أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي السابق، عبد الله جول، إن الفوضى القانونية الموجودة حاليا في تركيا ستضع الحكومة في موقف صعب.

تصريحات جول جاءت تعليقا على الشكوى الجنائية التي قدمتها الغرفة الجنائية الثالثة بمحكمة الاستئناف العليا ضد أعضاء المحكمة الدستورية، بسبب برلماني معتقل.

وفي حديثه لموقع “تي 24” التركي، قال عبد الله جول: “ليس من الممكن تفسير القرار الذي اتخذته المحكمة العليا”.

وأضاف عبد الله جول: “على الرغم من أن صلاحيات ومسؤوليات الهيئات القضائية العليا منصوص عليها بوضوح في دستورنا، إلا أنه ليس من الممكن تفسير القرار الذي اتخذته المحكمة العليا، لقد سبق لنا أن انتقدنا ورفضنا قرارات الوصاية المناهضة للحريات الصادرة عن المحكمة الدستورية، لكننا قمنا بما يلزم بالالتزام بالدستور”.

وأوضح الرئيس السابق أنه كان من الخطأ الكبير أن تستهدف المحكمة العليا قرارات المحكمة الدستورية المتماشية مع حقوق الإنسان، والأعضاء الذين اتخذوا هذه القرارات، ومن المهم للغاية عدم فقدان الثقة في النظام القانوني والعدالة.

وأضاف عبد الله جول: “بالإضافة إلى ذلك، من الضروري حل هذه الفوضى القانونية بسرعة، والتي ستضر بسمعة تركيا الاقتصادية والخارجية، وتضع الحكومة في موقف صعب، ضمن فهم ناضج للديمقراطية والإطار الدستوري”.

وهناك خلاف بين المحكمة الدستورية ومحكمة النقض بشأن قضية المحامي المعتقل جان أتالاي (47 عامًا) الذي انتُخب نائبًا في البرلمان في أيار/مايو بينما يقصي عقوبة السجن 18 عامًا، حيث أمرت المحكمة الدستورية الشهر الماضي بالإفراج عنه.

وقد أبطلت محكمة النقض التركية هذا القرار وأعلنت الأربعاء تقديم شكوى جنائية ضد أعضاء المحكمة الدستورية الذين أمروا بالإفراج عن أتالاي.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان إن الإجراءات التي اتخذتها محكمة الاستئناف العليا “لا يمكن نقضها أو إلغاؤها” لأن هذه المحكمة هي أيضًا “محكمة عليا في البلد”.

Tags: أردوغانتركياعبد الله جولمحكمة الاستئناف العليا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان تركيا عبد الله جول محكمة الاستئناف العليا المحکمة الدستوریة المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

القضاء الكويتي يلغي حبس إعلامية شهيرة في قضية التحريض على الفسق والفجور

ألغت محكمة الاستئناف الدائرة الجزائية الثامنة في الكويت حبس الإعلامية حليمة بولند، وقضت مجددا بالامتناع عن النطق بعقابها.

وقال المحامي الدكتور فيصل عيال، تعقيبا على الحكم عن موكلته، "دفاع جوهري تمسكنا به للمرة الأولى أمام محكمة الاستئناف حال إسناد إليه الدفاع عن الإعلامية يتعلق بالكيدية والتلفيق حيث أن المتهم الأول استحوذ على هاتف الإعلامية ودار العبث بالجهاز".

يذكر أنه صدر في وقت سابق حكم بحبس حليمة بولند سنتين مع الشغل والنفاذ وغرامة ألفي دينار بتهمة التحريض على الفسق والفجور وإساءة استخدام هاتف.

المصدر: الراي الكويتية

مقالات مشابهة

  • محكمة كندية تحكم بإهمال أوكراني في تحطم الرحلة 752 فوق طهران
  • عاجل.. بيراميدز يرد على شكوى نادي النجوم بسبب المستحقات
  • بيراميدز يرد على شكوى نادي النجوم لإتحاد الكرة
  • تونس.. 24 يونيو موعد الحكم على الغنوشي بتهمة تمجيد الإرهاب
  • الإدارية العليا تعيد نظر قضية رفع اسم حارس قضائي من جدول محكمة لإصابته بانزلاق غضروفي
  • السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض
  • رئيس الحكومة الباكستانية يعلق على نتائج انتخابات الهند
  • بالفيدو ظهور لطائرة منظومة "شاهين" في حفل اليوبيل الفضي لتسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية
  • إلغاء حكم حبس حليمة بولند
  • القضاء الكويتي يلغي حبس إعلامية شهيرة في قضية التحريض على الفسق والفجور