع دخولها جراء الحصار المستمر والمفروض على المعابر.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: حماس تستخدم الشعب الفلسطيني كدروع بشرية
  • إسبانيا تخصص 60 مليون يورو لدعم الشعب الفلسطيني
  • خبير: عقد مؤتمر غزة الدولي يعكس دور مصر والأردن في دعم الشعب الفلسطيني
  • وزير فلسطيني يؤكد ضرورة وقف الحرب في غزة وإغاثة الشعب وإعادة إعمار القطاع
  • الرئيس الفلسطيني: نواصل جهودنا لوقف العدوان وإدخال المساعدات من جميع المعابر
  • الرئيس الفلسطيني: نواصل جهودنا لوقف العدوان في غزة وإدخال المساعدات من المعابر
  • الإمارات تدين بشدة انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة
  • رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: أمريكا تدعم الاحتلال باستخدام «الفيتو» في مجلس الأمن
  • «الدولية لدعم الشعب الفلسطيني» تطالب بتشكيل محكمة خاصة لمحاسبة الجيش الإسرائيلي