الوطن| رصد

قال أستاذ القانون العام مجدي الشبعاني، إنه وضع المسودة الأولى التي تم التصويت عليها في بوزنيقة، والمسودة الثانية التي تم التصويت عليها مؤخراً بمجلس النواب، وكذلك التعديل الدستوري وهو المقياس الذي لا يجب أن تخالفه النسختان.

وأضاف الشبعاني أن هناك بعض الملاحظات التي تم تعديلها، كالتقديم والتأخير في مواعيد الإنتخابات كإنتخابات مجلس الشورى، كأن تكون هي الأولى مع الدورة الأولى الرئاسية، مضيفاً أن هذا في التعديل الدستوري الثالث عشر غير موجود.

وذكر أن مسألة الطعون والمواد (37، 38، 39) اختفت، مبيناً أنها موجودة في النسخة الأولى، وغير موجودة في النسخة الثانية، وأنها مواد متعلقة بحق الاعتراض على بعض القوائم فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية.

وأشار الشبعاني إلى وجود تغييرات جوهرية، لكن رغم تأثير التغييرات بالمسار السياسي، أوقفت العملية الانتخابية، وبينت أنه يوجد انعدام ثقة بين رئيسا وأعضاء المجلسين.

وأوضح أنه لا يريد أن يكون لدى ليبيا رئيس منتخب وبعد انتخابه المحكمة العليا بالدائرة الدستورية تلغي التعديل الدستوري الثالث عشر وتخفي ما قد بنيت عليه الانتخابات.

وشدد الشبعاني على أنه يجب على المجلسين مراعاة الأمن القانوني والقضائي للتوافقات، وأن تكون متماشية مع الاتفاق السياسي وفق المدد والصلاحيات.

وبين أن حين يكون مجلس النواب متسرعاً بنشر التعديل القانوني الثالث عشر قبل إقرار مجلس الدولة موافقته على ذلك، يعتبر مطعن دستوري ويعطي فرصة المعارضين للخيار الديمقراطي الطعن بالتعديل.

ودعا الشبعاني إلى عدم تدخل الجهات التي لا علاقة لها بما تم تفويضه للجنة 6+6 فقط.

الوسوم#مجدي الشبعاني #مجلس النواب الليبي إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لجنة 6+6 ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب الليبي إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لجنة 6 6 ليبيا

إقرأ أيضاً:

ممثل هوليودي شهير يدعو دول العالم للوقوف في وجه “الوحش الغربي” ومنع اندلاع حرب عالمية ثالثة

روسيا – دعا الممثل الخاص لوزارة الخارجية الروسية للاتصالات الإنسانية، السينمائي ستيفن سيغال جميع دول العالم إلى الاتحاد لمواجهة شر العالم الغربي والنضال من أجل الحقيقة والعدالة.

وحصل ستيفن سيغال على وسام الصداقة في حفل توزيع جوائز الدولة الذي أقيم في قاعة يكاترينا في الكرملين اليوم الخميس.

وقال سيغال خلال الحفل: “الحرب التي نخوضها الآن بدأها ومولها الغرب، إنها حرب الخير والشر، ويجب على جميع البلدان وجميع الشعوب أن تتحد بدلا من أن يسيطر عليها ويخدعها هذا الوحش بوجه الصحافة الكاذبة. يجب أن نساعد في تثقيف أولئك الذين لا يرون ما يحدث حقا.. أدعو كل من يفهم هذا إلى التضافر في النضال من أجل الحقيقة والعدالة”.

وأشار إلى أنه قبل بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، حدثت أنواع مختلفة من الاضطرابات في بلدان مختلفة. وأضاف: “العالم بأكمله يقترب بشكل خطير من حرب عالمية ثالثة. إننا نواجه نفس الوحش الذي يسعى إلى التهام العالم بأسره وغزوه والسيطرة عليه من خلال الأكاذيب والتضليل والتلاعب”.

وأكد أن غالبية المجتمعين في قاعة يكاترينا بالكرملين قدموا مساهمة كبيرة في الدفاع عن الوطن الأم، وخاصة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المصدر: “نوفوستي”

مقالات مشابهة

  • تضمّن إنجازات عززت ريادة المملكة دوليًا.. “الحكومة الرقمية” تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس”
  • “الموارد البشرية” تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونيًا
  • “الموارد البشرية”: تطبيق المرحلة الثانية من توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونيًا بدءًا من اليوم
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على إنهاء عمل “يونامي” في العراق نهاية 2025
  • طلبة في “الهاشمية” يشتكون سوء إدارة الانتخابات الطلابية
  • الإستقلاليون يترقبون التعديل الحكومي ويحذرون من تكرار خطيئة “صباغة الوزراء”
  • “الهويدي ” يبحث آلية تعزيز التوعية المرورية
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • ممثل هوليودي شهير يدعو دول العالم للوقوف في وجه “الوحش الغربي” ومنع اندلاع حرب عالمية ثالثة