مسقط- الرؤية

شاركت "شراكة" في الاجتماع السنوي التاسع عشر الذي تنظّمه الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "INSME" في برلين بألمانيا، وذلك في إطار مسؤوليات الشركة الرائدة في مجال تطوير ريادة الأعمال في عُمان.

وتناول الاجتماع العلاقة بين المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة والذكاء الاصطناعي. وركّزت النقاشات في الاجتماع على مزايا اعتماد الذكاء الاصطناعي للشركات والموظفين، وسلّطت الضوء على المخاطر والتحديات المرتبطة بالتنفيذ بالنسبة للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة.

واضطلعت الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمهمة تنظيم الاجتماع، وهي منظمة غير ربحية معترف بها قانونيًا ومقرها في روما، إيطاليا، وتعمل تحت إشراف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). ومن ثمّ، توفر الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باقة واسعة من الخدمات لمساعدة أعضائها في تحقيق أهدافهم بشكل أكثر فعالية، كما تعمل على تسهيل الاتصالات والتعاون عبر الحدود، مما يعزّز قدرات أعضائها وتمكّنهم من بلوغ أهدافهم.

وحضر الاجتماع أعضاء ومشاركون من أكثر من 34 دولة.

وشاركت روان النزوانية المسؤول التنفيذي الأول للمشاريع في "شراكة"، في فعالية بعنوان "التحول الرقمي من أجل النجاح المستقبلي في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة". وتطرقت الجلسة إلى الدور الحاسم الذي يلعبه التحول الرقمي القائم على الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، وسلّطت الضوء على قصص نجاح حقيقية نفّذت تقنيات الذكاء الاصطناعي وركّزت على العنصر البشري، مع التأكيد على أن العمال هم العمود الفقري للابتكار، وليس التكنولوجيا سوى عامل مساعد.

وقال علي أحمد مقيبل الرئيس التنفيذي لشراكة إن هذا الاجتماع يزود المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة بالمعرفة اللازمة لتسبر أغوار مزايا الذكاء الاصطناعي، ويغطي المجالات الرئيسية مثل الأتمتة لزيادة الإنتاجية وأهمية الاستخدام الأخلاقي، كما ركّز على الكيفية التي يمكن بها للذكاء الاصطناعي تقديم مزايا تنافسية من خلال القرارات القائمة على البيانات والمساهمة في توفير التكاليف على المدى الطويل في مجالات مثل إدارة سلسلة التوريد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

“منشآت” تنظم غداً أسبوع التمويل بمشاركة 43 جهة حكومية وتمويلية

المناطق_واس

تنظم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” غداً فعاليات “أسبوع التمويل” بالتعاون مع البنوك السعودية خلال الفترة من 19 -23 مايو الحالي؛ وذلك في مراكز دعم المنشآت في مدينتي الرياض والمدينة المنورة، ومحافظتي جدة والخبر.

 

أخبار قد تهمك “منشآت” تُنفّذ فعاليات لدعم رواد الأعمال بالمدينة المنورة في قطاع العقار وقطاع الاتصالات والمعلومات 16 مايو 2024 - 10:17 صباحًا “منشآت” تطلق برنامج رائد أعمال المستقبل 14 مايو 2024 - 4:13 مساءً

 

ويسلط “أسبوع التمويل” الضوء على أبرز المبادرات والبرامج التمويلية التي تسهم في دعم رواد الأعمال وتعزز نمو مشاريعهم وتوسعها. كما يستضيف “أسبوع التمويل” في مجالس دعم المنشآت مجموعة من أبرز الخبراء المعنيين بمجال تمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال؛ من بينهم الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية، الرئيس التنفيذي المكلف لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى الرئيس التنفيذي لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة”؛ الذين سيناقشون أبرز التحديات التي تواجه المنشآت في الحصول على التمويل المناسب وأبرز المنتجات التمويلية الحديثة في القطاع. وتتضمن فعاليات الأسبوع حضور أكثر من 43 جهة حكومية وتمويلية لعرض خدماتهم ومبادراتهم ومنتجاتهم التمويلية أمام أصحاب الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من العروض الحصرية خلال الأسبوع.

 

 

وتُقدم خلال الأسبوع العديد من اللقاءات الحضورية والافتراضية وقصص النجاح في المجال؛ للإسهام في رفع مستوى المعرفة لدى روّاد الأعمال من خلال التعريف بحلول التمويل ومتطلبات الحصول عليه، إلى جانب تقديم الاستشارات والإرشاد وورش العمل لتعزيز استدامة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

 

وسيشهد أسبوع التمويل توقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ما بين منشآت وعددٍ من الجهات التمويلية والشركات المتخصصة، بهدف عقد برامج تمويلية وتوعوية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ والإسهام في معالجة التحديات التي تواجهها دعماً لتوسعها ونمو أعمالها.

 

 

وتدعو منشآت الراغبين بالاستفادة من فعاليات أسبوع التمويل، التسجيل عبر الرابط: https://www.monshaat.gov.sa/ar/form/funding_week للتعرف على اللقاءات الحوارية ومواعيد عقد الجلسات وغيرها من البرامج التي سيشهدها الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • مينت: مليون مشروع صغير ومتوسط في الإمارات بحلول 2030
  • ثلاث مطالب عاجلة لاتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بالقطاع
  • «منشآت» تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق حول المملكة
  • جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة: حريصون على تقديم كل سبل الدعم للمشروعات الابتكارية
  • "منشآت" تنظم اليوم أسبوع التمويل بمشاركة 43 جهة حكومية وتمويلية
  • غدًا.. انطلاق أسبوع التمويل بمشاركة 43 جهة حكومية
  • استعراض آليات تمويل المشاريع الزراعية والسمكية وموارد المياه
  • “منشآت” تنظم غداً أسبوع التمويل بمشاركة 43 جهة حكومية وتمويلية
  • 3 مطالب عاجلة لـ اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • جنوب إفريقيا ترفض اتهامات الاحتلال للمؤسسات الأممية