أنقرة (زمان التركية) – بلغت الزيادة في أعداد الذين ينتظرون عملا في تركيا، منذ أكثر من عام إلى مستويات ملحوظة، حيث بلغت 33%.

وبحسب البيانات، فإن 33 بالمائة من العاطلين عن العمل المسجلين في خدمات وكالة التوظيف التركية، -وهي القناة الأكثر شيوعًا للبحث عن العمل في تركيا-، يبحثون عن وظيفة منذ أكثر من عام، في حين كانت هذه النسبة تبلغ 17 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي، أي ان البطالة طويلة الأجل ارتفعت بمقدار 16 نقطة في العام بين أكتوبر 2022 وأكتوبر 2023.

وأوضحت بيانات الوكالة أنه وفقًا لشهر أكتوبر، فإن 838 ألفًا و112 من أصل 2 مليون و519 ألفًا و163 عاطلاً عن العمل المسجلين لدى المؤسسة يبحثون عن عمل منذ أكثر من عام.

وكانت الفئة العمرية التي كانت فيها البطالة طويلة الأمد أكثر شيوعًا هي الفئة العمرية 30-39 عامًا.

39٪ من العاطلين عن العمل المسجلين في هذه الفئة العمرية ينتظرون الحصول على وظيفة لمدة عام أو أكثر، وفي أكتوبر 2022، بلغت نسبة البطالة طويلة الأمد بين العاطلين عن العمل في الفئة العمرية 30-39 عامًا 21%.

ويستغرق البحث عن عمل لدى النساء وقتًا أطول من الرجال، 37% من النساء العاطلات عن العمل المسجلات لدى الوكالة يبحثن عن عمل منذ أكثر من عام، في حين يصل هذا المعدل إلى 30% للرجال.

ووفقًا لبيانات الوكالة في نفس الفترة من العام الماضي، فإن 18 بالمائة من النساء العاطلات عن العمل و16 بالمائة من الرجال العاطلين عن العمل كانوا عاطلين عن العمل على المدى الطويل.

تُعرّف منظمة العمل الدولية (ILO) أولئك الذين ظلوا عاطلين عن العمل لمدة عام أو أكثر بأنهم عاطلون عن العمل منذ فترة طويلة. ومع طول مدة البطالة، تصبح مشكلة البطالة مزمنة ويصعب حلها. في حين أن هناك انخفاضًا في معدل البطالة المحدد بدقة في معهد الإحصاء التركي، فإن الزيادة في أوقات البحث عن عمل تقلل من الحماس للعمل. العاطلون عن العمل الذين يحاولون التمسك بسوق العمل لفترة طويلة يتخلون عن البحث عن وظيفة مع مرور الوقت.

Tags: الباحثين عن عملالبطالة في تركياالعاطلين عن العمل في تركياتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الباحثين عن عمل البطالة في تركيا تركيا العاطلین عن العمل منذ أکثر من عام الفئة العمریة عن عمل

إقرأ أيضاً:

مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد-عاجل

بغداد اليوم - بغداد

يشهد إقليم كردستان العراق، مفارقة استثنائية تتعلق بارتفاع الأسعار مع حلول عيد الأضحى، فبينما ترتفع أسعار الاغنام بشكل عام لاستخدامها كأضاحي، يبدو الأمر مختلفا في كردستان، والسبب يقف وراءه "فطور العيد".

وبينما ترتفع اسعار اللحوم عموما بسبب الاقبال على شرائها لطبخ الوجبات الاستثنائية في ايام العيد بسبب العزومات والولائم والزيارات المتبادلة بين الاقارب والاهل، الا ان الارتفاع بأسعار اللحوم البيضاء والدجاج في كردستان كان اعلى من الارتفاع المسجل في اللحوم الحمراء، فيما يرجع مراقبون ذلك الى نوعية "فطور العيد" في كردستان والذي يكون بغالبه أكلًا دسمًا من الدجاج واللحوم.

عضو اللجان المشتركة في قائممقامية السليمانية فرياد عثمان، استعرض اليوم الاحد (16 حزيران 2024)، أسباب زيادة أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء قبيل العيد.

وقال عثمان في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "مع كل مناسبة أو عيد نرى هنالك حالة إقبال كبير على شراء الدجاج واللحوم، لغرض استخدامه في المناسبات والزيارة وعمل الولائم".

وأضاف أن "طبيعة المجتمع الكردي هو أن يفطر صباح أول أيام العيد فطورا دسما يتضمنه اللحوم البيضاء والحمراء، لذلك نرى إقبالا كبيرا على الشراء".

وأشار إلى أنه "شكلنا لجانا للمراقبة، وأي من يحاول استغلال المواطن سيتعرض للعقوبة، ولكن الارتفاع في الأسعار والزيادة المحدودة هي بسبب زيادة الطلب".

وتشهد أسعار الدجاج في إقليم كردستان ارتفاعا بمعدل ألف 1500 دينار للكيلو اواحد، فيما تشهد أسعار اللحوم الحمراء زيادة بمعدل ألف دينار على الكيلو الواحد.

مقالات مشابهة

  • مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد
  • مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد-عاجل
  • تفاصيل وظائف «الشباب والرياضة».. الشروط ورابط التقديم
  • وظائف خالية برواتب مجزية من وزارة الشباب والرياضة.. اعرف التفاصيل
  • تقرير يكشف ارتفاع عدد وفيات الأطفال العاملين في تركيا
  • علماء: وظائف الكلى لدى رواد الفضاء سوف تتعطل في أثناء الرحلة إلى المريخ
  • عيد الأضحى 2024.. بدء صرف منحة بقيمة 500 جنيه لهذه الفئة
  • وظائف لجميع المؤهلات برواتب 8500 وحوافز وبدل مواصلات
  • 70% من الأتراك يقضون عطلة عيد الأضحى في المنزل
  • ارتفاع طلبات إعانات البطالة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 10 أشهر