أفضت نتائج الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين إلى جولة إعادة يتواجه فيها وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا مع المناهض للمؤسسة الحاكمة واليميني المتطرف خافيير ميلي، وفقا لنتائج جزئية نُشرت الأحد.

اعلان

وبعد فرز 76% من الأصوات، أحدث ماسا مفاجأة بتصدره بنسبة 35,9% بينما حاز ميلي على 30,51%. وسيتنافس الاثنان في جولة إعادة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، على أن يتولى الفائز منصب الرئيس في كانون الأول/ديسمبر.

وكان ميلي الخبير الاقتصادي الليبرالي متقدما في استطلاعات الرأي ويُنظر إليه على أنه المرشح الأوفر حظا أمام ماسا الذي بلغ التضخم في ظل توليه وزارة الاقتصاد نحو 140% والفقر وصل إلى 40%.

أزمات مالية: ديون وسوء إدارة مالية وتضخم مرتفع

وعمت الاحتفالات بالنتيجة معسكر ماسا، مرشح الائتلاف البيروني الحاكم الذي يهيمن على السياسة الأرجنتينية منذ عقود.

وقال جوناتان باغانو عامل البناء البالغ 36 عاما "قام ماسا بحملة انتخابية جيدة جدا. لقد تواصل مع الناس".

وبعدما كانت واحدة من أغنى دول العالم، تعاني الأرجنتين منذ عقود من ركود بحيث لم تتمكن من تجنب ازمات مالية تتجلى في ديون وسوء إدارة مالية وتضخم مرتفع.

ويعيش نحو 40% من السكان في الفقر وأصبحت الطبقة المتوسطة شبه معدومة، فيما يعتبر العديد من الناخبون أن الأحزاب التقليدية هي مهندسة البؤس الذي يعيشون فيه.

وتعهد ميلي الذي أتم عامه ال53 الأحد بدولرة الاقتصاد وخفض الإنفاق و"نسف" البنك المركزي.

ولمواجهة ميلي، بذلت حكومة ماسا قصارى جهدها لتشرح للناخبين ما تعنيه خسارة إعانات الدعم الرئيسية التي تُبقي وسائل النقل العام والكهرباء وغيرها من الخدمات رخيصة الثمن.

ومن أجل جذب الناخبين، قام ماسا بحملة إنفاق قبل الانتخابات خفّض فيها ضريبة الدخل لعدد كبير من السكان، في خطوة يرى محللون أنها لن تؤدّي إلّا الى تفاقم الوضع المالي الهشّ أصلًا في البلد الواقع في أميركا اللاتينية.

أهون الشرين

وكان العديد من الذين أدلوا بأصواتهم متوترين بشأن تأثير الانتخابات على سعر البيزو المتقلب وايضا على التضخم، وقالوا إنهم ببساطة يختارون الأقل سوءا.

وقالت مصممة الغرافيك ماريا أولغوين (40 عاما) التي لم تشارك في الانتخابات "هناك الكثير من عدم اليقين (...) والخوف. من بين هؤلاء المرشحين لا يوجد من يمثلني. لا يوجد أحد يستطيع تغيير ما نحتاجه هنا في الأرجنتين".

وقال راوول نارفايز البالغ 64 عاما والذي يعمل في البورصة "سأختار أهون الشرين".

وفاجأ ميلي الرأسمالي الفوضوي الذي أسّس حزب "ليبرتاد أبانزا" (الحرية تتقدّم) في العام 2021، معظم الخبراء ومنظمي استطلاعات الرأي حين أصبح المرشح الأوفر حظًا في الانتخابات، بحيث حقق 30% من الأصوات في الانتخابات التمهيدية.

واجتذب بشعره الأشعث وشخصية نجم الروك التي يقدّم نفسه بها الناخبين بخطبه اللاذعة على القنوات التلفزيونية وشبكات التواصل الاجتماعي.

"كلّ شيء محطم بالأساس"

وقام بحملته الانتخابية على تطبيقَي تيك توك ويوتيوب وظهر في تجمّعات انتخابية حاملًا منشارًا كهربائيًا ومتعهدًا خفض الإنفاق العام بنسبة 15%.

وقال الطالب في العلوم السياسية أغوستين باليتي (22 عامًا) إنه سيصوّت لميلي لأن الحكومة السابقة "جرّدت الشباب من الأمل".

وأضاف "كلّ شيء محطم بالأساس. ميلي لن يكسر شيئًا".

"رحلة الموت".. تعرف على الطائرة التي استخدمها الحكم العسكري في الأرجنتين لرمي المعتقلين بالمحيطقطر تجري للمرة الأولى في التاريخ عملية ائتمانية مع الأرجنتين وتقرضها 775 مليون دولار لسداد ديونهاشاهد: هربًا من "القمع".. المثليون الروس يجدون في الأرجنتين ملجأ لهم

ويمثّل وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا الائتلاف البيروني الحاكم (يسار وسط)، وهو حركة شعبوية تعتمد بشدّة على تدخّل الدولة وبرامج الرعاية الاجتماعية وهيمنت على السياسة الأرجنتينية لعقود لكنها فقدت شعبيتها.

