زنقة 20 ا الرباط

تم انتخاب الدكتور يحيى تيعلاتي ، عالِم مشهور في مجال الفيزياء عالية الطاقة، مؤخرًا كعضو في أكاديمية العلوم العالمية (TWAS)، وهي منظمة عالمية رائدة تعترف بالتميز العلمي العالمي وتدعمه.

ثكرس TWAS ، وهي أكاديمية عالمية مقرها ترييست في إيطاليا، لتعزيز العلوم في البلدان النامية وللمساهمة في تقليل الهوة العلمية بين الدول.

كعضو فيTWAS ، سيتاح للدكتور يحيى تيعلاتي الفرصة للتعاون مع علماء رائدين من جميع أنحاء العالم والمشاركة في مشاريع بحث دولية والمساهمة في تعزيز التعليم العلمي.

الدكتور يحيى تيعلاتي، وهو فيزيائي تجريبي مشهور، قد وضع بصمته في مجال فيزياء الجسيمات. بدأ مسيرته مع درجة الدكتوراه من جامعة محمد الأول في المغرب، حيث استكشف موضوعين أساسيين: حلاً مغناطيسيا لمشكلة النيوترينوات الشمسية ودراسة إمكانية اكتشاف تذبذبات النيوترينوات عن طريق تلسكوب .ANTARES ساهمت أبحاثه في فهم أفضل لتذبذبات النيوترينوات في الشمس وزيادة أداء تلسكوب النيوترينوات .ANTARES بعد ذلك، لعب دورا مهما ضمن تعاون ATLAS، حيث اختص في إنتاج وحدات البري-عينةATLAS ، وزاد بذلك من دقة القياس الطاقي وأحالت إسهاماته الحيوية في مجال الكالوريمترية في الفيزياء عالية الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، لعب الدكتور يحيى دورا مركزيا في التزام المغرب ببناء أكبر تلسكوب للنيوترينوات تحت الماء،KM3NeT، مشروع دولي ضخم يدفع حدود البحث في فيزياء النيوترينوات.

وقام أيضا بتنسيق العديد من مشاريع البحث التي تهدف إلى تحسين بروتوكولات العلاج في مجال الأورام السرطانية ومكافحة مرض السل، مما يظهر التزامه بقضايا الصحة العامة الحيوية. الدكتور يحيى تيعلاتي يجسد التميز العلمي والالتزام بالبحث والابتكار في المغرب وعلى الصعيدين المحلي والعالمي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدکتور یحیى فی مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة

 أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الخميس تحقيق الجامعة طفرة كييرة في تصنيف التايمز الإنجليزي؛ الخاص بأهداف التنمية المستدامة لعام  2024، وهو تصنيف يقوم بترتيب الجامعات؛ طبقًا لتحقيقها لأهداف التنمية المستدامة ال17 حيث احتلت الجامعة المرتبة الثالثة مصريًا، وال401 عالميًا من بين 2152 جامعة من 125 دولة بالعالم، خضعت للتنافس؛ بزيادة في عدد الجامعات المشاركة سواء على المستوى المحلي؛ بزيادة عدد 9 جامعات، أو الدولي؛ بزيادة 447 جامعة.

  وقال الدكتور أحمد المنشاوي إن تصنيف التايمز الإنجليزي، وضع جامعة أسيوط ترتيبها الأول مصريًا، و75 عالميًا في مجال المياه النظيفة، وحصلت الجامعة على الترتيب 81 عالميًا، والثاني على مستوى الجامعات المصرية في مجال مكافحة الفقر.

 وأوضح الدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث؛ إن هذا  التصنيف يعتمد على عدد من المؤشرات الرئيسة، وهي البحث العلمي المنشور خلال الخمس سنوات الأخيرة بالمجلات، والدوريات العلمية العالمية لدار النشر السيفير، وأنشطة التوعية، والمشاركة المجتمعية؛ في سبيل تحقيق كل هدف من أهداف التنمية المستدامة.

  وأشار الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الدولى بجامعة أسيوط إن جامعة أسيوط حققت تقدمًا كبيرًا في تصنيفها؛ تبعًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على النحو الآتي
حصلت الجامعة على الترتيب 28 عالميًا، والثالث على مستوى الجامعات الحكومية المصرية؛ في مجال توفير الطاقة، والطاقة النظيفة، كما حصلت الجامعة على الترتيب 101 -200عالميًا، والثاني على مستوى الجامعات المصرية؛ في مجال مكافحة الجوع، وحصلت الجامعة على الترتيب 201 -300عالميًا، والأول على مستوى الجامعات المصرية في مجال جودة التعليم.

وأضاف الدكتور عمرو ابو فدان نائب مدير مكتب التصنيف الأكاديمي الدولي بجامعة أسيوط إن هذا التقدم يأتي في إطار استراتيجية جامعة أسيوط، والتي يسعى مكتب التصنيف الدولي إلى تنفيذها تحت شعار نحن نستحق الأفضل للنهوض بالتصنيف الدولي للجامعة، وتكامل الجهود بين كافة كليات الجامعة، والمراكز البحثية.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • المغرب والولايات المتحدة يوقعان اتفاقية توأمة غير مسبوقة في مجال الأمن
  • عبدالوهاب أشاد بصوته.. حكاية الدكتور عبد الحميد يحيى مع أغاني الزمن الجميل
  • يحيى الكندي يروي قصة رحلة التصوير في عالم الفلك واستكشاف الكواكب والنجوم
  • خطأ فادح في أوراق إمتحانات البكالوريا ودعوات لمحاسبة مسؤولي وزارة بنموسى(وثيقة)
  • تكريم المتدربين في ختام برنامج المحتوى الرقمي بأكاديمية المتحدة للإعلام
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامجًا علميًا مكثفًا للطلاب الوافدين
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامج علمي مكثف للطلاب الوافدين
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة
  • بدء القبول في برنامج الدبلوم العالي «العلوم البيئية» بجامعة طيبة