الجزيرة – خالد المشاري
في الوقت الذي يرتفع فيه الطلب على الرعاية الصحية المتخصصة، وتتزايد تحديات الوصول إليها خارج المدن الكبرى، برز برنامج التعاون الصحي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث منذ تأسيسه قبل 27 عامًا كنموذج رائد في تسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وتحسين تجربة المريض.
فمن خلال 35 مكتبًا موزعة حول المملكة، يسعى البرنامج إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى في مناطقهم لتخفيف الحاجة إلى السفر وتكاليفه المادية والمعنوية، إضافة إلى تعزيز الخبرات السريرية والتعليمية والتدريبية، وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الوطنية.


وعبر ملتقى الصحة العالمي المنعقد في العاصمة الرياض خلال الفترة 29-31 أكتوبر الجاري، الذي يشارك فيه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث كشريك استراتيجي صحي، يعرض المستشفى لزوار جناحه تفاصيل النقلة النوعية التي أحدثها البرنامج في تجربة المريض من خلال الخدمات المتنوعة التي يتضمنها.
وتشمل الخدمات التي يقدمها البرنامج عبر مكاتبه تنسيق مواعيد العيادات والعمليات والتنويم، ومتابعة إحالات المرضى، والتقارير الطبية وخدمات إعادة صرف الدواء، إضافة إلى برنامج سحب الدم الذي يرسل عينة دم المريض إلى المقر الرئيسي للمستشفى خلال مدة لا تزيد على 24 ساعة لإجراء التحاليل اللازمة، وتزويده بنتائجها دون الحاجة إلى مغادرة مدينته. ونفذت مكاتب التعاون التابعة للتخصصي قرابة 14 ألف عملية سحب عينة دم خلال العام الماضي.
كما يقدم البرنامج أيضًا خدمات الطب الاتصالي والعناية المركزة عن بعد، إضافة إلى طلب الرأي الطبي الثاني للمؤسسات الصحية المحلية والإقليمية، ويراجع أطباء التخصصي التقارير الطبية لمرضى في مدن أو دول أخرى، وتقديم توصية حول سبل التشخيص والعلاج، بهدف سد الفجوة في الكوادر المتخصصة، والاستفادة منها على نطاق واسع.
ولا يقتصر برنامج التعاون الصحي على تقديم خدمات الرعاية الصحية، بل يمتد إلى تنظيم محاضرات تعليمية افتراضية، وتنسيق المؤتمرات الطبية المعتمدة بساعات التعليم الطبي المستمر، التي تستهدف الممارسين الصحيين لتعزيز المعرفة ونقل الخبرة ونشر الممارسات السريرية المتميزة.
ويعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من بين الأبرز عالميًا في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، ورائدًا في الابتكار، ومركزًا متقدمًا في البحوث والتعليم الطبي، كما يسعى لتطوير التقنيات الطبية والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية على مستوى العالم، وذلك بالشراكة مع كبار المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، لتحقيق خدمة عالمية المستوى في المجالات السريرية والبحثية والتعليمية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الرعایة الصحیة ومرکز ا

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية» تعلن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن خطتها للتأمين الطبي خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك من الفترة من 15-20 يونيو الجاري، ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على توفير كافة الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين خلال فترة الاحتفال، وذلك اتساقًا مع خطة وزارة الصحة والسكان لتأمين الخدمة الطبية للمواطنين، .

وأوضح بيان هيئة الرعاية الصحية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بـ 276 منشأة صحية تابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل منهم 248وحدة ومركزًا لطب الأسرة فضلًا عن 28 مستشفى، تقدم الخدمات الطبية والعلاجية بمحافظات بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان.

وتابع بيان الهيئة، تم تنظيم جداول الأطباء والتمريض بكافة الأقسام وخاصة أقسام الاستقبال والطوارئ، مع تشكيل فرق للانتشار السريع، وزيادة أعداد النوبتجيات، وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل وأكياس الدم لجميع الفصائل ومشتقاته، لمواجهة أي حالات طوارئ.

فيما تم متابعة توافر نسب إشغال الأسرة بالمستشفيات سواء بأقسام الداخلي أو الرعايات المركزة، وكذلك نسب إشغال أجهزة التنفس الصناعي، استعدادًا لأى اخطارات بالطوارئ، كما تم التأكد من توافر جميع الطعوم والأمصال والتأكد من كفاءة تشغيل كافة الأجهزة الطبية وغير الطبية بالمنشآت.

وأشارت الهيئة، إلى تشكيل غرفة طوارئ مركزية برئاسة الهيئة وغرف طوارئ بكل فرع من فروعها بمحافظات التأمين الصحي الشامل، لافتة إلي التنسيق الكامل والمستمر مع غرفة عمليات وزارة الصحة والسكان وهيئة الإسعاف المصرية على مدار الساعة، مؤكدة على إدارة كافة عمليات الإبلاغ ورعاية الطوارئ المتكامل باستخدام نظام تكامل الدوائر الصحية المعزز بالشبكة الوطنية للسلامة العامة، وذلك من خلال استخدام نظام النداء الآلي من خلال الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، والتي تضمن الربط اللحظي بين هيئة الرعاية الصحية وهيئة الإسعاف المصرية.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، على التنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية وإبلاغهم بالمستشفيات المقررة للإخلاء، لتحديد أماكن تمركزات سيارات الإسعاف، واختيار خط السير المناسب للوصول للمستشفيات المقررة للإخلاء، وبما يضمن وصول المصابين إلى أقرب المستشفيات في أقل زمن ممكن مع متابعة كافة الوظائف الحيوية للمصابين من داخل عربات الإسعاف وفقاً للمعدلات العالمية.

وأضاف: تهدف هذه الجهود إلى ضمان السلامة الصحية للمواطنين وتوفير رعاية فعالة ومتخصصة في حالات الطوارئ المحتملة، وتأتي في إطار التعاون المثمر بين الجهات والمؤسسات الحكومية المختلفة لتوفير الرعاية الطبية اللازمة في أوقات الطوارئ، مؤكدًا على صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة من منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل للمستحقين للصرف خلال فترة العيد، من كافة وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، واستمرار وحدات الغسيل الكلوى بالمستشفيات فى تقديم خدماتها الطبية واستقبال المرضى، خلال فترة الاحتفال بالعيد.

موجهًا بتشكيل فرق للانتشار السريع والمرور على المنشآت الصحية ومتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي أولًا بأول، وتكثيف المرور على كافة منشآت هيئة الرعاية الصحية، لمتابعة الانضباط في العمل سواء لجداول النوبتجيات من الفرق الطبية والعاملين أو الالتزام بقوائم العمليات، وذلك على مدار الساعة وطوال فترة الإحتفالات بالعيد.

مقالات مشابهة

  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • «الرعاية الصحية» تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى
  • «الرعاية الصحية» تعلن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • أصوات المرضى  تتصدر المشهد في مؤتمر دبي
  • قبل تدشين المرحلة الثانية.. 9 جهات تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل وفقًا للقانون| تعرف عليها
  • الصحة: مركز ناصر السعيد التخصصي لعلاج أسنان الأطفال سيمثل إضافة نوعية للرعاية الصحية في البلاد
  • «السبكى» يبحث تجهيز المنشآت الصحية بالشاشات المحوكمة والتابلت
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة
  • اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج