قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية سابقا، إن الملف الأساسي الذي عمل عليه في توليه الوزارة في 2026 كان كيفية توفير المياه للمصريين كما وكيفا وتوقيتا.

وزير الري السابق يكشف كواليس لأول مرة عن توليه الوزارة في 2016 شاهد.. أفراد من عائلة مراسل العربية تحت أنقاض منزلهم وسط قطاع غزة سد النهضة

وأشار عبدالعاطي، خلال لقاء خاص ببرنامج "الشاهد" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الثلاثاء، إلى أن حوض النيل منشأ عليه 15 سد، ولا داعي للهلع من السدود، ومصر ليس لديها أزمة في وجود سد النهضة ولكن المشكلة في التنسيق بين الدول حتى لا تحدث خسائر وقت الجفاف أو الفيضان.

ولفت إلى أن ما قد يقلق في سد النهضة سعته التي تصل إلى 74 مليار متر مكعب، حيث أن مصر تعد أكثر دولة جفافا في العالم، وحياة المصريين معتمدة على نهر النيل. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الري سد النهضة فضائية إكسترا نيوز مصر

إقرأ أيضاً:

«الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة استعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة كافة خلال أجازة عيد الأضحى المبارك.

مواجهة احتياجات الزراعات الصيفية

وأشار «سويلم» إلى أن أجازة العيد الحالية تتزامن مع فتره أقصى الاحتياجات المائية والتي تشهد زيادة في الطلب على المياه لمواجهة احتياجات الزراعات الصيفية، بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون في نفس توقيت زراعة الأرز، بالإضافة لموجة الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام، ما يؤدي لزيادة الطلب على المياه، وبالتالي يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهود واستمرار المتابعة من العاملين في مختلف المحافظات لضمان استيفاء المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة.

التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة

وأضاف أن فترة أقصى الاحتياجات سبقها شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالي 33 ألف كيلومتر من الترع وحوالي 22 ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة وروابط مستخدمي المياه للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقي الخصوصية، وقيام أجهزة الوزارة بمتابعة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات.

تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات

ووجه «سويلم» برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لضمان حسن سير العمل بالإدارات على مستوى الجمهورية، وقيام أجهزة الوزارة المعنية بالمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد، والاطمئنان على قطاعات وجسور المجاري المائية، ومتابعة زراعات الأرز المخالفة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها، ومتابعة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، مع تجهيز وحدات الطوارئ النقالي للتعامل مع أي طوارئ.

متابعة ورصد التعديات على المجاري المائية

وشدد «سويلم» على استمرار المتابعة على مدار الساعة لرصد التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، والتصدي الفوري لها وإزالتها في مهدها، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، بهدف الحفاظ على المجاري المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.

مقالات مشابهة

  • المصرى أفندى!!
  • وزير الري: الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • الري: رفع درجة الإستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • وزير الشباب: القيادة السياسية والحكومة تدعم الرياضة المصرية
  • وزير النقل السعودي: أكثر من 46 ألف موظف مهمتهم خدمة الحجاج
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • أسامة السعيد: مصر أكثر دولة في العالم تحركت لحل أزمة القضية الفلسطينية
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • «الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"