حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه مقاليد السلطة في مصر، وعلى مدى سبع سنوات من حكمه، على وضع النقاط فوق الحروف ليس فقط لتأكيد هوية مصر وانتمائها وبخاصة هويتها وانتمائها الإفريقي، ولكن وبنفس الإرادة لضمان ترسيخ هذه الهوية وألا تقتصر على بعدى التاريخ والجغرافيا مع أهميتهما.

لذلك قامت الدولة المصرية بجهود كبيرة خلال 9 سنوات  من أجل تحسين العلاقات خصوصًا بعد تراجع العلاقات منذ السنوات الماضية.

العصر الذهبي

قال الدكتور إبراهيم جلال فضلون، الخبير في الشؤون السياسية، إن مصر أصبحت تهتم بشكل كبير بإفريقيا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي وأصبحت دول القارة السمراء مرتبة ومتقدمة على أجندة صانع القرار المصري، كونه السوق الفاعل للاستثمار مما يساعد اقتصاد مصر من جذب العملات الأجنبية ونوعها.

وأضاف «فضلون» في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن مصر إعادة ضبط المسافات بين القاهرة وغالبية القارة الإفريقية، لذلك نجد الآن مصر موجودة في القارة الأفريقية بقوة حقيقة من خلال التعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة بين مصر والدول الإفريقية.

وأشار إلى أن هذا التوجه  نحو إفريقيا بلا شك لها منظور ثابت ومستقر لسياسة مصر الخارجية في عهد السيسي، لتحقيق المزيد من التضامن الإفريقي وصولا إلى الأهداف المشتركة.

وأكد الخبير في الشؤون السياسية، أن هذه الفترة هي العصر الذهبي في العلاقات المصرية الإفريقية خصوصًا بعد ضعف العلاقات عبر السنوات الماضية، مؤكدًا أن العلاقات المصرية الإفريقية في أولويات الدولة المصرية الآن.

عودة قوية

أوضح الدكتور يسري عبيد، الخبير في العلاقات الدولية، أن العلاقات المصرية الإفريقية شهدت تطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية وذلك بسبب مجهودات القيادة السياسية.
وأضاف «عبيد» في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن تلك العلاقات المصرية الإفريقية ستساعد بشكل كبير في زيادة التعاون والاستثمار بين الدول الإفريقية ومصر وهذا يعني تحسين العلاقة أكثر.

وأختتم الخبير في العلاقات الدولية، أن مصر بذلت مجهودا كبير من أجل عودة العلاقات بين مصر وإفريقيا من جديد خصوصًا بعد أن شهدت حالة من الضعف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعاون الاقتصادي عبدالفتاح السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي العلاقات المصرية الأفريقية دول القارة السمراء الرئيس عبد الفتاح السيسي و مصر أفريقيا العلاقات المصریة الإفریقیة الخبیر فی

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والفلسطينية لدعم الزملاء في غزة ومصر

وقّعت نقابة الصحفيين المصريين بروتوكول تعاون مع نظيرتها الفلسطينية، بهدف تعزيز التعاون بين النقابتين فى الدفاع عن الصحفيين الفلسطينيين، الذين يتعرضون لمجازر إبادة جماعية بحقهم فى قطاع غزة، وعموم الأراضى الفلسطينية.

وقّع الاتفاقية خالد البلشى نقيب الصحفيين المصريين، وناصر أبو بكر نقيب الصحفيين بحضور عدد كبير من أعضاء مجلس النقابة المصرية بينهم هشام يونس، ومحمد سعد عبد الحفيظ، ومحمود كامل، ومحمد الجارحى، وأعضاء لجنة نقابة الصحفيين الفلسطينية بالقاهرة بينهم الزملاء فايق جرادات، وعدد كبير من الصحفيين المصريين والفلسطينيين.
ويأتى البروتوكول انطلاقًا من الرغبة المشتركة بين النقابتين فى تعزيز التعاون، وسبل دعم الصحفيين الفلسطينيين، الذين يواجهون حرب إبادة جماعية يشنها العدوان الصهيونى أدت لاستشهاد أكثر من 150 صحفيًا فلسطينيًا وجرح العشرات، واحترامًا للدور الذى يلعبه الصحفيون فى نشر الحقيقة وتعزيز قيم الحرية.

وتضمّن الاتفاق عددًا كبيرًا من أوجه التعاون بين النقابتين لإدخال كل المساعدات، والمستلزمات اللازمة للصحفيين داخل غزة، والتوجه إلى القضاء الدولى والمؤسسات الدولية لمحاسبة، ومحاكمة قادة الاحتلال على جرائمه، والتنسيق المشترك فى المنظمات العربية والإقليمية والدولية للصحفيين، وتبادل الخبرات فى كل المجالات.

ويتضمن الاتفاق معاملة الصحفيين الفلسطينيين الموجودين بمصر معاملة الصحفى المصرى فى مجالات التدريب، والعمل على توفير الخدمات الصحية، وتأمين العلاج للجرحى، والزملاء الموجودين فى مصر. 
كما يتضمن تقديم النقابة المصرية المساعدة فى سفر الزملاء الصحفيين الفلسطينيين المرضى والمصابين، وتنظيم قوافل مساعدات توجه لصالح الصحفيين.

ويشمل الاتفاق تبادل الخبرات وإقامة مؤتمرات وندوات مشتركة لبحث القضايا والتحديات، التى تواجه الصحفيين.

ووجّه خالد البلشي نقيب الصحفيين التحية للصحفيين الفلسطينيين، ولشهداء الصحافة الفلسطينية، مؤكدًا أنهم ضربوا المثل فى كيفية الانتصار للحقيقة، وأعادوا الثقة للصحافة، وعلموا العالم كيف تكون صحفيًا، ومهنيًا، ومدافعًا عن الحرية والعدالة.

مقالات مشابهة

  • المصريون في أوروبا يهنئون الرئيس السيسي بحلول عيد الأضحى المبارك وبأداء الحج
  • رئيس الجالية المصرية في روسيا يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى
  • وزير الشباب: القيادة السياسية والحكومة تدعم الرياضة المصرية
  • وزير الرياضة: القيادة السياسية والحكومة تدعم الرياضة المصرية نحو معدلات تنافسية عالمية
  • هل يعيد السيسي زمن الامتيازات الأجنبية؟.. اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • زيدان يكشف إنجازات الدولة في قطاع الشباب والرياضة خلال 10 سنوات
  • عبدالناصر زيدان يكشف إنجازات الدولة في قطاع الشباب والرياضة خلال 10 سنوات
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية بمناسبة العيد بمختلف المحافظات
  • بروتوكول تعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والفلسطينية لدعم الزملاء في غزة ومصر