أجرى الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، اليوم، بجولة تفقدية لمعرض الأجهزة المساحية المستخدمة فى عمليات الرفع المساحي، وعدد من مشروعات التخرج الطلابية المتعلقة في برنامج المساحة، والتي تم تنفيذها على هامش احتفال كلية الآداب باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية، الذي نظمه وكالة شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قسم الجغرافيا بالكلية.

مشروعات التخرج لطلاب جامعة سوهاج 

وأعرب النعماني عن بالغ سعادته واعتزازه بما شاهده من مشروعات التخرج لطلاب قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية وبرنامج الGIS والمساحة، مشيراً إلى أن الطلاب قدموا مشروعات تخرج متميزة ومبتكرة، مضيفا أن الاحتفالية تضمنت جلستين علميتين تم خلالهما مناقشة العديد من المحاور الهامة التى تختص بهذا المجال.

الاتجاهات الحديثة لنظم الجغرافيا بجامعة سوهاج 

وأوضح الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمي البيئة حيث أجريت الجلسة الأولى تحت عنوان «الاتجاهات الحديثة فى نظم المعلومات الجغرافية ودعم اتخاذ القرار»، والتي ترأسها الدكتور كريم مصلح، والدكتور أحمد فوزي، وشملت محاضرة عن الدراسة الميدانية والتكامل مع الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ودورها في دعم اتخاذ القرار، مع التطبيق على المشروعات القومية فى مصر وقدمها الدكتور محمد علي عبد الرحيم.

تطبيقات الطائرة دون طيار 

وأضاف الدكتور عبدالباسط وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجلسة ناقشت أيضاً تطبيقات الطائرة دون طيار والذكاء الاصطناعي للدكتور محمد الراوي دندراوي، كما تحدث الدكتور حمدي نبيه عن دور نظم المعلومات الجغرافية فى دعم اتخاذ القرار، وقدّمت الدكتورة سيدة رسلان مقترحا لإنشاء وحدة مشروعات تكنولوجيا الجيوماتكس ودعم اتخاذ القرار بالجامعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج محافظة سوهاج ذكاء اصطناعي كلية الآداب مشروعات تخرج سوهاج المعلومات الجغرافیة اتخاذ القرار

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن نتائج عملية التعداد التجريبي

الاقتصاد نيوز — بغداد

أعلن رئيس هيئة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط ضياء عواد كاظم، اليوم الخميس، نتائج عملية التعداد التجريبي في جميع المحافظات.

وقال كاظم، إن "التعداد شمل مشاركة أكثر من (1000) موظف في التعداد التجريبي موزعين على العمل المكتبي والميداني في المحافظات كافة، بواقع (86) منطقة أٌختيرت في (41) محلة في الحضر و (45) قرية في الريف، جرى تقسيمها إلى (503) بلوكات، ويُضم كل بلوك (100) مبنى، أي بعدد (65390) مبنى مع الزيادة المتوقعة وعلى مدى (14) يوماً".

وأضاف أن "العمل بدأ يوم 31-5-2024، بحزم المحلات والقرى ومن ثم ترقيم المباني، ومُطابقتها مع الخرائط الإحصائية المرسومة من الصور الفضائية باستعمال نظّم المعلومات الجغرافية وأجهزة التابلت، بعدها جرى استيفاء استمارة الحصر والترقيم الالكترونية، اعتمادا على التطبيق الالكتروني وتُرسل البيانات في اللحظة التي يتم فيها جمع البيانات في الميدان وتخزينها في مركز البيانات".

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة يوقع بروتوكول تعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
  • العراق يعلن نتائج عملية التعداد التجريبي
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • طلاب صيدلة بجامعة الإسماعيلية الأهلية ينتجون فيديوهات تعليمية مبتكرة
  • نقيب المهندسين يكرم طلاب بالجامعة الأمريكية عن مشروع تخرجهم حول إعادة إعمار غزة
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص 694 مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • قريباً .. إفتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • قريباً افتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج