حضر سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، بمقر الوزارة، حفل تدشين منظومة قياس الأداء الإلكترونية للوزارة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج، بحضور كبار المسؤولين في الوزارة ورؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية لمملكة البحرين في الخارج، وعدد من كبار مسؤولي الوزارة.
وقام سعادة السفير علي جاسم العرادي، رئيس قطاع التنسيق والمتابعة بوزارة الخارجية، باستعراض وشرح منظومة قياس الأداء من خلال 21 شاشة عرض إحصائيات تم إعدادها من قبل مجموعة تحليل البيانات بالقطاع، مستعرضًا الهدف من كل شاشة وتحديد المسؤوليات الخاصة بالقطاعات والإدارات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية لمملكة البحرين في الخارج، من خلال التحديث المستمر لنسب إنجاز المشاريع والأولويات الاستراتيجية للوزارة.


وبهذه المناسبة، أشاد سعادة وزير الخارجية بما أنجزه قطاع التنسيق والمتابعة بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات في إعداد هذه المنظومة، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات والبرامج التي تسهم في الارتقاء بمنظومة العمل وتحسين الأداء من خلال تحديد نقاط القوة والضعف، وإيجاد السبل الكفيلة لتحسين جودة العمل بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الخارجية، مثمنًا كافة الجهود المبذولة لإعداد منظومة قياس الأداء الإلكترونية.
والجدير بالذكر، أن منظومة قياس الأداء الإلكترونية تهدف إلى قياس مؤشرات الأداء في مجالات محددة، وعرض معلومات عامة من خلال إحصائيات بيانية منها إحصائيات مشتركة ومنها تخصصية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الدبلوماسیة والقنصلیة فی الخارج من خلال

إقرأ أيضاً:

مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ

أعلن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” عن بدء عمليات القياس لرحلة أداء مناسك الحج لهذا العام 1445هـ، مستهدفًا 81 خدمة تقدمها 18 جهة حكومية لحجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها، بهدف معرفة مستوى رضا الحجاج عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم خلال رحلة أدائهم فريضة الحج.
وتأتي عمليات القياس لتواكب جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، ولضمان التحسين المستمر للخدمات المقدمة للحجاج، مما يساهم في التسهيل على الحجاج لأداء شعيرة الحج، واستكمال خطط المركز وبرامجه المتمثلة في دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية للمستفيدين وتطويرها، من خلال قياس جودتها ورضا المستفيدين عنها.
وأوضح المهندس راشد القعود، المدير العام للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، أن المركز يعتبر مصدرًا لمؤشر تجربة الحجاج بعد اعتماد الخطة التنفيذية لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن من قبل اللجنة الاستراتيجية خلال عام 2022م؛ إذ إنه تم تحديد مركز أداء كمصدر لقيمة المؤشر بناء على المواءمة والتنسيق مع البرنامج، كما أن المركز يعمل على منهجيات موحدة وملزمة في قياس تجربة المستفيد بما يضمن الحيادية والموضوعية. ونظرًا لأهمية أعمال قياس هذه الرحلة التي يتقاطع في تقديمها عدد من الأجهزة العامة فإن المركز يعمل على المواءمة والتنسيق بين مختلف الأجهزة الحكومية المشاركة.
وأشار إلى أن قياس رضا الحجاج يقوم على عدة أدوات رئيسية، هي: الاستبيانات الإلكترونية، المقابلات الميدانية، الحاج الخفي. ويهدف المركز من خلال أداة الاستبيانات إلى التواصل مع المستفيدين والحجاج بشكل مباشر للإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة برحلة الحج، ومدى رضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم.
وخلال هذه الرحلة تتشارك الجهات الحكومية في تقديم الخدمات للحجاج أو الإشراف على تلك الخدمات، ويتم قياس العديد من الأجهزة الحكومية المتمثلة في (وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وزارة الطاقة، وزارة الحج والعمرة، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وزارة الصحة، وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وزارة السياحة، الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، الهيئة العامة للطيران المدني، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الهيئة العامة للنقل، هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، رئاسة أمن الدولة، الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والبنك المركزي السعودي).
كما يقوم المركز بقياس رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم بدءًا من مرحلة التعاقد والتصاريح، ثم مرحلة السفر للحج، مرورًا بمرحلة أداء مناسك الحج والتنقل والخدمات المساندة في مكة المكرمة، ثم الانتقال لزيارة المسجد النبوي وتجربة التنقل والخدمات المساندة في المدينة المنورة، وختامًا رحلة المغادرة بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. محافظ أسيوط يلتقي مدير التنظيم والإدارة
  • مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ
  • «الشؤون الإسلامية» تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مسجد نمرة
  • "الخارجية الإسرائيلية": فرنسا ليست معادية لنا وجالانت لا يقرر الدبلوماسية
  • توفيا أثناء العمل.. بيان من وزارة الهجرة بشأن عاملين مصريين بالسعودية
  • “طيران الإمارات” و”أكاديمية أنور قرقاش” تحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من برنامج السفير التجاري القيادي
  • وصول جثامين قتلى حريق الكويت إلى الهند.. أكبر مأساة
  • وزيرة الهجرة تعزي ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وزيرة الهجرة تتواصل مع ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وفاة شقيقين مصريين بالسعودية إثر سقوطهما أثناء عملهما بالرياض