اعلان

وأصبح هدفًا سهلًا لمنافسيه خصوصًا بعد التعثرات الاقتصادية الأخيرة التي شهدها بلده.

هذا وحلت وزيرة الأمن السابقة باتريسيا بولريتش في المركز الثالث بنسبة 23,61%.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد تَسَبُبها بمقتل ممثلة.. مخاوف من عمليات التجميل العشوائية في الأرجنتين شاهد: رقصات التانغو تُشعل العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس شاهد: لحظة هروب الركاب بعد اندلاع النيران في حافلة في العاصمة الأرجنتينية السياسة الأرجنتينية الأرجنتين أزمة اقتصادية انتخابات ركود اقتصادي انتخابات رئاسية اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية مستمرة| إسرائيل ترتكب "24 مجزرة" في غزة خلال يوم واحد ونتنياهو يحذر حزب الله من دخول الحرب مقتل ستة اشخاص في قصف صاروخي روسي أصاب مستودعا أوكرانيا كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ مجلة بلاي بوي الإباحية الشهيرة تفصل مايا خليفة وتعاقبها على دعمها "طوفان الأقصى" لماذا تمّ الحكم غيابيا بالسجن سبع سنوات على رغد صدام حسين؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة: عشرات القتلى في ضربات إسرائيلية على غزة يعرض الآن Next تظاهرة في فرنسا تدعو لإطلاق الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة يعرض الآن Next الأمم المتحدة: حياة 120 طفلا خدج وألف مريض كلى و50 ألف فلسطينية حامل معرضين لخطر الموت في غزة يعرض الآن Next شاهد: معظمهم أطفال.. إسعاف جرحى مخيم النصيرات بعد الغارة الإسرائيلية يعرض الآن Next شاهد: اليمين الشعبوي السويسري يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية بفارق واسع

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الصين حزب الله محكمة ضحايا قصف Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط حركة حماس إسرائيل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الأرجنتين أزمة اقتصادية انتخابات ركود اقتصادي انتخابات رئاسية غزة طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الصين حزب الله محكمة ضحايا قصف غزة طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط حركة حماس إسرائيل فی الانتخابات فی الأرجنتین یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

فوز هالا توماسدوتير بالانتخابات الرئاسية في أيسلندا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فازت هالا توماسدوتير، سيدة الأعمال والمستثمرة، في الانتخابات الرئاسية في أيسلندا.


وذكرت وكالة أنباء /اسوشيتد برس/ أنه تم انتخاب توماسدوتير لهذا المنصب الشرفي إلى حد كبير بنسبة 34.3% من الأصوات، متغلبة على رئيسة الوزراء السابقة كاترين جاكوبسدوتير، التي حصلت على 25.2%، وهالا هروند لوجادوتير، التي حصلت على 15.5%.


ويتمتع الرئيس - الذي يتم انتخابه لفترة مدتها أربع سنوات - بسلطات سياسية محدودة في الدولة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو 400 ألف نسمة.


وركزت حملة توماسدوتير، 55 عاما، الانتخابية كشخصية بإمكانها المساعدة في فتح مناقشات حول قضايا أساسية، مثل تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية للشباب، وتطوير أيسلندا كوجهة سياحية ودور الذكاء الاصطناعي.


وستتولى توماسدوتير المنصب خلفا للرئيس جودني يوهانسون، الذي لم يسع لإعادة انتخابه بعد قضاء فترتين رئاسيتين، ومن المقرر أن تتولى توماسدوتير منصبها رسميا في الأول من أغسطس المقبل.

مقالات مشابهة

  • الأوروبيون يستعدون للتصويت في ظل صعود اليمين المتطرف
  • واشنطن بوست: تنافس امرأتين في الانتخابات الرئاسية بالمكسيك حدثً تاريخي
  • رائدة الأعمال توماسدوتير تفوز بالانتخابات الرئاسية في أيسلندا
  • فوز هالا توماسدوتير بالانتخابات الرئاسية في أيسلندا
  • بوكيلة يؤدي اليمين رئيسا للسلفادور لولاية ثانية
  • ايران.. ثلاث عقبات امام الإصلاحيين في الانتخابات الرئاسية
  • صفحة لودريان طويت وواشنطن جمّدت الانتخابات الرئاسية؟
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين الصين وتايوان
  • إدانة ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة ضده
  • عاجل - "إحداها تمس الأمن القومي الأمريكي" ثلاثة قرارات اتهامية.. ماذا حول الحالة القانونية لإدانة ترامب؟