شفق نيوز/ ذكر بلال الصغير ممثل مؤسسة التمويل الدولية في العراق - مجموعة البنك الدولي IFC ، يوم السبت، بأن العراق بحاجة إلى قرابة 250 مليار دولار لتمويل مشاريع الاستدامة البيئية.

تصريحاته جاءت خلال الجلسة الحوارية الاولى على هامش المؤتمر المصرفي العراقي السنوي في اقليم كوردستان العراق.

وقال الصغير، إنه حسب اخر دراسة تمت من قبل مؤسسة التمويل الدولية فإنّ العراق يحتاج 233 مليار دولار لغاية 2040 لتمويل مشاريع الاستدامة وهذا ما لا تقدر على توفيره الجهات كافة.

وأكد أن السلطات التشريعية تعين عليها تأسيس تشريعات خاصة، وكذلك يتعين تأسيس مكتب المعلومات الائتمانية.

كما دعا الصغير، إلى اهمية فتح المجال للمؤسسات غير المصرفية لتمويل هذه المشاريع.

وأشار إلى أنه ينبغي أن يتم دعم الممولين وحمايتهم لتمويل المشاريع من خلال دور مكاتب المعلومات الائتمانية التي توفر البيانات المالية لهذه الشركات التي تسهم في خلق حالة من المشاركة لتمويل هذه المشاريع.

وحول كيفية حدوث التطورات الاقتصادية في العراق، قال الصغير، إن التحدي الاول المياه والزراعة وبناء الطاقة المتجددة واعادة بناء القدرات الصناعية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق مشاريع الاستدامة البيئية مؤسسة التمويل الدولية

إقرأ أيضاً:

بتوجيه من السوداني.. حملة حكومية لمتابعة مشاريع المثنى

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، إطلاق حملة حكومية لمتابع مشاريع محافظة المثنى بناءً على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "الفرق المُتخصصة من الوزارة اجرت زيارة ميدانية لمشروع إنشاء مستودع السماوة الجديد في محافظة المثنى، بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء بمتابعة المشاريع المُتلكئة، لمعرفة أسباب التلكؤ وتذليل العقبات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها من قبل الجهات المعنية".

وأضاف البيان، إن "مشروع مستودع السماوة الجديد يعدّ من المشاريع الإستراتيجية المُهمة في البلد وفي محافظة المثنى على وجه الخصوص، ويدخل ضمن خطط وزارة النفط لزيادة السعات الخزنية للمُنتجات النفطية البيضاء في البلد من خلال إنشاء مُستودعات جديدة تتلاءم مع مُعدلات الاستهلاك للمحافظات في المستقبل، ويؤمّن حاجة المحافظة من المشتقات النفطية للسنوات القادمة، وبطاقة خزنية (75) ألف متر مكعب، وبما يتناسب مع الزيادة في عدد المركبات والآلات والمعدات والتوسع في إنشاء المعامل الحكومية والأهلية وإنشاء محطات الكهرباء، التي تعتمد على الوقود".

وأوضح أن "المشروع يتضمن إنشاء مستودع لخزن المُنتجات النفطية وهي عبارة عن نصب 19 خزانا مع شبكة انابيب و24 مبنى خدميا داخل السياج، وطرق داخلية وكذلك ساحتي تحميل وتفريغ وميزان جسري، وشبكة تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى المُلحقات الأخرى، موضحاً إن نسبة إنجاز المشروع تقرب من (‎%‎94).

وتابع، أن "المشروع حالياً متلكأ بسبب تعثر توفر السيولة المالية داخل شركة المشاريع النفطية، ممّا أدى إلى توقف الأعمال في المشروع، لذا دعت وزارة التخطيط الجهات المعنية إلى حل المشكلات المالية لاستئناف العمل فيه".

مقالات مشابهة

  • تقرير لـ”براند فاينانس”: “ديوا” الثانية إقليميا بين المؤسسات الخدماتية في مؤشر قيمة العلامة التجارية
  • وزارة شؤون مجلس الوزراء تحصل على الشهادة الخضراء من “مورو”
  • لجنة الضمانات السيادية: رئيس الوزراء حدّد 5 تصنيفات كأولوية لمنح التمويل
  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • استئناف العمل بعدد من مشاريع فك الاختناقات المرورية
  • تحويلات العمالة الأجنبية: 11 مليار دولار سنويًا الى الخارج
  • توقعان اتفاقية لتمويل "منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات"
  • بتوجيه من السوداني.. حملة حكومية لمتابعة مشاريع المثنى
  • بعد تلكؤ شركات أجنبية.. العراق يطلق مشروعا سيوفر نحو 350 مليون دولار سنويا للخزينة
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام