أعلن كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن المحكمة الجنائية الدولية تلقت  إحالة من خمس دول، هي جنوب أفريقيا، بنجلاديش، بوليفيا، جزر القمر، وجيبوتي، بشأن الوضع في دولة فلسطين.

وقال كريم خان المدعي العام في بيان نشره الموقع الرسمي للأمم المتحدة، إنه تلقي الإحالة، ونجري حاليًا تحقيقًا في الوضع في دولة فلسطين.

الحرب على غزة

بدأ تحقيق المدعي العام بشأن الحالة في فلسطين في 3 مارس 2021، الذي يشمل السلوك الذي قد يرقى إلى مستوى الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي والتي تم ارتكابها منذ 13 يونيو 2014 في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وفقًا للمحكمة.

التحقيقات مستمرة في المحكمة الجنائية الدولية

وأكد كريم خان إن التحقيقات مستمرة وتمتد لتشمل تصعيد الأعمال العدائية والعنف منذ هجمات السابع من أكتوبر 2023، مضيفًا أنه وفقا لنظام روما الأساسي يتمتع مكتبه بالولاية القضائية على الجرائم المرتكبة على أراضي دولة طرف وفيما يتعلق بمواطني الدول الأطراف.

وأضاف المدعي العام للمحكمة الجنائية أنه وعند بداية ولايته في يونيو 2021، شكل ولأول مرة فريقًا متخصصًا لتعزيز التحقيق فيما يتعلق بالوضع في دولة فلسطين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوضاع في قطاع غزة غزة أخبار غزة أحداث غزة المحكمة الجنائية الأمم المتحدة الجنائیة الدولیة المدعی العام

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين الفلسطينيين: شكوى للجنائية الدولية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه

قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، إنه خلال أسابيع قليلة سيتم محاكمة الاحتلال الإسرائيلي وتقديم شكوى للمحكمة الجنائية، موضحًا أن هذه المحاكمة ستكون الثالثة من نوعها في المحكمة الجنائية الدولية. 

وأضاف نقيب الصحفيين الفلسطينيين في حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، على قناة «cbc»: «المحكمة الجنائية الدولية لم تبلغنا عن الإجراءات القانونية تجاه الذين قتلوا الإعلامية شيرين أبو عاقلة ولم يجرَ إبلاغنا إلا بأن المحكمة استقبلت الشكوى التي تقدمنا بها».

وتابع نقيب الصحفيين الفلسطيني، أن عدد المصابين من الصحفيين الفلسطينيين 157، بينما تقُدر عدد الوفيات بـ 145 حالة، مشيرًا إلى أن القانون الدولي عليه حماية الصحفيين في دولة فلسطين وأي دولة على مستوى العالم: «نتحرك على المستوى النقابي من خلال استخدام أدواتنا وتحركنا في إطار الدبلوماسية الشعبية، ونعمل في النقابة على محاسبة الاحتلال بسبب الجرائم التي ارتكبها في حق شعبنا، وجرى اتخاذ قرار ببناء 3 مراكز إعلامية خلال الحرب لتشغيل الماكينة الإعلامية».

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: شكوى للجنائية الدولية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه
  • مصر والأردن تصدران بيانا مشتركا حول الأوضاع في غزة
  • بري بحث مع زواره في الأوضاع العامة والمستجدات
  • "الدولية للهجرة": مصرع وفقدان 189 شخصا خلال غرق مركب هجرة قرب اليمن
  • أكسيوس: انهيار المحادثات في الشيوخ الأمريكي بشأن العقوبات ضد الجنائية الدولية
  • أكسيوس: تعثر محادثات فرض عقوبات على الجنائية الدولية بمجلس الشيوخ الأميركي
  • انتخاب فلسطين عضواً في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • غزة الصامدة.. والعالم المجرم
  • ما مصير مذكرة اعتقال بوتين بعد أكثر من عام على صدورها؟
  • الجنائية الدولية والصهيونية والإمبريالية