الألغاز نشاطًا ترفيهيًا شهيرًا، يتم استخدامها في العديد من المناسبات، مثل الحفلات والأنشطة العائلية والألعاب. كما أنها تستخدم في الأغراض التعليمية، حيث يمكن أن تساعد في تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الشخص.
لهذا تقدم لكم بوابة الفجر الأليكترونية ألغاز دينية تعليمية ومسلية

ألغاز مفيدة 
حل لغز من هو الذي أنذر قومه وهو ليس من الجن ولا الإنس


الحل هو نملة سليمان عليه السلام.

جاء في القرآن الكريم في سورة النمل:

(وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ)

يتضمن هذا الآية أن سليمان عليه السلام كان له جنود من الجن والإنس والطيور. وفي قصة نملة سليمان عليه السلام، نرى أن النملة قد أنذرت قومها من جيش سليمان عليه السلام.

جاء في القرآن الكريم في سورة النمل:

(وَحَمَلَتْ نَمْلَةٌ عَلَى ظَهْرِهَا فِرَاسًا قَالَتْ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)

فإن نملة سليمان عليه السلام هي مخلوق ليس من الجن ولا الإنس، وقد أنذرت قومها من جيش سليمان عليه السلام.

الجواب: نملة سليمان عليه السلام.

ألغاز أخرى 


١_ما هو الشيء الذي يجوز أكله ويحرم بيعه لحمه الأضحية؟


٢_ما هو الحيوان الذي خلق من خشب العصا التي تحولت من عصا موسى عليه السلام؟


٣_ما الشيء الذي لا يعلمه الله؟


٤_ما هو الشيء الذي نزل من الجنة وما زال موجود معنا على الأرض؟


٥_ما هو الشيء الذي يولد مرة واحدة ويموت مرتين؟

 


٦_ما هو الشيء الذي يأكل ولا يبلع، ويشرب ولا يروي، ويمشي ولا يتحرك؟


٧_ما هو الشيء الذي إذا أخذته أخذت منه، وإذا تركته تركك؟


٨_ما هو الشيء الذي إذا كسرته زاد؟


٩_ما هو الشيء الذي إذا كثر نقص؟


١٠_ما هو الشيء الذي إذا أعطيته ضاع، وإذا أخذته منك زاد؟

لغز ممتع.. أين الدُلفين الموجود في هذه الصورة؟ لغز لأقوياء البصر.. هل يمكنك تحديد 9 اختلافات بين الصورتين خلال 44 ثانية لغز قوة الملاحظة.. حدد مكان الدجاجة في هذه الصورة في 10 ثواني فقط لغز رياضيات صعب للأذكياء فقط مع الحل ألغاز مفيدة جواب الألغاز السابقة 

 


١ _الجواب: الكبد.
٢_الجواب: الحية.
٣_الجواب: شركاء.
٤_الجواب: النار.
٥_ الجواب:البيضة 
٦_الجواب: النار 
٧_الجواب: الضوء.
٨_الجواب: الماء.
٩_الجواب: الفقر.
١٠_الجواب: النور.

فوأئد الألغاز

 

مهارات التفكير النقدي: تتطلب الألغاز التفكير المنطقي والاستنتاجي لإيجاد الحل الصحيح، مما يساعد على تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الشخص.
تعزيز الإبداع والتخيل: قد تتضمن الألغاز حلولًا غير تقليدية، مما يشجع الشخص على التفكير خارج الصندوق والبحث عن طرق جديدة وإبداعية لحل المشكلات.
تحسين مهارات اللغة والمفردات: حل الألغاز يشجع الشخص على استخدام مهاراتهم اللغوية لفهم السياق واستيعاب الألغاز، مما يسهم في توسيع مفرداتهم وقواعد اللغة.


