أعلنت وزارة التعليم عن لائحة جديدة لتقويم الطلاب، تحدد شروط وضوابط الحصول على شهادة حديثة من المرحلة الثانوية بنفس المعدل السابق.

وتهدف هذه اللائحة إلى تحقيق المرونة وتيسير إجراءات إعادة إصدار الشهادة للطلاب الذين يستوفون الشروط المحددة.

أخبار متعلقة الخليج ودول الآسيان.. قمة هي الأولى من نوعها وتعاون استراتيجي مميزولي العهد يلتقي رئيس وزراء تايلند على هامش "قمة الرياض"لائحة جديدة لتقويم الطلاب

ومن بين الشروط المنصوص عليها في اللائحة التي حصلت عليها "اليوم"، أن يكون الطالب السعودي قد تخرج من مدرسة حكومية، وأن يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة خمس سنوات على الأقل.

كما يجب أن يكون قد حصل الطالب على شهادة من جميع صفوف المرحلة الثانوية في المملكة، ويتحقق من استيفاء شهادة المرحلة الثانوية للأعوام القديمة.

وتمنح اللائحة الطالب فرصة إعادة إصدار شهادة إتمام المرحلة الثانوية لمرة واحدة خلال مسيرته التعليمية، وتنص اللائحة على ضرورة أن يلتحق الطالب المتقدم بمدرسة حكومية في المسار الأقرب لتخصصه، لإجراء اختبار المواد المقررة للصف الثالث الثانوي، ويختبر الطالب المتقدم في المسار العام بعد استكمال فتح المسارات ابتداءً من العام الدراسي الحالي.

إصدار شهادة إتمام المرحلة الثانوية

وتسجل درجات المواد لجميع المستويات بعد الاختبار مباشرة في سجل ورقي، ويتاح للطالب إصدار شهادة من النظام الإلكتروني بعد تحديث سنة التخرج فقط، وبنفس معدله السابق.

وفي حال تقدم الطالب لإعادة إصدار شهادة إتمام المرحلة الثانوية، وكان تخرجه قبل تطبيق النظام الإلكتروني، سيتم تدرج درجاته من شهادته الورقية وسيتم إصدار شهادة جديدة له.

وتنص اللائحة على أنه إذا أكمل المتقدم في مادة واحدة، فلن يحق له دخول الدور الثاني، وسيتم إلغاء طلبه، وتظل شهادته السابقة سارية المفعول، ولن يحق له التقدم مرة أخرى.

تسهيل إجراءات إعادة إصدار الشهادة

وتُعد سجلات الرصد الورقية مسؤولية طلابية، وتحفظ مع أوراق إجابات الطالب.

وتنص اللائحة على أنه في حال نجاح المتقدم، ستُلغى الشهادة السابقة وإصدار شهادة جديدة له بتاريخ حديث وبنفس معدله السابق، وذلك وفقًا للنظام الدراسي الذي كانت عليه شهادته السابقة.

وتهدف هذه اللائحة الجديدة إلى تسهيل إجراءات إعادة إصدار شهادة إتمام المرحلة الثانوية للطلاب، وتوفير فرصة للطلاب لتحقيق الشروط المحددة والحصول على شهادة حديثة تعكس إنجازاتهم الأكاديمية الحالية. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي وزارة التعليم لتطوير وتحسين نظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة وزارة التعليم المرحلة الثانوية المرحلة الثانوية تعليم السعودية وزارة التعليم السعودية إعادة إصدار على شهادة

إقرأ أيضاً:

حصول 28 مدرسة في قنا علي شهادة اعتماد الهيئة القومية لجودة التعليم

أعلن الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، اليوم الأحد، اعتماد 28 مدرسة من مدارس المحافظة في الإدارات التعليمية التسع، بعد حصولها على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، والتي تم زيارتها خلال العام الدراسي 2023/2024، ليصبح إجمالي عدد المدارس المعتمدة 320 مدرسة بمديرية التربية والتعليم بقنا.

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي ترأسه وكيل الوزارة بحضور الدكتورة دعاء عسران، مدير إدارة الجودة واللامركزية بالمديرية، وسعيد حسن رئيس مجلس أمناء المحافظة، وأعضاء إدارة الجودة واللامركزية بالمديرية، والإدارات التعليمية، لمناقشة خطة التقدم للعام الدراسي الجديد.

كما تناول الاجتماع، الإعداد لتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية عن معايير الجودة الخاصة بمجلس الأمناء وتشرف عليها إدارة قياس الجودة لمجلس أمناء مديرية التربية والتعليم بقنا، بجميع الإدارات التعليمية.

وأوضح وكيل الوزارة، أن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، تعد إحدى الركائز الرئيسة للخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر، باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة التعليم، وتوفير التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع من المؤسسات التعليمية.

وهنأ السيد، إدارة الجودة واللامركزية على الجهد المبذول وجميع العاملين بالإدارات والمدارس التي حصلت على الاعتماد تقديرا لجهدهم المتميز والعمل الجاد في تفعيل ممارسات الجودة والنهوض بالعملية التعليمية والذي توج بفوز وحصول هذه المدارس على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

مقالات مشابهة

  • حصول 28 مدرسة في قنا علي شهادة اعتماد الهيئة القومية لجودة التعليم
  • حصول محطتى رفع صرف صحي بسوهاج على شهادة الادارة الفنية المستدامة TSM
  • ملامح نظام الثانوية العامة الجديدة.. 4 أنواع من المواد سيدرسها الطلاب
  • قبل الامتحانات بأيام.. 12 نصيحة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • حصول 21 مدرسة وروضة أطفال على شهادة الاعتماد التربوي في بني سويف
  • هل يمكن إصدار إقامة لعاملة منزلية والمقيم عليه مخالفات؟.. الجوازات توضح
  • تعرف على ملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. «مفيش علمي ولا أدبي»
  • الثانوية الأزهرية 2024| طلاب المنيا: امتحانا الفقه والحديث في مستوى الطالب المتوسط
  • وزير التعليم: مراعاة مدة العام الدراسي في مناهج المرحلة الإعدادية
  • شهر بأجر كامل.. تعرف على شروط حصول موظف القطاع الخاص على إجازة لأداء الحج