أمرت النيابة بحبس المتهمين بقتل مواطن فى الإسكندرية 4 أيام على ذمة التحقيقات، حيث كشفت التحقيقات حدوث مشاجرة بين ("طرف أول" عامل بجراج ونجله "مصابان بجروح متفرقة بالجسم" – "طرف ثان" عاطل ، له معلومات جنائية ، توفى إثر إصابته بجرح طعنى بالبطن) بسبب خلافات سابقة حول الجيرة تعدوا خلالها على بعضهم البعض باستخدام سلاح أبيض وعصا خشبية محدثين إصاباتهم التى أودت بحياة الطرف الثانى.

  وفرق قانون العقوبات فى العقوبة بجرائم القتل بين القتل المقترن بسبق الإصرار والترصد، وبين القتل دون سبق إصرار وترصد ، فالأولى تصل عقوبتها للإعدام، والثانية السجن المؤبد أو المشدد، ويمكن لصاحب الجريمة فى هذه الحالة أن يحصل على إعدام إذا اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، ونصت المادة 230 من القانون على: كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.   وعرف القانون الإصرار السابق بأنه القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط، أما الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.   ونصت المادة 233 على: "من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام"، كما نصت المادة 234 على: "من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد"، ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابى.   وتحدثت المادة 235 عن المشاركين فى القتل، وذكرت أن المشاركين فى القتل الذي يستوجب الحكم على فاعله بالإعدام يعاقبون بالإعدام أو بالسجن المؤبد.





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: قتل جرائم القتل عقوبة القتل اخبار الحوادث اخبار مصرية اخبار عاجلة اخبار اليوم

إقرأ أيضاً:

المؤبد لـ 4 متهمين خطفوا 6 شباب من الدائري وتسببوا في وفاة الضحية الأخيرة

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محسن غراب وعضوية المستشارين أيمن عبد الحكم ووائل مصطفى رؤوساء الاستئناف، تشكيل عصابي مكون من 4 أفراد متهمين بالاتجار والتعاطي في مخدر الشابو، وخطف 6 ضحايا لسرقاتهم بالإكراه والتسبب في وفاة إحداهم حاول مقاوتهم ولفظ أنفاسه الأخيرة مدافعًا عن نفسه في الهرم، بالسجن المؤبد بتهمة الاتجار في المواد المخدرة والسجن 7 سنوات لاتهامهم بقتل المجني عليه بالخطأ.

المحكمة كشفت تفاصيل الواقعة، حيث تبين قيام المتهمين وهم كل من سامر سعيد - طارق عاطف - يوسف عمر - إسلام علاء، بتكوين عصابة فيما بينهم للاتجار والتعاطي في مخدر البودر (الشادو)، وعندما أصبحوا في حالة للمال لشراء المخدرات، أحضر المتهمون ميكروباصا  وخططوا لخطف شباب يكونون بمفردهم من أعلى الطريق الدائري بالهرم، وارتكب الجناة 6 واقائع في يوم واحد، ومن الضحايا من استسلم لهم خوفًا وأعطاهم المال والهواتف المحمولة، ولكن يبقي الضحية الأهم هو أمير الذي قاومهم حتي لفظ أنفاسه الأخيرة وتسببت شجاعته في ضبط الجناة حيث انقض على عجلة قيادة وصدم السيارة في سور خرصاني بالدئري ليتم بعد ذلك ضبط الجناة.

استمعت المحكمة خلال الجلسات إلى أقوال الشهود والمتهمين وتسلمت تقرير الطب الشرعي الخاص بالضحايا والمجني عليه، كما تعرف الضحايا على المتهمين واعترف الجناة جميعهم بالتهم المسندة لهم، حيث اعترفوا بحيازة المواد المخدرة بقصد التعاطي والاتجار والأسلحة لإرهاب ضحاياهم وسرقتهم بالإكراه.

منطوق حكم محكمة الجنايات

وعليه، أصدرت المحكمة قرارها على المتهمين وكان نص منطوق الحكم أولا معاقبة أول ثلاثة متهمين بالسجن المؤبد عما أسند لكل منهم بالتهمتين الأولى والثانيه وتغريم كل منهم مائتى الف جنيه . ومصادره المخدر المضبوط. 

ثانيا :- بمعاقبه المتهم الرابع بالسجن المشدد ثلاث سنوات وتغريمه عشرين ألف جنيه عما أسند أليه بتهمه تعاطى المخدر.

ثالثا:- بمعاقبه المتهمين جميعا بالسجن لمدة سبع سنوات عما اسند لكل عن تهمه الشروع بالسرقه كرها بالسلاح الأبيض، وأمرت بوضعهم جميعا تحت المراقبة الشرطية لمدة ثلاث سنوات عقب إنتهاء عقوبة السجن ومصادرة الأسلحة المضبوطة 

رابعا :- معاقبة المتهم الأول بالسجن لمدة ثلاث سنوات عما أسند إليه بتهمه القتل الخطأ والقيادة تحت تأثير مخدر والإتلاف بإهمال. خامسا:- ألزام المتهمين جميعا بالمصروفات الجنائية عن جميع التهم إسناد كلا منهم.                                   

مقالات مشابهة

  • المؤبد لسائق وعاطل لاتهامهما بقتل شخص بالقناطر الخيرية
  • السجن المؤبد لسائق وعاطل قتلا شخصا بسبب خلافات بالقناطر الخيرية
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل صديقهما بسبب سرقته شقة لجلسة 7 يوليو
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. حيازة الألعاب النارية تعرضك للحبس والغرامة
  • للمرافعة.. تأجيل محاكمة المتهمين بقتل شخص بسبب خلافات على تجارة المخدرات بـ القليوبية
  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل زوجته ببسيون لشهر سبتمبر لاستكمال المرافعات
  • الكويت.. تأييد إعدام المتهمين بقتل مواطن ورمي جثته في بر السالمي
  • الكويت.. تأييد حكم إعدام المتهمين بقتل مواطن ورمي جثته في بر السالمي
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طالب بسبب مشاجرة فى الزيتون لـ23 يونيو
  • المؤبد لـ 4 متهمين خطفوا 6 شباب من الدائري وتسببوا في وفاة الضحية الأخيرة