أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ، محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أمس الأحد، حسبما ذكر البيت الأبيض في بيان.

وناقش الزعيمان التطورات في غزة والمنطقة المحيطة بها، فضلا عن إطلاق سراح اثنين من الرهائن الأمريكيين، اللذين أطلق سراحهما حماس يوم الجمعة.

وجاءت المكالمة بعد أن أعلنت الأمم المتحدة أنه تم السماح لـ 14 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية بالدخول إلى غزة، وبعد يوم واحد من السماح لأولى الشاحنات التي تحمل المساعدات بالدخول إلى غزة من مصر للتصدي للأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تسبب فيها إغلاق إسرائيل للقطاع عقب طوفان الأقصي.

الإفراج عن الرهائن

وقال بيان البيت الأبيض عن المكالمة: "أكد الزعيمان أنه سيستمر تدفق هذه المساعدات الحاسمة إلى غزة"، وأكد بايدن عن تقديره لدور إسرائيل في المساعدة في تأمين إطلاق سراح إمرأة أمريكية وابنتها المراهقة يوم الجمعة، وكانت المرأتان، وهما مواطنتان أمريكية وإسرائيلية مزدوجتان، أولى الأسرى الذين أطلق حماس سراحهما.

وقال البيان: "ناقش الزعيمان الجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين اختطفهم حماس - بما في ذلك المواطنون الأمريكيون - وتوفير ممر آمن للمواطنين الأمريكيين والمدنيين الآخرين في غزة الذين يودون المغادرة". وأضاف: "اتفقا على أن يظلَّ كلا منهما في اتصال وثيق".

تأييد غربي

وأصدر بايدن، أمس الأحد أيضا بيانا مشتركا حول الحرب بين إسرائيل وحماس مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وأعاد الزعماء التأكيد على دعمهم لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب، مع المطالبة أيضا بحماية المدنيين والالتزام بالقانون الدولي. ورحبوا بإطلاق سراح الرهائن ووصول أول قوافل إنسانية لتقديم المساعدات للفلسطينيين في غزة.

وقال الزعماء في البيان، إنهم "ملتزمون بمواصلة التنسيق مع الشركاء في المنطقة لضمان توفير إمدادات مستمرة وآمنة من الغذاء والماء والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن البيت الأبيض الأمم المتحدة إسرائيل بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جاستن ترودو طوفان الأقصى سوناك مصر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الرئيس الفرنسي الرهائن الامريكيين

إقرأ أيضاً:

حركة الجهاد الفلسطينية: هجوم إسرائيل في النصيرات لن يؤثر على اتفاق التبادل

قال محمد الهندي نائب أمين حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية لتلفزيون الأقصى، السبت، إن الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات لن يؤثر على اتفاق التبادل بين إسرائيل والفلسطينيين لأن "المقاومة" تتمسك بشروطها، وفق ما نقلته رويترز.

وأضاف "عملية الاحتلال في النصيرات لن توثر على صفقة التبادل، فلا تبادل دون تحقيق شروط المقاومة".

وذكر أن "عملية النصيرات موضعية، والعدو يبالغ في وصفها... وستتبدد آثارها سريعا أمام الفشل المستمر منذ ثمانية شهور".

وأنقذت قوات إسرائيلية أربعة من الرهائن المحتجزين منذ أكتوبر  في عملية بوسط قطاع غزة، السبت، في حين قال مسؤولون من حركة حماس إن ما يزيد على 200 فلسطيني قتلوا في ضربات جوية إسرائيلية على نفس المنطقة، في عملية وُصفت بأنها واحدة من أكثر الهجمات دموية في الحرب، وفق رويترز.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان إنقاذ الرهائن والهجوم الإسرائيلي المميت جزءا من نفس العملية، لكنهما حدثا في النصيرات، وهي منطقة شهدت معارك وقصفا في كثير من الأحيان خلال الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر بين إسرائيل وحماس.

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي "لبحث تداعيات المجزرة الدموية التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي" في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، وفقا لما نقلت وكالة وفا الفلسطينية.

من جهته، رجح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تصريح لموقع الحرة أن يكون عدد كبير من هؤلاء القتلى من مسلحي حماس، وأضاف أن الحركة تتحمل مسؤولية مقتل أي مدنيين لأنها أخفت الرهائن بينهم.

وقال: "تقديراتنا أن عددا كبيرا من القتلى الذين تتحدث عنهم حماس هم من عناصر الحركة ونحملها المسؤولية كاملة عن سقوط المدنيين لأنها وضعت الرهائن في قلب منطقة سكنية لاستخدامها لأغراض عسكرية."

مقالات مشابهة

  • معركة داخل معركة.. هكذا يبحث الاحتلال عن أسراه في قطاع غزة
  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • هكذا رد مندوب إسرائيل على قرار مجلس الأمن الذي تبنى اقتراح بايدن بغزة
  • بريطانيا: على "حماس" أن تقبل شروط الاتفاق مع إسرائيل وتطلق سراح الرهائن
  • إسرائيل: سنستمر بالحرب حتى إعادة الرهائن وتفكيك حماس
  • للمرة الثامنة منذ 7 أكتوبر.. «بلينكن» يبدأ جولة جديدة فى الشرق الأوسط بهدف الضغط لتنفيذ مقترح بايدن بشأن غزة
  • بالفيديو.. سموتريتش يخرج من اجتماع مع عائلات الرهائن الإسرائيليين
  • وزير الخارجية الأمريكي: مقترح بايدن يضمن إطلاق سراح المحتجزين وزيادة المساعدات لغزة
  • رسالة أمريكية مزدوجة وغامضة لـ"حماس" عن "وسائل أخرى" غير الصفقة مع إسرائيل لاستعادة الرهائن
  • حركة الجهاد الفلسطينية: هجوم إسرائيل في النصيرات لن يؤثر على اتفاق التبادل