استعرضت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية ما اسمته بـ«تعقيدات القتال» عند التوسع في الاجتياح البري لقطاع غزة من قبل قوات الاحتلال، وتناولت تفاصيل التردد في شن الهجوم البري الكبير الذي تعتزم إسرائيل القيام به، ردا على هجمات الفصائل الفلسطينية.

تعقيدات القتال

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن عملية صنع قرار تقييم المخاطر، الخاص بالاجتياح البري، بما في ذلك تعقيدات القتال بالمناطق الحضرية في غزة، واحتمال تصعيد الصراعات الإقليمية مع حلفاء آخرين  للمقاومة الفلسطينية في دول أخرى، وما يزيد الوضع تعقيدا، أن مقاتلي تنظيمات أخرى قد يشنون هجمات على إسرائيل، ما قد يخلق احتمال جبهة ثانية، وبينما دعمت إدارة بايدن إسرائيل، نصحت القيادة الإسرائيلية بعدم المشاركة المتسرعة في اجتياح بري، وشددت على الحاجة إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين إلى الحد الأدنى، والنظر في سيناريوهات محتملة لحكم غزة في مرحلة ما بعد القضاء على الفصائل الفلسطينية.

اجتياح بري واسع النطاق

وأوضحت الصحيفة أن المفاوضات من أجل إطلاق سراح المحتجزين في غزة زادت من التعقيد، وشجعت الولايات المتحدة إسرائيل على تأخير الاجتياح البري لتسهيل التقدم في المفاوضات وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، وعلى الرغم من المناقشات والخلافات المستمرة، توقع بعض الخبراء الإسرائيليين أن القضاء على الفصائل الفلسطينية يتطلب أن يكون هناك اجتياحا بريا واسع النطاق، نظرا لخطورة الهجمات والتهديد الذي تشكله الفصائل.

تكتيكات حرب المدن

وفي خطوة نادرة، نشرت وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرًا عددًا صغيرًا من كبار الضباط العسكريين ذوي الخبرة في حرب المدن في إسرائيل، بما في ذلك الجنرال جيمس جلين، الذي قاد القوات الامريكية على الأرض خلال حرب العراق وما بعدها، وكان له دور كبير في الحملة ضد تنظيم داعش، وقال الجنرال فوتيل إن الجيش الإسرائيلي يمكن أن يتبع مسارًا واحدًا أو أكثر من الإجراءات، بما في ذلك عملية تطهير تتم من منزل إلى منزل، والتقدم السريع في المواقع الحيوية، وغارات مستهدفة على معاقل الفصائل، وأضاف أن كل هذه المخاطر تأتي مصحوبة بمخاطر أخرى، بما في ذلك عدم القدرة على التنبؤ بكيفية الرد المسلح.

إطلاق المحتجزين عقد المشكلة وأجل الاجتياح

وأوضحت الصحيفة أن الوضع زادد تعقيدا عندما بدأت عملية إطلاق سراح متوقفة للمحتجزين، وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأسرى السابقين قدموا تفاصيل قيمة عن «شبكة العنكبوت» للأنفاق، وهي الشبكة الجوفية التي يستخدمها قادة الفصائل للحماية من الهجمات والتي يقبع فيها المحتجزين الآن، ولكن عمليات الإفراج القليلة عززت الآمال في التوصل إلى صفقة محتجزين اكبر، وطلبت واشنطن من إسرائيل التريث في الاجتياح لإعطاء المفاوضات فرصة للتقدم، ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى مليوني سكان غزة الذين يعانون بشكل متزايد من الحرمان من الماء والغذاء والرعاية الطبية، وعندما سأل الصحفيون الرئيس الأمريكي جو بايدن عما إذا كان ينبغي على إسرائيل تأجيل الاجتياح البري لإتاحة الوقت لإطلاق سراح المزيد من المحتجزين، أجاب بايدن: «نعم».

موقف وزير الدفاع السابق 

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير الدفاع السابق إيهود باراك، عن موقفه من الاجتياح البري لغزة، بأنه من المحتمل أن وتيرة الاجتياح بطيئة، ولكن لا توجد طريقة أخرى لتحقيق هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على الفصائل سوى وجود آلاف الجنود على الأرض، وبينما دعت الولايات المتحدة إلى الصبر، فقد عززت أيضًا قوة نيران وأنظمة دفاعية إضافية في المنطقة، وتشمل قوات إضافية من مجموعتين من حاملات الطائرات وأسلحة مثل نظام الدفاع الجوي باتريوت.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الفصائل الفلسطينية الاجتياح البري الاجتیاح البری بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

موقع ألماني : تحركات أميركية لمنع مصادر مالية أخرى عن الحوثيين 

 

حيروت – ترجمة ” الموقع بوست “

كشف موقع ألماني عن تحركات أمريكية لمنع مصادر إيرادات الحوثيين الإضافية، في إطار الضغط على الجماعة لإيقاف هجماتها على السفن في البحرين الأحمر والعربي.

 وقال موقع “worldview” في تقرير ترجمه للعربية “الموقع بوست” إن ضغوطا تمارسها الولايات المتحدة على المملكة العربية السعودية بشان توقيع الاتفاق مع جماعة الحوثي ردا على هجماتها في البحر الأحمر

ومما أورده الموقع أن “واشنطن قالت إن بعض جوانب اتفاق ديسمبر 2023 المدعوم من الأمم المتحدة بشأن عملية وقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين لا يمكن أن تتقدم حتى يوقف الحوثيون حملتهم البحرية ضد السفن في البحر الأحمر.

وأفادت بلومبرغ في 6 يونيو/حزيران أن المخصصات المعرقلة تشمل صرف 1.5 مليار دولار من رواتب الموظفين المدنيين من قبل الحكومة السعودية إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وذكر الموقع أن التحرك لقطع مصادر الإيرادات سيزيد من عزلة الحوثيين ماليا. على الرغم من تحفيز الحوثيين لعدم إعادة إشعال الحرب الأهلية في اليمن، فإن نقص التمويل – الذي سهّل البعض منه عملية السلام في المقام الأول – قد يدفع الحوثيين إلى استهداف الأصول السعودية.

وأفاد أن السعودية قد تتسامح مع بعض الضربات المحدودة لتجنب التصعيد الإقليمي، لكنها قد تنجر إلى مواجهة أكثر مباشرة مع الحوثيين إذا تصاعدت الهجمات. وفي حين أن وقف الهجمات البحرية من المرجح أن يمكّن عملية السلام في اليمن من المضي قدمًا، إلا أن الحوثيين استقطبوا دعمًا متزايدًا وأعضاء بسبب ضرباتهم تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة، مما يثبطهم عن تغيير المسار.

وأمس الاثنين، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على جماعة الحوثي، بعد أن أعادت تصنيفها على قوائم الإرهاب في شباط/فبراير الماضي من جراء هجماتها على حركة الملاحة البحرية بمنطقة البحر الأحمر.

‎وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر -في بيان- إن هناك “إجراءات جديدة اتخذت ضد 4 أفراد و4 كيانات وسفينتين مكنتا من النقل غير المشروع للسلع من قبل الشبكات المالية التي تدعم الإرهاب”.

‎وأضاف أن “الإجراءات الجديدة تشمل “شبكة الميسر المالي للحوثيين المصنف من قبل الولايات المتحدة سعيد الجمل”، مشيرا إلى أن هذا الأخير  يواصل الاستفادة من شبكة دعم موسعة لتسهيل البيع غير المشروع للسلع.

‎ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستواصل فرض تكاليف على أولئك الذين يسعون إلى تسهيل هذه الأنشطة غير المشروعة.

وأوضح، أن إجراء اليوم، وهو الجولة السابعة من العقوبات التي تستهدف شبكة سعيد الجمل منذ أكتوبر 2023، يؤكد التزام الحكومة الأمريكية بعزل وتعطيل تمويل الجماعات الإرهابية الدولية مثل الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • أميركا تعتزم إرسال منظومة باتريوت أخرى لأوكرانيا
  • عاجل - "واشنطن بوست" تفتح النار على إسرائيل بشأن حماية المدنيين في حربها على غزة
  • حركة الفصائل الفلسطينية: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • واشنطن بوست: عملية النصيرات تجدد التساؤلات حول اتخاذ إسرائيل التدابير الكافية لحماية المدنيين
  • قطر ومصر تتسلمان رد الفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي
  • موقع ألماني : تحركات أميركية لمنع مصادر مالية أخرى عن الحوثيين 
  • واشنطن بوست: تصويت مجلس الأمن بشأن غزة انتصار دبلوماسي نادر لإدارة بايدن
  • واشنطن بوست: تصويت مجلس الأمن بشأن غزة بمثابة الانتصار الدبلوماسي النادر لإدارة بايدن
  • عدم ثقة أغلبية الشعب الأمريكي في قدرة جو بايدن الذهينة
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح بايدن لوقف النار بغزة