نظمت هيئة الرقابة الإدارية والشفافية برنامجا تدريبيا حول "مهارات الذكاء العاطفي" التي تؤثر بشكل كبير في صقل الشخصية، لا سيما شخصية القائد، والأشخاص المؤثرين في بيئة العمل، وذلك في قاعة برزان بمبنى الهيئة، خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر الجاري.
وتطرق البرنامج في يومه الأول إلى مفهوم الذكاءات الإنسانية، والذكاء العاطفي وإطار عمله ومكوناته ونظرياته في مجال العمل.


أما في اليوم الثاني فتناول البرنامج الذكاء العاطفي لدى القيادات، وقاعدة التاءات الثلاث للقائد الذكي عاطفيا ووجدانيا، والاطلاع على 8 عوامل تعيق نجاح القائد في محيط عمله، وكيفية التعامل معها.
وفي اليوم الثالث والختامي ناقش البرنامج التدريبي، أخلاقيات العمل ومصادرها، بالإضافة إلى قاعدة التاءات الأربع للأخلاقيات الوظيفية.
ويأتي هذا البرنامج التدريبي في إطار خطة التطوير التي تنتهجها هيئة الرقابة الإدارية والشفافية لتعزيز قدرات المسؤولين العامين، ورفع كفاءتهم وإكسابهم المعارف التي ترتقي بقدراتهم العلمية والعملية في مجالات النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد، الأمر الذي يسهم في بناء ركيزة مهمة في رؤية قطر الوطنية 2030، تتمثل في التنمية البشرية.
يذكر أن هيئة الرقابة الإدارية والشفافية قامت بوضع العديد من البرامج التثقيفية والتدريبية لتوعية موظفي الدولة، وتدريبهم على استخدام الأساليب المتطورة لكشف الفساد وتهيئتهم للتعاون مع الهيئة في هذا المجال، وقد نفذت الهيئة بالتعاون مع مراكز ومؤسسات تدريبية وطنية برامج ودورات تدريبية في مجالات عديدة منها: النزاهة والشفافية، وأخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي، وتعزيز ثقافة التبليغ عن المخالفات وتضارب المصالح.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: هيئة الرقابة الإدارية والشفافية الذكاء العاطفي

إقرأ أيضاً:

8 علامات تدل على انخفاض نسبة الذكاء.. ما علاقة الثقة بالنفس؟

الذكاء من المهارات والقدرات العقلية التي تختلف من شخص لآخر، وعلى الرغم من صعوبة قياس نسبته بشكل محدد، إلا أن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على انخفاض نسبة ذكاء الشخص الذي تظهر عليه.

8 علامات تشير إلى الذكاء المنخفض

وبحسب ما ورد على موقع «Global English Editing»، فإن علماء النفس أشاروا إلى بعض العلامات التي تدل على انخفاض نسبة الذكاء، وهي:

1. قلة الفضول:

يُظهر الأشخاص ذوو الذكاء العالي فضولًا دائمًا لمعرفة المزيد، بينما قد يفتقر أولئك الذين يعانون من انخفاض مستوى الذكاء، إلى الرغبة في استكشاف وتعلم أشياء جديدة.

2. التسويف المزمن:

التأجيل المتكرر للمهام ليس مجرد عادة سيئة، بل قد يشير إلى صعوبة في إدارة الوقت واتخاذ القرارات، وهي مهارات أساسية للذكاء، كما أن التسويف يؤثر سلبًا على الإنتاجية والإنجاز.

3. ضعف مهارات الاستماع:

يفتقر بعض الأشخاص إلى القدرة على الاستماع الفعال، وهو ما يتطلب فهمًا عميقًا لما يُقال، وضعف مهارات الاستماع قد يكون علامة على انخفاض مستوى الذكاء.

4. صعوبة التكيف مع التغيير:

الأشخاص الأذكياء يتمتعون بقدرة عالية على التكيف مع المواقف والبيئات الجديدة، بينما يواجه من يعانون من انخفاض مستوى الذكاء صعوبة في التعامل مع التغييرات، وتفتقر مهارات حل المشكلات والإبداع لديهم.

5. إهمال تحسين الذات:

السعي للنمو الشخصي هو سمة أساسية للذكاء، بينما مَن يهملون هذا الجانب قد يكونون راضيين عن حالهم الحالي دون رغبة في التطور أو التعلم، مما قد يشير إلى انخفاض مستوى الذكاء.

أضرار الثقة المفرطة بالنفس

6. الثقة المفرطة بالنفس:

الثقة بالنفس أمر جيد، ولكن الثقة المفرطة في المعرفة قد تكون عائقًا، ويعتقد الأشخاص ذوو الثقة المفرطة أنهم يعرفون كل شيء، مما يمنعهم من الاعتراف بأخطائهم ويُعيق تعلمهم.

7. تجاهل وجهات النظر المختلفة:

الذكاء يتطلب انفتاحًا على الأفكار المختلفة، بينما مَن يرفضون وجهات النظر المخالفة ويتمسكون بآرائهم يُظهرون انخفاضًا في المرونة المعرفية.

8. قلة الوعي الذاتي:

الوعي الذاتي هو مفتاح فهم قدراتنا ونقاط ضعفنا، ويفتقر الأشخاص ذوو الوعي الذاتي المنخفض إلى إدراك ذكائهم، مما يُعيق نموهم وتعلمهم.

مقالات مشابهة

  • التكنولوجيا والتعليم بحلوان تنظم ورشة عمل لتنمية مهارات الخريجين وجاهزيتهم لسوق العمل
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا بمجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقًا لمواصفة الأيزو
  • الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج ينظم برنامجاً بمنطقة تبوك
  • لينكدإن: كيف ستعيد تقنيات الذكاء الاصطناعي تشكيل سوق العمل في 2024؟
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • أشغال الشارقة تنظم ورشة لتنمية مهارات موظفيها في مجال التقييم والتحكيم
  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» يطلق برنامجا تدريبيا عن نظام إدارة الجودة
  • «التضامن» تنظم معسكرا تدريبيا لـ100 عضو من هيئة تدريس الجامعات ضمن «مودة»
  • 8 علامات تدل على انخفاض نسبة الذكاء.. ما علاقة الثقة بالنفس؟