جريدة الوطن:
2024-06-02@23:36:21 GMT

7 آلاف و 119 طنا إنتاج محصول القمح فـي سلطنة عمان

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

7 آلاف و 119 طنا إنتاج محصول القمح فـي سلطنة عمان

خلال الموسم الزراعي 2022 ـ 2023

مسقط ـ العُمانية: يعد مشروع التوسع في زراعة وإنتاج وجودة الأصناف العُمانية المحسّنة من القمح بمختلف محافظات سلطنة عُمان أحد المشاريع التي تنفذها وتشرف عليها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية ويعتبر المشروع مكملا لمشروعات سابقة لهذا المحصول الاستراتيجي.

وقال المهندس يحيى بن حمدان السعدي رئيس قسم المحاصيل البستانية بالندب بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إن مشروع التوسع في زراعة وإنتاج وجودة الأصناف العُمانية المحسّنة من القمح بمختلف محافظات سلطنة عُمان يعتبر أحد المشاريع الاستراتيجية لدعم الأمن الغذائي، ويهدف لتوفير 54 طنا سنويًّا من تقاوي القمح المحسنة للمزارعين بنظام الدعم، وتحسين الإنتاجية وتمكين المزارعين والمستثمرين العمانيين من الاستدامة والاستمرار في زراعة القمح خلال السنوات القادمة.
وأوضح أن المشروع يتضمن ثلاث مراحل رئيسة ممثلة في شراء معدات حديثة لزراعة وحصاد القمح وتدريب وتأهيل الموظفين على استخدام الحصادات والبذارة الآلية، وشراء 54 طنا سنويًّا من تقاوي أصناف القمح المحسنة ذات الميزة النسبية من قبل المديريات والتركيز على اختيار المزارعين، وتوفير خدمة حصاد القمح من قبل الوزارة بالمجان. وبين السعدي أن المشروع حقق عددا من الأهداف ممثلة في توريد (6) حصادات حديثة للقمح وتشغيلها في عمليات الحصاد لمزارعي القمح بالمجان في موسم 2023 /‏ 2022م، وأيضا توريد جرار زراعي وبذارة كتجربة نوعيه لاستخدام الميكنة الحديثة في زراعة تقاوي القمح وبذلك تقل تكاليف التشغيل.
وأشار إلى أن سلطنة عُمان حققت إجمالي إنتاج من محصول القمح بلغ أكثر من 7 آلاف و 119 طنًّا بمساحة بلغت 6 آلاف و 359 فدانًا لحصاد الموسم الزراعي 2022 /‏ 2023 . وأفاد بأنه تصدرت محافظة ظفار المرتبة الأولى من حيث المساحة المزروعة بـ(5112) فدانًا بنسبة 80 بالمائة من إجمالي مساحات القمح المزروعة والأولى من حيث الإنتاجية حيث بلغ 5940 طنًّا بنسبة 83 بالمائة من إجمالي الإنتاج في سلطنة عُمان. جدير بالذكر بأنه تم العمل على تنفيذ خطة دعم إنتاج القمح المحلي بتكلفة 5 ملايين ريال عُماني لمدة 5 أعوام تستمر حتى عام 2027، تأكيدا لأهمية الاستراتيجية لمحصول القمح ودوره في تعزيز منظومة الأمن الغذائي في سلطنة عُمان وتحقيقًا لأهداف رؤية عُمان 2040.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی زراعة

إقرأ أيضاً:

توريد 33 ألفًا من محصول القمح إلى الشون والمطاحن بدمياط

تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط عملية توريد محصول القمح لهذا الموسم والذى بدأ الشهر الماضي ويستمر حتى منتصف أغسطس 2024.

وبلغت الكمية الموردة من القمح حتى الآن 33110 طن و 750 كيلو جرام، داخل الشون التابعة للبنك الزراعي المصري بكفر سعد وفارسكور والزرقا والسرو بالإضافة إلى شونة مضرب الزرقا وشون مطاحن السيالة والسنانية بدمياط.

ومن جانبها أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، أن المحافظة تعمل على انتظام منظومة التوريد والتخزين. مشيرة إلى أنه يتم متابعة العمل التي تتم من خلال مديريتي الزراعة والتموين بشكل مستمر.

وشددت محافظ دمياط، على ضرورة اتباع المعايير المقررة أثناء عملية توريد القمح، موضحة أهمية التيسير على المزارعين خلال التوريد و رصد أي معوقات والعمل على حلها فورًا.

يذكر أن المساحة المُنزرعة بالقمح بدمياط هذا العام قد بلغت 36138 فدان بزيادة عن العام السابق 5 آلاف فدان، و تم حصاد 35120 فدان حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • بدء موسم حصاد محصول القمح بالسويداء
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • البحيرة: توريد 226 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • توريد 225 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • «زراعة المنوفية»: توريد 107 آلاف طن قمح إلى الصوامع والشون
  • توريد 33 ألفًا من محصول القمح إلى الشون والمطاحن بدمياط
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • توريد 172 ألف طن قمح منذ بدء الموسم في محافظة أسيوط
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية