نظم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية بجامعة سوهاج، دورة تدريبية عن «الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية»، واستهدفت 20 عضوًا من هيئة التدريس، واستمرت على مدار يومين بواقع 10 ساعات تدريبية، في مقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس 

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن البرنامج التدريبي يهدف إلى تنمية معارف ومهارات المشاركين فيما يتعلق بالجوانب المالية والقانونية بالأعمال الجامعية، مؤكدا أهمية التعريف بهذه الجوانب وتبنيها وتطبيقها في إدارة أعمالهم الجامعية، حيث تناول التدريب التعريف بالجوانب المالية بالجامعات، و بنود المصروفات والمحاسبة الحكومية، التعريف بمفهوم موازنة الجامعة وعلاقته بالموازنة العامة للدولة، مع شرح بنود موازنة الجامعة بأبوابها المختلفة حسب اللوائح والقوانين، ومناقشة أنواع الرقابة على الموازنة وإجراءات وقواعد الرقابة.

التعريف بالمناصب القيادية 

في السياق، قال الدكتور عنبر محمود مدير المركز، إن البرنامج التدريبي المخصص للجوانب القانوني تضمن التعريف بالهيكل التنظيمي للجامعات والمجالس المختلفة بها، وتشكيل واختصاص ومهام كل مجلس من المجالس، مع التعريف بالمناصب القيادية ومهام كل منصب، والتعريف بحقوق وواجبات عضو هيئة التدريس والضوابط القانونية التي تتعلق بها، ومناقشة المخالفات وقواعد النظام التأديبي.

وأشار إلى أنه حاضر باليوم الأول الدكتور عبد المحسن حسين مدرس المحاسبة بكلية التجارة، وحاضر باليوم الثاني الدكتور حماد مصطفى عزب العميد السابق لكلية الحقوق بجامعة أسيوط وأستاذ القانون المتفرغ بكلية الحقوق جامعة سوهاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج سوهاج رئيس جامعة سوهاج دورة تدريبية محافظة سوهاج مدينة سوهاج سوهاج الجديدة هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم مركز الدراسات والبحوث البيئية، ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية .. مكافحة التصحر وإدارة المياه"، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  وتنظيم الدكتور أحمد حمزة حسيني أستاذ هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة، ومدير المركز، والدكتور عاطف القرن أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب، وذلك يوم الأربعاء المقبل، بمركز المؤتمرات بالقاعة الثمانية بالمبنى الإداري.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، أن الندوة تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة نتيجة لتغير المناخ، وأساليب التكيف مع التغيرات المناخية، مؤكدًا أن جامعة أسيوط تحرص على الاحتفال باليوم العالمى للبيئة؛ لدعم جهود الدولة في التصدي لمشكلات البيئة والتغير المناخي، وتشجيع البحث العلمي في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، والحد من تأثيرات التغيرات المناخية، في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

من جانبه؛ أكد الدكتور محمود عبدالعليم؛ أن الندوة تعقد في إطار مواصلة جامعة أسيوط موسمها الثقافي البيئي، من خلال تنظيم عدد من اللقاءات والأنشطة والفعاليات؛ لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة، وإقامة ندوات وورش عمل ومسابقات بحثية على مستوى الطلاب والأساتذة حول قضايا تغيرات المناخ، مشيرًا إلى أن جامعة أسيوط تتخذ خطوات نحو حياة وبيئة عمل أكثر استدامة للمجتمع الجامعي.

يناقش المتحدثون في الندوة موضوعات عن التغيرات المناخية وكيفية حدوثها، والآثار الجانبية والتغلب عليها، والوضع الحالى فى مصر ؛وذلك تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة واتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

  جدير بالذكر، إن مركز الدراسات والبحوث البيئية، يقدم عدد من الأنشطة البحثية التطبيقية للحد من تحديات تغير المناخ في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية وأهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات لأعضاء هيئة التدريس
  • دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة تدريس جامعة كفر الشيخ
  • دورة تدريبية لأعضاء النيابة العامة بطرابلس
  • ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس في جامعة الإسكندرية
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • جامعة سوهاج: تركيب جهاز قسطرة بـ33 مليون جنيه وزيادة أسرة عناية الصدرية
  • «الخشت» يعلن تشكيل لجنة لتعيين جميع المعيدين في جامعة القاهرة
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة