شهدت الإمارات منذ مطلع عام 2023، مجموعة من الإجراءات والتجارب التي تسرّع من عملية ضم المركبات الذاتية القيادة إلى منظومة النقل العامة في الدولة، بما يعزز من استدامتها، ويضعها في مقدمة المنظومات المواكبة لأنماط التنقل المستقبلية في العالم.

وتعد الإمارات في طليعة دول العالم المرشحة لأن تصبح السيارات ذاتية القيادة جزءاً معتاداً من تفاصيل الحياة اليومية فيها؛ وذلك بناء على قياس مؤشرات السياسات والتشريعات ذات الصلة، والتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن أهلية البنية التحتية، والثقة والقبول من قبل المستهلك.

وفي جديد الخطوات التي اتخذتها الإمارات، لتعزيز منظومة النقل العام بالمركبات الذاتية القيادة، اعتمد مجلس الوزراء في يوليو/ تموز الماضي، أول رخصة وطنية أولية للمركبات ذاتية القيادة في طرقات الدولة التي مُنحت لشركة (WeRide) المتخصصة؛ بهدف البدء في اختبار كافة أنواع المركبات ذاتية القيادة في الدولة، كما اعتمد المجلس السياسة الوطنية للمركبات الكهربائية التي تتضمن بناء شبكة وطنية لأجهزة شحن المركبات الكهربائية، وتنظيم سوقها، وتحفيز الصناعات المرتبطة بها، بما يضمن خفض الانبعاثات، وتقليل استهلاك الطاقة، والمحافظة على جودة الطرق التي تتمتع بها دولة الإمارات.

مجمع صناعة المركبات

في أبوطبي، اعتمد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، خطة إنشاء مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة؛ حيث سيسهم في إضافة ما بين 90 و120 مليار درهم إلى الاقتصاد الوطني بحلول 2040، وما بين 30000 و50000 ألف فرصة وظيفية.

كما سيسهم إنشاء المجمع في تحويل الإمارة إلى مركز رائد ومتقدِّم في تطوير المركبات ذاتية القيادة، بفضل ما تتمتَّع به الإمارة من تطوُّر في مجال البنية التحتية التكنولوجية، ومنظومة متكاملة في البحث والتطوير، إضافة إلى الإنجازات التي حقَّقتها في مجال الطيران والصناعات الجوية.

من جهتها، وقعت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي مع شركة «فاليو» المتخصصة في تطوير وتصنيع المكونات المتقدمة لتكنولوجيا السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، اتفاقية تعاون بشأن تطوير وتعزيز قطاع صناعة السيارات، وإتاحة الفرصة ل«فاليو» للتواجد في مجال تطوير وتصنيع مكونات السيارات الكهربائية ذاتية القيادة في أبوظبي.

وتسهم الاتفاقية الموقعة في يونيو/ حزيران الماضي، في تحسين النقل الذكي والمستدام، وتطوير صناعة النقل، التي تعد ضمن القطاعات ذات الأولوية التي تستهدفها استراتيجية أبوظبي الصناعية، ودعم مبادراتها بما في ذلك التقنيات المبتكرة للثورة الصناعية الرابعة، لقيادة تحول أبوظبي نحو الاقتصاد الذكي والدائري والمستدام.

وخلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدأت مدينة أبوظبي بتشغيل حافلات كهربائية جديدة ذاتية القيادة تشبه الترام، وتعمل أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، وكان مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل بأبوظبي، كشف في أغسطس/ آب الماضي، النقاب عن عدد من الإنجازات المتعلقة بتسريع مشروع التنقل الذكي في جزيرتي ياس والسعديات.

التنقل الذكي

تضمن مشروع التنقل الذكي في جزيرتي ياس والسعديات حتى أغسطس/ آب 2023، أسطولاً يتألف من (8) مركبات ذاتية القيادة تحت العلامة التجارية (TXAI) التي تمثل أولى مركبات الأجرة المؤتمتة بالكامل في دولة الإمارات، وقد تم إطلاق خمس مركبات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ومن ثم تعزيزها بثلاث حافلات أجرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022. وحققت وسائل النقل ذاتية القيادة في أبوظبي، إنجازاً منذ بدء تشغيلها في جزيرتي ياس والسعديات في نوفمبر 2021؛ وذلك بعدم تسجيلها أي حوادث مرورية، وسجلت المركبات ذاتية القيادة حتى نهاية أغسطس الماضي 26 ألف حجز عبر التطبيق الذكي (TXAI)، قطعت خلالها مسافة تجاوزت 200 ألف كلم ضمن جزيرتي ياس والسعديات، فيما شهد النصف الأول من العام الجاري، استخدام 5 آلاف راكب لمركبات الأجرة ذاتية القيادة، أما عدد المسجلين في التطبيق، فقد بلغ تقريباً 14 ألف متعامل، وبلغ عدد الأشخاص الذين استخدموا الحافلة الصغيرة ذاتية القيادة نحو 9 آلاف مستخدم خلال النصف الأول من العام.

قانون تنظيم التشغيل

بالانتقال إلى دبي، فقد أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، «قانون تنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة في دبي» رقم (9) لسنة 2023؛ بهدف تحقيق استراتيجية الإمارة في التنقل الذكي ذاتي القيادة، لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذكية وذاتية القيادة بحلول عام 2030، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، وتنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة، وفقاً لمُتطلبات السلامة والجودة، وطبقاً لأفضل المعايير والممارسات العالمية المُطبّقة في هذا الشأن، واستقطاب الاستثمارات في جميع الأنشطة المرتبطة بالمركبات ذاتية القيادة، ومعالجة التحديات التنظيمية والقانونية الناجمة عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال النقل.

وحدد القانون اختصاصات هيئة الطرق والمواصلات، والتي من أهمها وضع السياسات والخطط الاستراتيجية، لرفع كفاءة وتشغيل وتطوير المركبات ذاتية القيادة في دبي، وتحديد فئات وأنواع وأصناف المركبات ذاتية القيادة، وفقاً للمعايير والمُواصفات والضوابط المُعتمدة من الجهات المُختصّة، واعتماد المعايير الفنية والتشغيلية ومعايير الأمن والسلامة، وتقييم أداء المُشغِّل، وهو أي شخص مُصرَّح له من الهيئة بمزاولة أي نشاط يرتبط باستعمالات المركبة ذاتية القيادة، ويشمل مالك المركبة.

ويلزم قانون تشغيل المركبات ذاتية القيادة في إمارة دبي، مشغليها بالحصول على ترخيص من الهيئة قبل تسييرها على الطريق، وصيانة المركبة ذاتية القيادة دورياً وفي مواعيد محددة، وضمان صلاحية نظام القيادة الآلي للمركبة للربط بين أنظمة المركبة ذاتية القيادة والأنظمة المعتمدة من الهيئة.

وفي 12 أكتوبر الجاري، بدأت هيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة كروز، المتخصصة في تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة، إجراء اختبار تحت الإشراف لهذا النوع من المركبات من طراز شيفروليه بولت في منطقة جميرا 1.

ويعد هذا الاختبار لتقنية كروز ذاتية القيادة مع وجود سائق أمان ثمرة للجهود المشتركة التي تبذلها هيئة الطرق والمواصلات وشركة كروز على ضوء الانتهاء من مرحلة جمع البيانات والاختبار على مسارات الاختبار المغلقة بنجاح.

وستعمل جي إم كروز على التحقق من سلامة وأداء مركباتها ذاتية القيادة في دبي، ومدى توافق متطلبات تلك المركبات مع البنية التحتية الرقمية والطبيعية لمنطقة التشغيل المستهدفة في جميرا 1، كما حققت هيئة الطرق والمواصلات إنجازاً مهمّاً بإصدار أول تصريح لتجربة المركبات ذاتية القيادة في دبي، ومُنِح التصريح رسمياً إلى شركة كروز التي أبرمت الهيئة معها اتفاقية شراكة لتشغيل المركبات ذاتية القيادة، لتقديم خدمات مركبات الأجرة والحجز الإلكتروني بدبي في المستقبل.

