أبوظبي في 16 أكتوبر/ وام/ شاركت وزارة الطاقة والبنية التحتية في المؤتمر العالمي السابع للجيوفيزياء الهندسية، الذي تنظمه جامعة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جمعية الجيوفيزياء الاستكشافية (SEG) تحت شعار “دور الجيوفيزياء في التنمية المستدامة وتغير المناخ”، خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري بمقر الجامعة في مدينة العين.

كما تشارك الوزارة في المعرض المصاحب للمؤتمر من خلال استعراض أهم مخرجات مشاريع المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية التي نفذتها والتي تساهم في تحقيق الإستراتيجيات التي أطلقتها الوزارة.

ويهدف المؤتمر الى تسليط الضوء على آخر الابتكارات الجيوفيزيائية في العالم من خلال مناقشة مجموعة من المحاور منها الجيوفيزياء في التعدين والاستكشاف لتلبية الطلب على المعادن الانتقالية للطاقة، التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجيوفيزيائية، الجيوفيزياء الكوكبية والقمرية، الابتكارات التكنولوجية في الجيوفيزياء، المخاطر الجيولوجية والبنية التحتية.

ويصنف المؤتمر ضمن أفضل خمسة مؤتمرات على مستوى العالم في مجال الجيوفيزياء الهندسية لما يقدمه من مخرجات بحثية، وسوف يناقش المؤتمر 9 محاور أهمها دور الجيوفيزياء في التنمية الحضرية وتغير المناخ من أجل الاستدامة والتطبيقات الهندسية التي تستخدم في المسح الجيوفيزيائي لمعرفة طبيعة الأرض والتراكيب التحت سطحية وسوف تقدم 100 ورقة بحثية حول المحاور المختلفة للمؤتمر.

ويشهد المؤتمر مشاركة عدد من العلماء والباحثين في هذا المجال من مختلف دول العالم.

وتشارك الوزارة في الجلسة النقاشية الرئيسية بعنوان الجيوفيزياء في التعدين والاستكشاف لتلبية الطلب على المعادن الانتقالية للطاقة حيث تم استعراض الإستراتيجيات التي أطلقتها الوزارة في الطاقة والثروة المعدنية والمبادرات والمشاريع التي تعمل عليها في مجالات الثروات المعدنية والمشاريع التي تساهم في عملية الانتقال الطاقي.

كما تشارك الوزارة بورقة عمل حول استخدام الجيوفيزياء الجوية لاستكشاف المعادن في دولة الإمارات.

أحمد البوتلي/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)

عرض برنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، ويقدمه الإعلاميان مارينا المصري وفادي غالي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «وسط تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية».

عز العرب: إفريقيا تتحمل التكلفة الأكبر من التغيرات المناخية خبير بيئى: مصر خطت خطوات جادة فى التعامل مع ملف التغيرات المناخية جفاف حاد وفيضانات عارمة

وذكر التقرير أن هناك جفاف حاد وفيضانات عارمة، كلها ظواهر متطرفة ناتجة عن التغيرات المناخية التي ألقت بظلالها على كل دول العالم وقاراته، وهو ما ينذر بمخاطر كبيرة على الظروف البيئية والمجالات الاقتصادية بل والصحة رغم المطالبة المستمرة بتكاتف دولي لإنقاذ حياة الملايين.

وعلى مدار سنوات أطلقت الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى تحذريات من مخاطر التغيرات المناخية خاصة في ظل الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

 تسبب التغير المناخي في زيادة 26 يوما من حرارة شديدة في كل أنحاء العالم 

من جانبها كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن تسبب التغير المناخي في زيادة 26 يوما من حرارة شديدة في كل أنحاء العالم خلال العام الماضي، ووفقا لتقرير صادر عن مركز المناخ التابع للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر فإن تأثير الاحتباس الحراري ازدادت شدتها بشكل غير ملحوظ إذ تعاني الغالبية العظمى من سكان العالم من موجات حر، حيث تعرض أكثر من 6 مليارات شخص لما لا يقل عن 31 يوما من الحرارة الشديدة خلال العام الماضي حيث تم تسجيل 76 موجة حر شديدة في 90 دولة مختلفة في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.  

جدير بالذكر أن هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي-مصر CIB، قال إن انبعاثات قارة إفريقيا لا تتجاوز 5% من إجمالي انبعاثات الكرة الأرضية، ولكنها تتحمل التكلفة الأكبر من الفيضانات والجفاف والتغير المناخي، وهو ما يؤثر بدوره على حياة المواطنين بإفريقيا.

جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة "التخفيف من مخاطر المناخ: دور المؤسسات المالية" المنعقدة على هامش فعاليات "وول استريت" بدولة كينيا

وتحدث عن سياسات الاستدامة التي قام البنك بتنفيذها للوصول إلى الأداء البيئي المستهدف، وذلك من خلال تبني مبادرات إعادة تدوير الورق، وتوفير المياه والكهرباء، ذلك بخلاف الانتقال لمبنى البنك بالقرية الذكية، والذي يُعتبر أول مبنى بالكامل يدعم التحول الأخضر في مصر.

كما قام البنك بالمُشاركة في تمويل أغلب مشروعات الطاقة الجديدة والمُتجددة في مصر، وذلك للمُساهمة في أن تصل نسبتها في مصر لـ30% بحلول عام 2030، وذلك عن طريق توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لافتًا أن هناك دول أخرى مثل كينيا وتنزانيا يستخدمون الطاقة الحرارية الأرضية، وأضاف أن إجمالي حجم تمويلات البنك في مجال الطاقة المُتجددة وإدارة النفايات قد بلغت نحو 300 مليون دولار أمريكي.

مقالات مشابهة

  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • رئيس الشركة الصينية للهندسة المعمارية يثمن التطور المصري في قطاعات الإنشاءات والبنية التحتية
  • خلال لقائه بالسيسي.. رئيس «سيسك» الصينية يشيد بالتطور الهائل في الإنشاءات والبنية التحتية بمصر
  • فيرتف تستعرض أحدث ابتكاراتها في حلول البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في مؤتمر داتا كلاود العالمي 2024
  • كل العيون على رفح.. صورة تشارك أكثر من 44 مليون مرة بوسائل التواصل
  • وزيرة التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون بمصر
  • مصر والصين تؤكدان أهمية تعزيز التعاون بقطاعات الاتصالات والبنية التحتية والطاقة
  • شراكة بين “الطاقة والبنية التحتية”و معهد الابتكار التكنولوجي لبناء خرائط ثلاثية الأبعاد للموارد المعدنية والمتجددة في الدولة
  • مشاركون في المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي: ضرورة لمواكبة التطور العالمي في جميع المجالات
  • وزارة الإنتاج الحربي تشارك في معرض SOLAR&STORGE LIVE MENA 2024