السومرية نيوز – دوليات

يعاني المئات من جنود الاحتلال من أزمات نفسية بعد الهجوم الذي تعرضت له المعسكرات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، فجر السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقتل فيه مقاتلو المقاومة المئات من الجنود وأسروا العشرات.
وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن أكثر من يطلب الدعم النفسي هم الجنود الذين تعاملوا مع الوضع في قاعدة غزة، وهم يعانون من نوبات بكاء وكوابيس.



فيما يحذر الخبراء الذين يتعاملون مع الصدمات من أن العديد من الجنود غير مهيئين للعودة إلى الخدمة في غياب خطوات فعالة لتزويدهم بالدعم العاطفي.

وتقول إحدى المجندات في مركز طوارئ بديل: "لقد تلقيت أكثر من 20 مكالمة في الأيام الأخيرة"، وتضيف: "أخبرني أحد القادة أنه تلقى طلبات كثيرة لكنه لم يتلقّ أي مساعدة، إنهم يشعرون بالضياع".

وأصبحت جندية احتياط أخرى، دون أي تدريب، ضابطةً تتعامل مع عائلات الضحايا.

في الأسبوع الماضي، كانت تبحث عن أرقام هواتف لعلماء النفس الذين سيقدمون لها بعض الاستعدادات الأولية لدورها. إنها تشعر بالقلق من أنه بدون مرافقة طبيب نفسي ذي خبرة، قد لا تتمكن من الصمود.

ويقول خبير في الصدمات إن الجيش لا يتخذ أي خطوات فعالة لمنع الصدمات، وينتظر أن يطلب الجنود المساعدة. و"هذا خطأ كبير" على حد قوله، فـ"هناك العديد من العلامات التحذيرية؛ لقد غمرتنا الطلبات. يجب أن يكون النهج مختلفاً -الجنود بحاجة إلى المساعدة من خلال مبادرة الجيش".

ويرفض الجيش الانتقادات قائلاً إنه حشد المئات من ضباط الصحة النفسية المنتشرين في وحدات مختلفة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

جنود كوريون شماليون يعبرون الحدود بين نحو الجارة الجنوبية

أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية الثلاثاء عبور 20 جنديا كوريا شماليا للحدود بين الكوريتين لمدة وجيزة وعادوا إلى الجانب الشمالي بعد أن أطلق الجيش الكوري الجنوبي طلقات تحذيرية.

وبحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عبر الجنود الكوريون الشماليون خط ترسيم الحدود العسكرية داخل المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين في القسم الأوسط من الحدود في حوالي الساعة 12:30 ظهر الأحد وفقا لهيئة الأركان المشتركة.

وأكد الهيئة أن الجيش الكوري الجنوبي أطلق طلقات تحذيرية، مما دفع الجنود الكوريين الشماليين إلى العودة إلى جانبهم من الحدود، وأضافت أنه لم يكن هناك أي نشاط غير عادي بعد الطلقات التحذيرية.

ومن ناحيته أعلن المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة لي سونغ-جون أن الجيش قيم الموقف بأن الكوريين الشماليين الذين كانوا يعملون في مهمة غير محددة داخل المنطقة المنزوعة السلاح لم يعبروا الحدود عمدا باعتبار أنهم عادوا فورا بعد الطلقات التحذيرية.


وقال إن المنطقة المنزوعة السلاح مليئة حاليا بالعشب والشجيرات مما يجعل من الصعب رؤية علامات خط ترسيم الحدود العسكرية، مضيفا أن بعض الجنود كانوا مسلحين، وكان العديد منهم غير مسلح ويحمل أدوات عمل.

وتعد المنطقة المنزوعة السلاح واحدة من أكثر الحدود تحصينا في العالم، حيث يوجد سياج من الأسلاك الشائكة بجانب وجود عسكري كبير على كلا الجانبين.

ويقسم خط ترسيم الحدود العسكرية أفقيا المنطقة المنزوعة السلاح التي كانت بمثابة منطقة عازلة بين الكوريتين منذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953) بهدنة وليس بمعاهدة السلام.

مقالات مشابهة

  • عائلات جنود إسرائيليين يطالبون أبناءهم بإلقاء السلاح «فوراً»
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين في "المبنى المفخخ" برفح
  • مقتل أربعة جنود إسرائيليين في رفح
  • بعد حديث حماس عن كمين.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود وإصابات خطيرة خلال معارك رفح
  • جنود كوريون شماليون يعبرون الحدود بين نحو الجارة الجنوبية
  • بعد حديث حماس عن كمين.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود وإصابات خطيرة خلال معارك رفح (صورة)
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود من "لواء غفعاتي" في رفح
  • الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى 15 كتيبة جديدة للقيام بمهامه على عدة جبهات
  • خطر إنهاء الحياة.. أزمات نفسية أو خلافات أسرية؟ الأزهر: لا مبرر لقتل النفس مطلقًا
  • مسئول عسكري إسرائيلي سابق: صفقة التبادل لصالحنا أكثر لأننا نواجه تهديدا وجوديا في الشمال