اعترف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرج، بأن الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا أصعب بكثير مما توقعه الناتو، معترفًا بأن روسيا بدأت عملية هجومية على محيط أفدييفكا.

وقال ستولتنبرج،  خلال مؤتمر صحفي في بروكسل: “علينا أن ندرك أن الوضع في ساحة المعركة صعب.. فروسيا لا تخطط للسلام، بل تخطط لمزيد من الحرب.

ونرى أيضًا أن روسيا حاولت شن عملية هجومية حول، على سبيل المثال، أفدييفكا. ولكن حقيقة أن الوضع في ساحة المعركة صعب أكثر من المأمول، وهذه ليست حجة ضد الدعم، إنها حجة لصالح المزيد من الدعم لأوكرانيا. لأننا، مرة أخرى، لا يمكننا السماح للرئيس بوتين بالفوز”.

كما رأى أن أوكرانيا “حققت بالفعل انتصارات كبيرة” ضد روسيا.

لبدء المفاوضات مع بوتين.. الغرب يوجه إنذاره الأخير لـ زيلينسكي بيان عاجل من زيلينسكي بشأن تجميد الحرب ضد روسيا

وأضاف: “أنا واثق من أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم لأوكرانيا. والرسالة عندما أسافر في عواصم الناتو هي أن الحلفاء مستعدون لمواصلة دعمهم وزيادته. وخلال الأيام الأخيرة فقط، تلقينا إعلانات جديدة - على سبيل المثال، أصدرت ألمانيا إعلانًا مهمًا عن زيادة الدعم قبل أيام قليلة فقط”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا أفدييفكا حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

الرئيس البرازيلي يتحدث عن سبيل وحيد لإرساء السلام في أوكرانيا

أكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا لدول مجموعة السبع اليوم الجمعة، أن السبيل الوحيد الذي سيجعل السلام في أوكرانيا ممكنا، هو مؤتمر دولي تعترف به كل من موسكو وكييف.

ونقلت وكالة "رويترز عن دا سيلفا قوله على هامش قمة مجموعة السبع: "لن يتحقق السلام (في أوكرانيا) إلا من خلال مؤتمر دولي تعترف به كل من أوكرانيا وروسيا".

إقرأ المزيد بوتين معلقا على مؤتمر سويسرا: السياسة لا تقبل "لو"

وتترأس إيطاليا قمة مجموعة السبع لهذا العام، ويُجري قادة مجموعة السبع محادثات في الفترة من 13 إلى 15 يونيو في منتجع بورجو إينازيا في منطقة بوليا جنوب إيطاليا.

وتعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو، في منتجع بورغنستوك، بالقرب من مدينة لوسيرن، وقد أكدت 80 دولة مشاركتها.

ولن يحضر المؤتمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

ويؤكد الجانب الروسي، أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لموسكو، لأن الحديث يدور حول الدفع بـ"صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق، ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية.

إقرأ المزيد بيسكوف: مبادرة بوتين ليست إنذارا نهائيا والمفاوضات الآن مختلفة عن 2022

وفي تعليقه على المؤتمر بسويسرا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصف مايو الماضي خلال مؤتمر صحفي بالصين: "إنهم لم يدعوننا، والأنكى من ذلك أنهم يقولون لا يرون مكانا لنا هناك.. لذا طالما إنهم يتجاهلوننا فلا داعي لحضورنا.. هذا أولا، وثانيا، وهو الأهم.. نحن لسنا على استعداد أن نبحث من نقطة المنتصف أمورا لا نعلمها..".

وشدد الكرملين على أن البحث عن سبل تحقيق تسوية للصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد طرح اليوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

إقرأ المزيد نيبينزيا يصف المؤتمر الأوكراني في سويسرا بمحاولة احتيال

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

المصدر: نوفوستي+RT

مقالات مشابهة

  • ميدفيدتشوك: رفض مقترح بوتين يملي تحرير أوديسا ومدن أخرى
  • خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير
  • بوتين: الرئيس الأوكراني انتهت فترة رئاستة شرعيا ولا يمكن استعادتها بأي حيل
  • إقرار أمريكي بصعوبة المواجهة مع الحوثيين.. المعركة الأعنف منذ الحرب العالمية الثانية
  • روسيا: مقترح بوتين للسلام مع أوكرانيا ليس مهلة محددة.. ونحذر من رفضه
  • الرئيس البرازيلي يتحدث عن سبيل وحيد لإرساء السلام في أوكرانيا
  • بوتين يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • الرئيس الروسي يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا (تفاصيل)
  • ستولتنبرغ: تنفيذ شرط بوتين لوقف إطلاق النار سيكون بمثابة "تحقيق أهداف روسيا"
  • بوتين يحدد شروط وقف الحرب في أوكرانيا