موقع 24:
2024-06-16@13:47:31 GMT

75 فيلماً من 36 دولة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

75 فيلماً من 36 دولة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

أعلن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش اليوم الخميس برنامج دورته العشرين التي تنطلق في وقت لاحق من هذا الشهر بمشاركة 75 فيلماً من 36 دولة.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن المسابقة الرسمية ستشمل 14 فيلماً، من بينها 10 أفلام، تعتبر أول عمل لمخرجيها، كما أن ثمانية من هذه الأفلام بتوقيع مخرجات سينمائيات.
وأضافت "من خلال قصص الحب والحكايات العائلية، يقوم المخرجون الأربعة عشر الذين تم اختيار أفلامهم للمشاركة في المسابقة الرسمية بإنتاج أعمال سينمائية ذات مستوى عال من النضج".

وتتنافس ثلاثة أفلام عربية بالمسابقة الرسمية هي "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير، و"عصابات" للمخرج المغربي كمال الأزرق، و"باي باي طبريا" للمخرجة الفلسطينية لينا سوالم.
واختارت إدارة المهرجان فيلم "قاتل مستأجر" للمخرج الأمريكي ريتشارد لينكليتر وبطولة جلين باول لافتتاح هذه الدورة في 24 نوفمبر (تشرين الثاني).

وكانت إدارة المهرجان أعلنت في وقت سابق إسناد رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للممثلة والمنتجة الأمريكية جيسيكا شاستاين التي حصلت العام الماضي على جائزة أوسكار أفضل ممثلة.
وكعادته كل عام يستعرض المهرجان أبرز الأعمال المنتجة محلياً من خلال "بانوراما السينما المغربية" التي تشمل في هذه الدورة ستة أفلام روائية ووثائقية من بينها "مروكية حارة" للمخرج هشام العسري، و"على الهامش" للمخرجة جيهان البحار.

كما تقدم الدورة الممتدة حتى الثاني من ديسمبر (كانون الأول) 13 عرضاً سينمائياً للأطفال والمراهقين ممن تتراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و18 عاماً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة المغرب

إقرأ أيضاً:

عن تعيين إدارة صندوق التعويضات... هذا ما طلبته نقابة المعلمين من ميقاتي

إعتبرت نقابة المعلمين في بيان، أنه "بناء على الكلام الإيجابي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي في جلسة مجلس الوزراء عن توجيه كتاب إلى مجلس النواب يطلب فيه استرداد قانونَي الأساتذة لنشرهما في الجريدة الرسمية، بعد قرار مجلس شورى الدولة بوقف تنفيذ مراسيم رد القوانين الثلاثة، تطلب نقابة المعلمين من الرئيس ميقاتي استكمال هذا الموقف الإيجابي بنشر القانونين في الجريدة الرسمية، كونهما، بعد وقف تنفيذ مراسيم الرد قضائيًا، لا يزالان في عهدته للنشر وفق الأصول، وأن الرد أصبح كأنه لم يحصل أصلا وفي حكم البطلان".

وطلبت النقابة من ميقاتي "استكمال إيجابيته بنشر مرسوم تعيين مجلس إدارة جديد لصندوق التعويضات لبدء تنفيذ خطة النهوض به من جديد حفاظا على تعويضات أكثر من ثلاثين ألف أستاذ في المدارس الخاصة ومن أجل استعادة حقوق الأساتذة المتقاعدين".

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • MAD Solutions تشارك بـ 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يعيد فتح باب المشاركة في مسابقة التأليف لمدة يومين
  • عن تعيين إدارة صندوق التعويضات... هذا ما طلبته نقابة المعلمين من ميقاتي
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي
  • «قفز الحواجز» يشارك في المهرجان الدولي ببريطانيا