أخبار ليبيا 24

أحالت مديرية أمن صبراتة وبالتنسيق مع غرفة السيطرة بجهاز مكافحة الهجره غير الشرعية؛ عددًا من المهاجرين غير الشرعيين إلى أحد مراكز الإيواء التابعه للجهاز بالعاصمه طرابلس.

وفي وقتٍ سابق.. رحّل جهاز مكافحة الهجرة طبرق 7 سبعة مهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة، عبر مركز إيواء قنفودة ببنغازي.

وأحال لواء إبراهيم لربد رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطبرق، الأربعاء، قائمة بأسماء 07 أشخاص إلى رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بنغازي الكبرى، بهدف ترحيلهم إلى بلدانهم عبر مركز الإيواء والترحيل قنفودة. والمهاجرين من جنسيات، سيرلانكا والسودان وسوريا وتونس.

وفي النصف الأول من 2023 رحّل جهاز مكافحة الهجرة في طبرق 2802 مهاجر من مختلف الجنسيات، بينهم مصابين بالتهاب الكبد والإيدز.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

حلقة نقاش في جامعة سبها حول الهجرة وآثارها

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة سبها، حلقة نقاش حوارية بعنوان “ليبيا وظاهرة تدفق المهاجرين – المفاهيم والاثار السياسية”، تحت شعار “من أجل هجرة منظمة تخدم التنمية وتحترم القيم الانسانية وتراعى المواثيق الدولية”.

وشارك في  الحلقة رئيس جامعة سبها الدكتور “موسى عبدالرحمن”، ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الدكتور “أبوبكر المبروك”، ومن عدد من الاكاديمين والبحاث والخبراء ومنظمات المجتمع المدنى والمثقفين والمهتمين بهذا المجال.

واوضح رئيس جامعة سبها،  أن المركز يعد من المراكز الاستراتيجية المهمة لتناوله المواضيع والمشاغل التي  تهم منطقة الجنوب بشكل خاص وليبيا بشكل عام.

وناقشت الحلقة  العديد من  المحاور  بينها “التعريف  بالمهاجر وماهي اشكال الهجرة،  “واثار تدفق المهاجرين  علي المستوي المحلي والوطني،  ومخاطر اعدادهم  علي تركيبة السكان في ليبيا،  والمخاطر الجيوسياسية الناجمة عنها  والاجراءات الملائمة في التعامل معها      .   

وقدمت خلال الحلقة عدة أوراق بحثية، تناولت مفهوم الهجرة وأشكالها ، والآثار  المترتبة على ظاهرة الهجرة، والمخاطر الديمغرافية الناجمة عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية  وماهي الإجراءات الملائمة في التعامل معها.

وأوصى المشاركون في الحلقة   بضرورة الإسراع في مراجعة ومعاجلة بعض الأمور ذات العلاقة بظاهرة الهجرة الوافدة، على نحو يضمن المصالح الوطنية, وتحقيق المعدلات الطبيعية للنمو الاقتصادي والديموغرافي  للمناطق المختلفة, وذلك من خلال تحديد سقف حقيقي لإعداد  المهاجرين من مختلف الجنسيات من حيث مهنهم ومستوياتهم الثقافية, وبما يتناسب والتعداد السكاني  وذلك لضمان عدم إلحاق الضرر بالنسيج الوطني للمجتمع،  مع تفعيل القوانين  لتنظيم الهجرة الوافدة.

وطالبت التوصيات  بمراجعة وتفعيل قانون منح الجنسية, والتدقيق في صحة ثبوتية المستندات المقدمة تفادياً للمخاطر التي قد تنجم عن ذلك مستقبلا.

 وشددت التوصيات على ضرورة  تفعيل دور مكاتب العمل المعتمدة, وآلية تنظم تواجد العمالة الوافدة وتحديد آليات الاستفادة من خدماتها في القطاعين العام والخاص.

آخر تحديث: 9 يونيو 2024 - 15:57

مقالات مشابهة

  • غرق اكثر من 49 مهاجرا وفقدان 140 بغرق قارب قبالة سواحل اليمن
  • مستشار النمسا: سنقود معركة الهجرة غير الشرعية بحزم أكبر
  • الهجرة الدولية: وفاة 49 مهاجراً وفقد 140 في غرق سفينة قبالة ساحل اليمن
  • غرق 49 شخصا وفقدان العشرات بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة اليمن
  • رئيس النيابة العامة يأمل إخراج ألف طفل من السجون إلى مراكز الإيواء "رغم النقص القائم"
  • رحلات لمهاجرين غير شرعيين من ليبيا إلى أمريكا.. اتهامات لحفتر وروسيا
  • كواليس مؤتمر "ام جي للهجرة" للحد من الهجرة غير الشرعية.. صور
  • “حماد” يمنح رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ترقية استثنائية
  • حلقة نقاش في جامعة سبها حول الهجرة وآثارها
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة عن الهجرة غير الشرعية غدا