صدى البلد:
2024-06-16@17:03:19 GMT

قصة شهداء تتحول لمزار سياحى بالأقصر |شاهد

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

الاقصر مدينة المائة باب تشتهر بالعديد بالمزارات السياحية و الاثرية ومن ضمنهم مزار الثلاثة فلاحين بجنوب الاقصر.

يروى الباحث الاثري “ بيشوى عاطف” مفتش آثار إسلامية وقبطية بالأقصر ،   ان مزار الثلاثة فلاحين الأثري ،  يرجع تاريخه الى القرن الرابع الميلادي والثلاثة فلاحين هم سورس، أنطاكيون، مشهوري ، قصتهم هى فى عصر الملك دقلديانوس الوالي الروماني، ولهذا قام إريانوس والي أنصنا، بجولة في الصعيد الأعلى ليشرف بنفسه على تنفيذ أوامر اضطهاد المسيحيين، لتشهد مدينة إسنا وحدها  4 وقائع للاضطهاد بدأت بالأم دولاجي وأولادها الأربعة، أعقبها استشهاد بعض أراخنة المدينة أي كبار القوم آنذاك، وفي المرة الثالثة كانت المذبحة الكبرى والتي استشهد فيها 160 ألفًا من أبناء الكنيسة.

نائب محافظ الأقصر: المرأة أثبتت قدرتها على القيادة بمختلف المواقع الإدارية محافظ الأقصر يتابع الأسواق للتأكد من انخفاض الأسعار


واضاف “ بيشوى ” ان  الاضطهاد الرابع والأخير فهم الفلاحون الثلاثة والذين التقى بهم أريانوس الوالي في زيارته الرابعة للمدينة، بعد المذبحة التي أجراها في إسنا، والتي أستشهد فيها كل المدينة فكانوا يسيرون على جسر المدينة ويحملون فؤوسهم .

 واشار "بيشوى " انه خلال مرورهم شاهدوا جند الملك  فصاحوا بصوت عظيم: "نحن مسيحيون مؤمنون بالسيد المسيح"، فقال الجند للوالي: "أما تسمع هؤلاء الرجال الفلاحين الذين يصيحون؟"، فقال الوالي: "قد أرجعنا سيوفنا إلى أغمادها إذ تلمت من كثرة القتل، وإذ عرف الفلاحون المؤمنون بذلك وكانوا يحملون فؤوسهم على أعناقهم، قالوا للوالي: "اقتلنا بفؤوسنا فأمر الوالي جنده أن يقتلوهم بفؤوسهم، فمدوا أعناقهم على حجر كبير كان في ذلك الموضع، وقطع الجند رؤوسهم بالفؤوس وبنيت لهم مقبرة بعد إنتهاء الاضطهادات.    

ويضيف  الاثري احمد عبد الله مفتش الاثار الاسلامية والقبطية بالاقصر ،ان مزار الثلاثة فلاحين يعتبر من اشهر المزار القبطية بجنوب الأقصر بداخل المزار نجد صوره الثلاثة فلاحين الشهداء ووضع الفنان حول رأس كل واحد منهم دائرة والتى تعنى بالقبطي بان له شأن كبير فى المكانة الدينية او شهيد ، مشيرا بان المكان معماريا تم تجديده على فترات كثيرة من الزمن ولكن مع الاحتفاظ بالعناصر المعمارية الأثرية فيه .


واوضح " احمد " بان القبة الرئيسية بالمكان محمولة على حنايا معمارية من الطوب الأسود التى تميزت به اسنا فى العصور السابقة اسفل القبة يوجد مكان لأحد رفات الفلاحين الثلاثة ، يوجد بجانبه صخرة اثري وهى الصخرة التى تم قطع رؤوس الثلاثة فلاحين عليها .
 

وأشار " أحمد " بان المكان غنى بالعناصر الزخرفية الجميلة والعناصر المعمارية الأثرية مثل الفتحات والقبة ووجود ايقونات  دينية قديمة ، وفى نهاية المكان يتواجد ثلاث مكان به رفات الثلاثة فلاحين .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الاضطهاد استشهاد الرومانى المزارات السياحية جنوب الاقصر

إقرأ أيضاً:

مؤسسة "خير للناس" للتنمية توزيع عيدية على بعض الأسر بالأقصر بمناسبة عيد الأضحى المبارك

قامت مؤسسة خير للناس للتنمية والمساعدات الاجتماعية بتوزيع "عيدية" بقرية الحلة والغريزة ومدينة إسنا وبعض قرى غرب الأقصر وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك وحتى تقوم تلك الأسر بشراء مستلزمات العيد وإدخال السعادة على الأطفال.

يأتي ذلك في إطار تعاون محافظة الأقصر مع مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ومؤسسات أهلية والتي تقديم خدمات للمواطن الأقصر، وأن جميع المساعدات والخدمات التي تقدمها مؤسسة خير للناس تتم بناءً على بحث اجتماعي من التضامن الاجتماعي بقيادة محمد حسين بغدادي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي الذي يسعى لجذب المؤسسات التي تخدم المواطنين وخاصة الأسر الأكثر احتياجا.

وأكد أحمد إبراهيم، مدير المركز الإعلامي للمؤسسة أنه تم الاستعداد لتوزيع لحوم الأضاحي بداية من أول أيام عيد الأضحى المبارك على القري الأكثر فقرا وسيتم الذبح بالمجازر التابعة لمديرية الطب البيطري والكشف على اللحوم من خلال الأطباء البيطريين بالمجازر وبعد ذلك يتم توزيع على الأسر الأكثر احتياجا بالمجان من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأشار إبراهيم إلى أنه توقيع بروتوكول تعاون بين الجمعيات والمؤسسة الأهلية بالقرى والنجوع لعمل مسح شامل لاحتياجات الأسر بجميع قرى ونجوع الأقصر بالإضافة لقاعدة البيانات التي قام بإعدادها فريق متخصص من مؤسسة خير للناس.

يذكر أن المؤسسة قامت بسداد تكاليف عملية زرع قرنية لمريض من أحدى قرى مركز القرنة بالأقصر تقدم للمؤسسة عن طريق بروتوكول تعاون بين مؤسسة خير للناس للتنمية وجمعية على خطى الرسول بقرية الأقالتة غرب الأقصر.

كما تم سداد تكاليف عمليات القلب المفتوح لحالات مرضية من قرى حياة كريمة بمركز إسنا تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تكاتف مؤسسات المجتمع المدني مع الحكومة لتقديم الخدمات للمواطنين في جميع المجالات الاجتماعية تحت وزارة التضامن والصحية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان.

مقالات مشابهة

  • احتفالاً بقدوم عيد الأضحى.. توزيع عيديات وألعاب على الأطفال بالأقصر.. صور
  • طبق مخبوزات "الحلويات" أساس العيد في كل بيت بالأقصر
  • حريق هائل في مخزن أنابيب بالأقصر
  • "خير للناس للتنمية" توزع "عيدية" على بعض الأسر بالأقصر بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • مؤسسة "خير للناس" للتنمية توزيع عيدية على بعض الأسر بالأقصر بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • الحزن يخيم على الحليلة بالأقصر بعد فقدان ثلاثة أشقاء في بئر صرف صحي
  • فاجعة مروعة تهز محافظة الأقصر المصرية
  • انتشال 3 جثامين أشقاء غرقوا في بيارة صرف صحي بالأقصر
  • على عمق 30 مترًا.. استخراج جثامين 3 أشقاء سقطوا في بئر بالأقصر
  • بيارة صرف صحي تلتهم 3 أشقاء بالأقصر.. وفرق الإنقاذ تبحث عن الجثامين