ينطلق مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الرابعة والثلاثين، في الـ28 أكتوبر الجاري، ويستمر حتى 4 نوفمبر 2023، ويرفع المهرجان شعار حكاية البدايات لسينما عمرها 100 سنة.

هايدي تمزالي ابنة رائد السينما التونسية

وضع المهرجان صورة هايدي تمزالي ابنة رائد السينما التونسية على بوستر الدورة، وهي أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام في تونس والعالم العربي، وعبر صورتها على المعلقة الرسمية للمهرجان، قال مسئولي المهرجان: نشيد بكل السينمائيات التونسيات اللاتي ساهمن بشغف وكفاءة في صناعة أفلام في تونس وخارجها.

. هن مميزات في كل المهن السينمائية، كاتبات سيناريو، مخرجات، ممثلات، كاتبات الإخراج، خبيرات في التصوير السينمائي، المونتاج، هندسة الصوت، الديكور والإنتاج».

أضاف المهرجان: هذا التكريم ينسحب كذلك على كل مهنيي السينما التونسية - رجالا ونساء – فقد أسهموا بعملهم في إنشاء ذاكرة سينمائية ثرية عمرها قرن من الزمن.

هايدي تمزالي رمز ميلاد السينما التونسية

كتبت هايدي تمزالي المشاهد الأولى للسينما الروائية التونسية وهي كذلك أول ممثلة ونجمة للأفلام الأولى في تاريخ السينما التونسية زهرة (1922)، عين الغزال (1924).

هايدي تمزالي رمز ميلاد السينما التونسية، تتصدر بعد 100 سنة عن إنتاج أول فيلم روائي تونسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قرطاج مهرجان قرطاج فن أخبار الفن السینما التونسیة

إقرأ أيضاً:

الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام

توج النجم الأردني منذر رياحنة وزميلته الممثلة مارغو حداد، الفائزين بمهرجان أفلام الجامعة الأمريكية في مادبا والذي نظمته كلية العمارة والتصميم/ قسم التصميم والتواصل البصري، وأقيم برعاية كريمة من رئيس الجامعة الدكتور مأمون عكروش بحضور رئيس الهيئة الملكية للأفلام مهند البكري وعميد كلية العمارة في الجامعة الدكتور محمد ياغان.

وكانت الأحداث في غزة حاضرة بقوة في فعاليات المهرجان، إذ خصص القائمون على المهرجان فيلماً قصيراً عن غزة والأحداث الدائرة هناك وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية.

واحتفى المهرجان بالنجم الأردني منذر رياحنة بصفته واحداً من أبرز صناع السينما والدراما في العالم العربي، وتم إنتاج فيلم خاص يمثل رحلته الطويلة بين السينما والدراما في الأردن ومصر والعالم العربي.

من جهته أعلن رئيس الجامعة الدكتور مأمون عكروش ان رئاسة الجامعة قررت تبني إقامة هذا المهرجان بشكل سنوي، وتقديم الدعم اللازم لإنجاحه ليكون واحداً من المحافل السينمائية والمحطات الهامة لصناعة السينما في الأردن.

مقالات ذات صلة ديانا كرزون تقدم هديتين للعرسان في العالم العربي 2024/06/13

وبين عميد كلية العمارة الدكتور محمد ياغان، ان الجامعة مؤمنة تماماً بتنمية مواهب طلبتها خاصة أن السينما تعد اداةً هامة في كل المجتمعات وتسمح بتجاوز الأمية وتسهل إيصال الفكرة للجمهور، مؤكداً اهتمام الجامعة بدعم الفن الراقي الملتزم الذي يقرب الثقافات ويشكل جسراً لتبادل الخبرات.

فيما أبدى النجم الأردني منذر رياحنة سعادته الكبيرة بتواجده في هذا المهرجان وبإقامة المهرجانات السينمائية في الأردن بشكل عام.

وبين الرياحنة ان الأفلام التي عرضت في المهرجان تستحق المشاهدة على أوسع نطاق، مؤكداً شغفه الكبير بإنتاجات الطلاب وانه جاهز لمساعدتهم للانطلاق نحو عالم النجومية.

وطالب الرياحنة جميع المسؤولين في الأردن ضرورة الاهتمام بالنجوم لأنهم يعدون رافداً هاماً للثقافة الوطنية وتشكل إيرادات أعمالهم الناجحة دعماً للاقتصاد الوطني.

فيما بينت منظمة المهرجان الممثلة الأردنية الدكتورة مارغو حداد ان إقامة المهرجان يحفز الجانب الثقافي للطلاب ويمنحهم القوة للعمل وإظهار مواهبهم ومهاراتهم، معبرةً عن اعتزازها الكبير بوجود نجم بحجم الرياحنة في الحفل.

وفي نهاية المهرجان شارك الرياحنة ورئيس الجامعة ورئيس الهيئة الملكية للأفلام في توزيع الجوائز على الفائزين بها وفق اختيارات لجنة التحكيم التي تشكلت من كل من (منذر رياحنة، مهند البكري، صالح صالح) وكانت النتائج كالتالي:

جائزة أفضل ممثل: الطفل ياسر القرشي

جائزة أفضل ممثلة: فريدة بيجس

جائزة أفضل فيلم عن غزة للمخرج لؤي نصراوي.

جائزة افضل مخرجة: جلوريا نجيم.

جائزة افضل سيناريو: جلوريا نجيم.

جائزة السينما جرافيك: جلوريا نجيم.

كما منحت لجنة التحكيم ذكراً خاصاً لفيلم شمس لتالا أبو نعمة.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام
  • حفلات يونيو 2024| ليلة من الخيال مع أم كلثوم في الإمارات
  • مهرجان المسرح المصري يعيد فتح باب المشاركة في مسابقة التأليف لمدة يومين
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي
  • بعد 20 يوما من الصمت.. هيفاء وهبي ترد على انتقادات ظهورها في مهرجان كان
  • تفاصيل مهرجان فنون الفسطاط للحرف اليدوية بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة