نفذت وزارة التضامن الاجتماعي قافلة تنموية كبيرة لدعم سكان المناطق المطورة بديل العشوائيات، وأطلقت مبادرة "بالوعي مصر تتغير للأفضل" في المحروسة "1-2" بالقاهرة بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري وبنك ناصر الاجتماعي وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وشركاء آخرين من الجمعيات الأهلية تحت رعاية نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

ونفذت القافلة التنموية الاجتماعية التي ضمَّت قافلة طبية لخدمة سكان المحروسة بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، تضمَّنت عدة تخصصات طبية مثل الباطنة والأطفال والجلدية والعظام وخدمات الصحة الإنجابية، وتم نشر التوعية بالأمراض المزمنة وسبل العلاج، إلى جانب توفير الدواء مجانًا لأهالي المنطقة وفق توجيهات الرئيس.

* مجال التمكين الاقتصادي:- 
تم تنفيذ جانب مهم في مجال التمكين الاقتصادي، حيث قدَّم مسؤولو التمكين الاقتصادي خدمات الوزارة ونوعية المهن والحرف التي يمكن تأهيل المواطنين عليها، بالإضافة إلى توعية برنامج "مستورة" من بنك ناصر الاجتماعي وتقديم فرص عمل من خلال ملتقيات توظيف مع شركات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة، وتقديم دعم للأسر الراغبة في الحصول على قروض لبدء مشاريعهم الخاصة وتقديم المساعدة في الأوراق اللازمة لذلك.

* أما قطاع الرعاية
تم تقديم معلومات حول خدمات التأهيل والإجراءات اللازمة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، وتوفير الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لتأهيل الأفراد ودمجهم في المجتمع ضمن قطاع الرعاية.

يبدو أن فريق متطوعي "بالوعى مصر تتغير للأفضل" من سكان منطقة المحروسة 1-2 قد قام بدور فعّال خلال القافلة التنموية، منذ عملية الحشد والتعريف بالخدمات المقدمة إلى المساعدة في تنظيم وتيسير الخدمات للأسر المستفيدة. قدموا توعية بالقضايا السلوكية المهمة لهذه المنطقة مثل التربية الأسرية الإيجابية وصحة الأم والطفل والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

تم توجيه توعية خاصة للسيدات حول خطورة الزيادة السكانية وأهمية استفادتهن من خدمات تنظيم الأسرة، وتم التعريف بأهمية التعليم مع فتح فصلين لمحو الأمية بالتعاون مع برنامج لمحو الأمية مع تكافل، وهم مكلفون بمتابعة تلبية الخدمات والاحتياجات لأهالي المنطقة.

أيضا، قدمت جمعية تواصل عرضًا مسرحيًا توعويًا حول خطورة زواج الأطفال.

وشارك فريق برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" في القافلة عن طريق استقبال المواطنين، الاستماع إلى شكواهم، وتوفير الفحص والاستعلام الفوري عن التظلمات من خلال قواعد البيانات المميكنة المتاحة مع الفريق، وقد تم توجيه المواطنين لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وتدخل فوري في عدد من الحالات لتقديم المساعدة.

يتوقع أن يستمر فريق متطوعي "بالوعى مصر تتغير للأفضل" من سكان المنطقة في تقديم خدمات القافلة، ومتابعة الطلبات التي تم تقديمها، والمساهمة في فصول محو الأمية وفصول التوعية، بهدف ضمان استمرار فعاليات حملة "بالوعي مصر تتغير للأفضل" على مدار الوقت.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزيرة التضامن الاجتماعي وزارة التضامن الاجتماعي الجمعيات الاهلية القطاع الخاص التمكين الاقتصادي القافلة التنموية الصحة الانجابية الهلال الأحمر المصري صندوق مكافحة وعلاج الإدمان نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بالتعاون مع

إقرأ أيضاً:

«البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية

بدأ مركز البحوث الزراعية، في تنفيذ قافلة بيطرية مجانية لمحافظة المنوفية لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين، في الفترة من اليوم السبت وحتى الخميس المقبل.

القافلة ضمن مبادرة حياة كريمة

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين، وتنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال الدكتور مصطفي فاضل، مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين: «إن هذه القافلة ستقام بالتنسيق بين معهد التناسليات الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطرى وصندوق التأمين على الماشية ومعاهد الثروة الحيوانية والممثلة في معهد صحة الحيوان ومعهد الإنتاج الحيواني ومعهدالامصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية».

فحص وعلاج الحيوانات في القرى

وأضاف «فاضل» أن هذه القافلة سوف تقوم بفحص وعلاج حيوانات الماشية لدي صغار المربين والفلاحين بقري المحافظة، وسوف تقوم بعدة جولات بقري ومراكز المحافظة في إطار مبادرة حياة كريمة الرئاسية.

وتابع أن القافلة سوف تقوم بفحص واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية.

مقالات مشابهة

  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية مجانية بقرية طوخ مزيد في الغربية
  • قافلة طبية مجانية بقرية الشيخ بيصار في كفر الشيخ ضمن «حياة كريمة»
  • 670 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية المؤانسة
  • معهد التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية للمنوفية
  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالمنوفية
  • «البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية
  • صحة القليوبية تنظم قافلة طبية للكشف على أهالي العبور
  • القباج تبحث مع وزير التنمية المحلية الشراكة في مبادرة توطين صناعة الحرير.. أنشطة التضامن الاجتماعي
  • وزارة التضامن في أسبوع.. حملات توعية وقوافل طبية ومبادرات تنموية
  • قافلة طبية تنموية شاملة من جامعة الزقازيق لقرية المؤانسة