RT Arabic:
2024-09-22@06:43:13 GMT

طبيبة تكشف العلاقة بين السمنة والأورام

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

طبيبة تكشف العلاقة بين السمنة والأورام

تعتبر السمنة التي أصبحت حاليا وباء غير معد، من أسباب تطور العديد من الأمراض المزمنة ذات أهمية اجتماعية مع ارتفاع خطر الوفاة المبكرة.


وتشير الدكتورة أوكسانا ميخاليفا أخصائية الغدد الصماء خبيرة التغذية الروسية إلى أن السمنة مرتبطة بصورة خاصة ببعض انواع السرطان.

إقرأ المزيد عادات وأسباب خطيرة تدمر الكبد

وتقول: "تسبب السمنة تغيرات كارثية في الصحة.

كقاعدة عامة، يتم دمجها تحت اسم "متلازمة التمثيل الغذائي". و أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يصابون بارتفاع ضغط الدم الشرياني، وزيادة نسبة الكوليسترول، ما يؤدي إلى تراكم اللويحات المسببة لتصلب الشرايين، ويختل امتصاص الخلايا للغلوكوز، ما يؤدي فيما بعد إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري".

وبالإضافة إلى ذلك، تحفز السمنة تطور بعض أنواع السرطان: سرطان الكبد، الجهاز التناسلي النسائي، الثدي والأمعاء. كما أن الدهن الزائد يتراكم في الأعضاء الداخلية: البنكرياس، الكبد، كيس الصفراء، الكلى، وعلى هذه الخلفية يمكن أن يتطور التهاب الكبد الدهني، والتليف، وتشمع الكبد ونشوء حصى في كيس الصفراء وانخفاض وظائف الكلى. كما تؤثر السمنة كثيرا في الجهاز العضلي الحركي للجسم وتسبب تآكل المفاصل.

ووفقا لها، تؤدي السمنة إلى مشكلات إنجابية أيضا: اضطراب الدورة الشهرية لدى النساء والعقم. وعند الرجال إلى ضعف الانتصاب وانخفاض مستوى التستوستيرون.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السمنة الصحة العامة امراض مرض السرطان معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح خطورة تخلخل الأسنان وعلاقتها بأمراض اللثة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة ماريا ميخائلوفا أخصائية تقويم الأسنان بالمركز الطبيى الروسى أن تخلخل الأسنان عرض بالغ الخطورة، ويجب مراقبته ومعالجة أسبابه على الفور للوقاية من العديد من الامراض وفقا لما نشرته مجلة  فيستي.

وأشارت الطبيبة إلى أن تخلخل الأسنان قد يحصل نتيجة أمراض أو التهابات تصيب اللثة أحيانا، وتؤثر على الأنسجة التي تثبت السن، وقد تتفاقم هذه الالتهابات نتيجة التعرض لنوبات التحسس في بعض الأحيان.

ومن الأمور التي قد تسبب تخلخل الأسنان تبعا للطبيبة هي الحشوات التي يتم تركيبها على الأسنان بشكل خاطئ، فقد تكون الحشوة نافرة من السن أو قد تكون غائرة بشكل غير صحيح، الأمر الذي يؤدي إلى احتكاك الأسنان ببعضها بشكل خاطئ أثناء مضغ الطعام، وبالتالي تتأذى الأسنان وتتخلخل.

ونوهت الطبيبة إلى أن الحشوات الطبية التي تركب على الأسنان تتآكل مع مرور الزمن، ويؤدي تآكلها لظهور فراغات بين الأسنان، يتراكم فيها الطعام والبكتيريا، وبالتالي تتعرض الأسنان للضرر وتبدأ بالتخلخل.

ومن العوامل التي تسبب تخلخل الأسنان أيضا الإطباق غير الصحيح للفكين أو صرير الأسنان الذي يعاني منه البعض نتيجة الضغوطات النفسية، وكل هذه الأمور تؤدي إلى تلف السن وعظام الفكين.

وتخلخل الأسنان هو قابلية أحد الأسنان لدى الشخص البالغ للتحرك، إذ لا يكون السن المصاب متينا وثابتا، ويسبب هذا الأمر صعوبات في القضم ومضغ الطعام، وقد يترفق أحيانا بنزيف أو تورم أو احمرار في اللثة.

مقالات مشابهة

  • برشلونة وفياريال.. مواجهة الأهداف الـ 92!
  • هل تؤثر حالة الأمعاء على المزاج.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • ما العضو المسئول عن خروج الصفراء من الدم؟.. حسام موافي يوضح
  • الصحة تكشف تطورات الحالة الصحية للمصابين بأعراض الجهاز الهضمي في أسوان
  • بعد حديث رئيس الوزراء عنهم| الصحة تكشف آخر التطورات الصحية لمصابي محافظة أسوان
  • «وزارة الصحة» تكشف تفاصيل الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي بأسوان
  • صحة الشرقية تستجيب لمريضة تشكو من السمنة المفرطة وداء الفيل
  • طبيبة توضح خطورة تخلخل الأسنان وعلاقتها بأمراض اللثة
  • غضب سعيد المولد على الحكم بعد البطاقة الصفراء .. فيديو
  • السر في هذه الأكلات.. سبب ارتفاع أعمار النساء باليابان وتخطيها 100 عام