رصد – نبض السودان

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية المصرية الأسبق، إن الوضع في السودان ما زال متأزما، وهناك جهود مصرية وسعودية وإقليمية، ومحاولات متصلة من الاتحاد الإفريقي والمؤسسات الإقليمية؛ لاستعادة زمام المبادرة الدبلوماسية، ولكن المواجهة العسكرية على الأرض لا زالت قائمة، وقوات الدعم السريع تتحرك بحرية، وتمارس عنفا على الأرض، يطال المواطن السوداني.

وأضاف “حجازي”، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “90 دقيقة” المذاع من خلال قناة “المحور”، أن الأمر في السودان لا يهدد فقط أمن واستقرار شعب السودان، وإنما الأمن الإقليمي بالكامل، بحكم أنه بجوار 13 دولة أخرى، والسودان هي قضية أمن قومي بالنسبة لمصر، إذ أن شعبه هو شقيق للشعب المصري، وهناك تحرك لإنقاذ المشهد من العنف، ولا بديل عن إيجاد حل متوافق عليه بين الأطراف؛ من أجل استعادة مؤسسات الدولة السودانية.

ونوه مساعد وزير الخارجية المصرية الأسبق، بأن مصر تتعامل وسط مؤامرات أجنبية، وتفاعلات مع المشهد الفلسطيني في غزة، وإذا كانت مصر قد تمكنت في المشهد الليبي من استعادة أمن واستقرار الوضع الراهن؛ فإن الوضع في السودان شديد الخطورة، ولكن الدعم المباشر للسودان لاستعادة دور المؤسسات الوطنية؛ أمر ضروري.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان عن مسئول يتحدث

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» شرق جسر الحلفايا

قوات الجيش، طاردت قوات الدعم السريع التي كانت تتمركز في الجانب الشرقي من جسر الحلفايا، وضربت مجموعات أخرى قادمة من منطقة الحاج يوسف وبعض المواقع الأخرى مثل الجريف شرق

التغيير:الخرطوم

أكدت مصادر لـ«التغيير» وقوع اشتباكات عنيفة، صباح اليوم الجمعة، بجسر الحلفايا الذي يربط مدينة أمدرمان بمدينة بحري.

وأكد المصادر أن الاشتباكات التي دارت منذ السادسة صباحا استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة، وشهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النيران بين الطرفين.

وقالت حسابات موالية للجيش السوداني ،إن الجيش ينفذ في هذه الأثناء، عملية برية مسنودة بتغطية جوية عن طريق الطيران الحربي.

وأشار مصدر مقرب للجيش، بأن القوات المسلحة والقوات النظامية والمقاومة الشعبية عبرت جسر الحلفايا من الناحية بشكل مفاجئ، فيما قالت قناة العربية أن قوات من الجيش السوداني تعبر جسر الحلفايا نحو الخرطوم بحري، وتنتشر هناك.

وتداول ناشطون مشاهد تظهر عناصر من الجيش السوداني على جسر الحلفايا، بينما أوضح شهود عيان سماع دوي انفجارات واشتباكات في الجزء الشرقي لجسر الحلفايا جهة الخرطوم بحري.

وبحسب مصادر أن قوات الجيش، طاردت قوات الدعم السريع التي كانت تتمركز في الجانب الشرقي من جسر الحلفايا، وضربت مجموعات أخرى قادمة من منطقة الحاج يوسف وبعض المواقع الأخرى مثل الجريف شرق، كانت تهدف لإسناد قوات الدعم السريع المتمركزة في جسر الحلفايا.

وكانت قوات الدعم السريع سيطرت على الجهة الشرقية من جسر الحلفايا، بينما يفرض الجيش سيطرته على الناحية الغربية من الجسر نفسه الذي يربط بين الخرطوم بحري وأم درمان،

ويعتبر جسر الحلفايا مدخلا حيويا لعدد من المنشآت العسكرية والمواقع الإستراتيجية، خصوصا منطقة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان.

ومنذ منتصف أبريل من العام الماضي، يشهد السودان حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حميدتي.

وخلفت الحرب الدائرة في السودان، حتى الآن لسقوط نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان الطيران الحربي للجيش السوداني جسر الحلفايا حرب الجيش و الدعم السريع مدينة بحري

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة المعاشات بالصحفيين: أعمل على استعادة حقوق شيوخ المهنة
  • وزير التموين: زيادة الدعم على بطاقات التموين مشروطة بتحسن الوضع الاقتصادي
  • وزير التموين يتحدث عن أسباب تحريك سعر رغيف الخبز وعلاقة صندوق النقد
  • ما الدور الذي تلعبه أفريقيا الوسطى في حرب السودان؟
  • "محاولة أمريكية لتصدر المشهد".. أيمن الرقب: مقترح بايدن قدمته مصر من قبل وتهرب منه الاحتلال
  • الجيش السوداني يتحدث عن عملية نوعية ضد الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • هنا غزة.. هنا السودان جرح واحد يشعل منصات التواصل
  • برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة
  • تصريح جديد لـ مسئول إسرائيلي بشأن الهدنة في غزة
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» شرق جسر الحلفايا