أقرا ايضا 


لغز رياضيات صعب للأذكياء فقط مع الحل
تحدي ألغاز في اللغة العربية: هل تعرف جمع كلمة بقدونس؟ الإجابة ستصدمك!"
10 ألغاز مكتوبة مع الحل..تعرف عليها الآن
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغاز من الجن

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. محاكمة المتهم في قضية "أحداث شغب السلام"

تقضي محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حمادة الصاوي وعضوية المستشارين محمد عمار ورأفت زكي والدكتور على عمارة وسكرتارية محمد السعيد، بحكمها على متهم فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث شغب السلام"، وذلك على خلفية اتهامه باستخدام مفرقعات وألعاب نارية، والتجمهر بالسلام وإشاعة الفوضى وحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم التحريض فى حيازة وإحراز مفرقعات واستعمال المفرقعات استعمالاً من شأنه تعريض حياة الناس بأن أطلقوا ألعاباً نارياً تحوي مفرقعات بشكل عشوائي، واستعمال المفرقعات بشكل عشوائي حيث أطلقوا ألعاباً نارياً تحوي مفرقعات بشكل عشوائي وصوب قسم شرطة السلام ثان مما أحدث تلفيات بسيارة الشرطة.

وفى سياق اخر فقد كشفت أجهزة وزارة الداخلية، ملابسات ما تم تداوله على أحد المواقع الإخبارية بشأن تضرر إحدى السيدات من سائق سيارة قامت بطلبها عبر أحد تطبيقات النقل الذكى بدعوى محاولة التحرش بها حال توصيلها بمنطقة أكتوبر بالجيزة.

بالفحص وبسؤال الشاكية أقرت بما سبق وأضافت أنها حال استقلالها السيارة حدثت مشادة كلامية بينها وبين قائدها لخلافات حول قيمة الأجرة المستحقة فتعدى عليها بالسب والقذف. 

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المشكو فى حقه (سائق- مقيم بمحافظة القليوبية) وقرر بحدوث مشادة كلامية بينه والـمُبلغة وأنكر ما ادعته عليه من تحرشه بها. 

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ومن جهة اخرى ألقت الأجهزة الأمنية بـ وزارة الداخلية، القبض على هارب من أحكام مزق جسد عاطل إثر خلافات الجيرة بالإسماعيلية.

تابعت أجهزة الأمن، ما تم تداوله على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بشأن شكوى أحد الأشخاص من قيام آخر بالتعدى عليه بالضرب وإحداث إصابته بالإسماعيلية وصدور أحكام قضائية ضده.

وبالفحص تبين تلقى الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية بلاغا من عاطل  مقيم بدائرة قسم شرطة الإسماعيلية؛ بتضرره من آخر "محكوم عليه بالحبس لمدة 3 سنوات فى إحدى القضايا؛ لقيامه بالتعدى عليه بالضرب بسلاح أبيض وإحداث إصابته لخلافات حول الجيرة وتم ضبط المشكو فى حقه وإتخاذ الإجراءات القانونية حياله فى حينه.

كما ألقت مديرية أمن الجيزة القبض على المتهم بالاعتداء على ميكانيكي بسلاح أبيض وإصابته بعدة طعنات، نتيجة خلافات بينهما بمدينة 6 أكتوبر، وتم إحالته إلى النيابة المختصة للتحقيق.

تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغا يفيد نقل أحد الأشخاص إلى المستشفى مصابا بطعنات نتيجة الاعتداء عليه بسلاح أبيض في مدينة 6 أكتوبر، وبإجراء التحريات تبين لرجال المباحث أن المجني عليه يعمل ميكانيكي، وأن المتهم بالاعتداء عليه شاب، ارتكب الواقعة بسبب خلافات بينهما.

تمكن رجال المباحث من القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بصحة الاتهام المنسوب إليه، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • عميد بلدية الكفرة: أعداد المصابين بأمراض خطيرة من اللاجئين السودانيين في المدينة مخيفة
  • (نص) الدرس الخامس للسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي من حكم أمير المؤمنين علي “عليه السلام” 6 ذو الحجة 1445هـ
  • "مقام إبراهيم"... آيةٌ بينة ومُصَلًّى للطائفين والعاكفين والركع السجود
  • بسبب تزايد أعداد اللاجئين.. الكفرة مهددة بانتشار أمراض خطيرة وأوبئة
  • نص الدرس الرابع لقائد الثورة من حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام
  • لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • لماذا أمر الله المسلمين أن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • بعد قليل.. محاكمة المتهم في قضية "أحداث شغب السلام"
  • السيطرة على حريق اندلع داخل مخزن في السلام
  • السيطرة على حريق مخزن كاوتش بمنطقة السلام