تجارب عدة

شهدت السنوات الماضية العديد من تجارب تشغيل المركبات ذاتية القيادة في مجال النقل العام على مستوى الدولة؛ حيث بدأت إمارة دبي في سبتمبر/ أيلول 2018 بتشغيل مركبة ذاتية القيادة للنقل الجماعي في شوارع المدينة المستدامة الواقعة في منطقة دبي لاند، وفي إبريل/ نيسان 2019، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أول سيارة أجرة ذاتية القيادة في شوارع واحة السيليكون وصلت سرعتها إلى 35 كيلومتراً في الساعة.

وسجلت المدينة الجامعية بالشارقة في أكتوبر 2020 نجاح الاختبار التجريبي لحافلات النقل الكهربائية ذاتية القيادة «نافيا أوتونوم»، كما شهدت الشارقة في العام ذاته استخدام سيارة ذاتية القيادة وظفتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوزيع المنتجات الطبية الوقائية على سكان أحد المجمعات السكنية.

بدورها طورت إمارة عجمان في مايو/ أيار 2019 حافلة نقل عام ذاتية القيادة للسير في شوارعها، وتتسم المركبة باستخدام تقنيات القيادة الذاتية ودمج الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في عملية التحكم الكامل بالحافلة من دون أي تدخل بشري. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات هیئة الطرق والمواصلات ذاتیة القیادة فی دبی فی مجال

إقرأ أيضاً:

افعل هذا الأمر فورا.. 4 خطوات ضرورية في حوادث المرور

كشف مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، أهم 4 خطوات، في حالات حوادث المرور.
ونشر مجلس الصحة، تغريدة على منصة إكس قائلا: "درب السلامة.. أهم 4 خطوات يمكن عملها في حالات حوادث المرور".التأكد من سلامة المكان ومن عدم وجود خطر إضافي على المصابين أو المساعدين ووضع إشارات تحذيرية لتنبيه السائقين.الاتصال بالطوارئ فورًا.تقديم الإسعافات الأولية البسيطة مثل الجروح الصغيرة أو الكدمات.عدم نقل المصابين وذلك لتجنب تفاقم الإصابات.

خطوات للتصرف السليم في حال حدوث حادث مروري.#لا_فيك_ولا_في_الحديد#مجلس_الصحة_الخليجي— مجلس الصحة الخليجي (@GHC_GCC) May 30, 2024
أخبار متعلقة حاجة تركية: جلطة دماغية أصابت والدتي دفعتني لأداء الفريضة نيابة عنهامنتجات فريدة ومتنوعة.. انطلاق معرض العطور والبخور في تبوكمسببات التشتتكما كشف مجلس الصحة الخليجي، 4 مسببات للتشتت أثناء القيادة، تجعلك عرضة للحوادث المرورية.التشتت اليدوي.. الأكل أو الشرب أو محاولة الوصول لإلتقاط شيء.التشتت السمعي.. سماع الموسيقى أو تحدث الركاب بصوت عالي.التشتت الذهني.. التفكير بأمور أخرى أو مشاعر غضب.التشتت البصري.. النظر للهاتف أو لوحات الطريق.

4 مسببات للتشتت لازم تنتبه منها أثناء القيادة#لا_فيك_ولا_في_الحديد#مجلس_الصحة_الخليجي— مجلس الصحة الخليجي (@GHC_GCC) May 29, 2024

مقالات مشابهة

  • افعل هذا الأمر فورا.. 4 خطوات ضرورية في حوادث المرور
  • «الإمارات للتطوير التربوي» تنظم ورشة «القيادة التربوية»
  • اللجنة التحضيرية لمكتب شؤون حجاج الإمارات تغادر للأراضي المقدسة
  • في أبوظبي.. هكذا تدفع سيارات السباق من دون سائق حدود التكنولوجيا الذاتية
  • فولفو وأورورا تطرحان شاحنة ذاتية القيادة.. تعرف على التفاصيل
  • تطبيق يحمي النساء من الخطر أثناء ركوب سيارات النقل الذكي.. أنتِ في أمان
  • شرطة أبوظبي تنفي خصم 50% من المخالفات المرورية
  • «وفر وقتك ومجهودك».. خطوات تجديد رخصة القيادة «أونلاين»
  • معلومات الوزراء: السيارات الكهربائية تحدث تحولا جذريا بقطاع النقل
  • شرطة أبوظبي توضح مخالفة إلقاء المخلفات أثناء القيادة